تريند

ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟

ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟

تعريف الزلزال

ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟ رسالتنا إلى زلزال تركيا وسوريا وفلسطين؛ الزلزال هو عبارة عن تحركات في قشره الأرض من الأعلى الى أسفل (هزة أرضية) حيث يصدر اهتزاز مفاجئ وسريع بالإضافة الى ذلك، تتحرك طبقات الصخور تحت الأرض مما يسبب نشاط بركاني دون سابق إنذار فوائد أو أضرار على سطح الأرض.

  • ما هي فوائد الزلازل؟ تعمل على توازن القشرة الأرضية وصخور الغازات والمعادن باهظة الثمن.
  • ما هي أضرار الزلازل؟ وتتسبب في حدوث كوارث كبيره في الممتلكات والإصابات والوفيات للبشر لذا يجب أن نعرف ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟ وسوف نشرح هذا في تلك المقالة فقط تابع معنا لمعرفة ما الأماكن التي تشعر فيها بالأمان أكثر عند حدوث الزلزال ولماذا.

كيف يحدث الزلزال؟

من المعروف أن الزلزال احد الكوارث طبيعيه التي خلقها الله عز وجل ولها فوائد كبيره وعظيمه في تكوين الأرض واستخراج المعادن الغالية من الأرض بالإضافة إلى ذلك، ينشط مع الزلازل البراكين المتواجدة حول العالم، وهي عبارة عن هزات أرضيه تصدر من باطن الأرض ثم تصعد على السطح مكونه تزعزعات أرضيه على شكل زلازل، يحدث الزلزال نتيجة تعرض الأرض بالأزمات التُرَبيّة الصادرة من جوف الأرض، ونلاحظ أن الزلزال الآن تحدث في فصل الشتاء فهل توجد علاقة بين هزات الأرض وتغيرات المناخ؟ مع العلم أنه يوجد علامات قبل حدوث الزلزال!

إقرأ أيضا:إنشاء حساب على ثريدز (Threads) وشرح مميزاته

أسباب حدوث الزلازل

تتلخص نظريه المنطقة الزلزالية المرتبطة بالغلاف الجوي ويكون هذا مؤشر لتكوين منخفض في المناطق المذكورة في الخرائط نتيجة حدوث نشاط أيوني في طبقة الإينوسفير، مما يتسبب في زيادة عدد الإلكترونات مما يطلق غاز يسمى بـ (غاز الرادون) وبالتالي، تحدث التشققات الأرضية نتيجة خروج هذا الغاز مع التزعزعات الأرضية من جوف الأرض، ويعتمد الزلازل على عدة أسباب هي:

  • إنشاء السدود بعدد كبير.
  • إنشاء مشاريع الطاقة النووية.
  • أعمال الطاقة الحرارية في باطن الأرض.
  • انزلاق طبقات القشرة الأرضية إلى أسفل.
  • تأتي الزلازل في فصل الشتاء مع البرق والرعد والمطر والرياح.
  • والأهم من ذلك كُله، نشاط البراكين في بعض الدول.

علامات قبل حدوث الزلزال

توجد أعراض غريبة قبل حدوث الزلزال قد تشعر بها وتشمل هذه الأعراض على جسد الإنسان قبل وقوع الزلزال مما يشعر او يتنبأ بحدوث زلزال عن طريق تلك الأعراض:

  • طنين الأذن.
  • ضبابية الرؤية مؤقتة.
  • القلق من أول هزة أرضية.
  • الدوار والصداع والغثيان.
  • الشعور الخفيف بالهزات الأرضية.
  • هزات أرضية المنزل شبة محسوسة أو محسوسة.
  • توقع الزلزال قبل حدوثه عن طريق طاقه الجسد والشاكرات وتأثيرها في جسم الإنسان.

المناطق التي يحدث فيها الزلازل

الصينزلزال فلسطينإيرانزلزال سوريا
إندونيسيازلزال تركياتركيااليابان
مناطق يحدث فيها الزلازل في العالم

ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟

كن هادئًا

ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟ من أهم إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل ولا تندفع إلى الخارج إلا إذا توافرت لك الفرصة في التحرك، كن متأكدًا انك خالي من أي خطر وتعرف هذا من خلال التخلص من الأشياء الخطرة من حولك والابتعاد عنها، فإذا كنت داخل مبنى فسوف نقول لك ماذا تفعل؟ وإذا كنت خارج المبنى فحاول أن تكون بعيدًا عنه تمامًا.

إقرأ أيضا:قصه الدكتور محمد مشالي “طبيب الغلابة”

احمي نفسك

ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟ أثناء حدوث الزلزال أنت تكون أكثر أمانًا عندما تكون تحت الطاولة ويعتبر من أهم أماكن الاختباء في حالة حدوث زلزال، حاول إذا كنت في المنزل أن تستقر تحت طاولة أو عمود خرسانة فوقك وبجوارك، تلك المناطق صلبة يصعب كسرها بسهولة أو سقوطها، فإن ما أول ما يسقط من المنزل هي البلكونة والجدران.

ابتعد عن المناطق الخطرة

حاول أن تبتعد على الشرفة والبلكونة والسرير والمصاعد تلك المناطق الخطرة في أي مكان سواء في مبنى المنزل أو العمل، تلك الأماكن ضعيفة للغاية ويسهل جدًا سقوطها أو تلفها عزيزي القارئ أنصحك أن تبتعد كُل البعُدّ عن الكبلات الكهربائية والموقد وأنابيب الغاز، كُن في أمان واحرص على هدوءك أثناء حدوث الزلزال.

ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟

إذا كنت في المنزل

ماذا تفعل عند حدوث زلزال وأنت داخل المنزل؟ حافظ على هدوءك وابتعد عن أي شيء يسقط من حولك خصوصا البلكونة والشرفة والجدران، وإذا كنت نائم على السرير حاول أن تحمي نفسك بوسادة خصوصًا راسك، وابقي في الداخل حتى تتوقف الهزة الأرضية ولا تجري نحو البلكونة أو تستخدم المصعد، بعد إنتهاء الزلزال إطمئن على عائلتك وجيرانك.

إقرأ أيضا:قصة غواصة تيتان والسر الحقيقي وراء اختفاؤها

إذا كنت خارج المنزل

لا تحول الدخول الى أي مبنى أو متجر وابتعد كُل البُعدّ عن كابلات الكهرباء وأعمدة الإنارة، واحذر أن تكون أسفل بلكونه وابتعد عن أي مبنى تمامًا، وأسرع للذهاب في الأماكن الواسعة، لتستطيع حماية نفسك من الزلزال إلى أن يتوقف تمامًا.

إذا كنت في السيارة

ماذا تفعل عند حدوث زلزال قوي وأنت داخل السيارة؟ تقودها فيجب عليك إتباع إجراءات السلامة عند حدوث زلازل وأنت تقودّ السيارة، توقف بأسرع ما يمكن وابقي في السيارة ولا تتوقف بجوار مبنى أو أسفل بلكونة منزل أو شرفة أو حتى شجرة، بعد انتهاء الهزات الأرضية قُم بالسير بالسيارة بسرعة لا تتجاوز الـ 10 كم في الساعة.

تحت حطام مبنى

في عام 2023 حدث زلزال تركيا وسوريا وفلسطين مما أدى الى إحداث أكوام من الحطام وكيف دمر زلزال تركيا المباني؟ ولكن يصبح الأهم من ذلك كله، حياة الأطفال والكبار لذا يجب أن تعرف ماذا تفعل إذا كُنت تحت حطام مبنى، عليك أن لا تحاول إشعال أي عود ثقاب أو قداحة نظرًا أنه قدّ يوجد أي أنبوبة غاز مفتوحة، حاول أن تغطي فمك بأي قطعه ملابس حماية من الأتربة والغُبار منعًا من الاختناق، أطرق على أي شئ حولك إذا كنت على قيد الحياة حتى يسمعك من في الخارج ليأتي لإنقاذك.

هل يمكن التنبؤ حدوث الزلزال أو قبل حدوثها؟

بعد معرفة كيف تتصرف عند حدوث زلزال أو هزةً أرضية ويسأل البعض عن هل يمكن حقًا التنبؤ بالزلزال؟ يمكن التنبؤ بهذا من خلال الفرضيات الإحصائية التي تتم بطريقةٍ عشوائية لتحديد احتمالات وتوقعات حدوث زلزال ويقال عليهِ (العلم الغير ناضج)، فيوجد نوعين من التنبؤات تنبؤ طويل المدى وتنبؤ متوسط المدى عبر (الزمان والمكان وسلوك الحيوان) مما يطرح سؤال آخر.

ما الأماكن التي تشعر فيها بالأمان أكثر عند حدوث الزلزال ولماذا؟

  • تحت عمود خرسانة: إذا كنت في المنزل قف تحت عمود خرسانة لماذا؟ لأنه قوي ويصمد حتى بعد انتهاء الزلزال على غير الشرفة والجدران.
  • المنضدة: اختبئ تحت أسفل منضدة بها صلابة لماذا؟ حتى تحمي رأسك وجسمك من سقوط أي ركام صخري فوقك.
  • الأماكن المفتوحة: إذا كنت أسفل المبنى حاول أن تذهب الى الأماكن المفتوحة لماذا؟ حتى لا يسقط عليك المبنى أو أي ركام لذلك سارع في الذهاب إلى الأماكن الفارغة الواسعة.
  • انتهاء الزلزال: معرفة متى ينتهي الزلزال لماذا؟ لكي تشعر بالاطمئنان قليلاً أنها ظاهرة تستغرق أقل من نصف دقيقة وتعتمد حسب قوتها بمقياس ريختر وأيضًا يعمل على تنبؤ حدوث الزلزال في الأوقات القادمة.

فيديو كيف يحدث الزلزال؟ الزلزال في المنزل؟

السابق
أعراض وعلاج الحمى القلاعية عند الحيوانات
التالي
الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات وأشكالها؟