علم الكواكب

الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات وأشكالها؟

الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات وأشكالها؟

الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات

ما هو الشهاب؟

الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات وما هي أشكالها في السماء؟يعتبر الشهاب من أهم الظواهر السماوية الذي يتحرك بسرعة أكبر من سرعة الصوت ويظهر في عديد من الأشكال ، ويقال عليه جرم سماوي يسبح في الفضاء تتم دراسته من قبل أخصائيين في مجال الأحياء والفيزياء وتتم دراسة الشهاب وتحليل تلك الظاهرة، فإن الشهاب هو في الأصل نيزك ولكن بسرعته عندما يخترق الغلاف الجوي للأرض يسخن بدرجة حرارة عالية جِدًّا وذلك بسبب الاحتكاك فيتوهج ويتقلص حجمه حتى يصبح على شكل غاز متوهج وهو ما يُسَمَّى ب (الشهاب).

ما هو الشهاب الثاقب؟

قال الله -عز وجل-  في كتابه الكريم (فَأَتْبَعَهُ شهابا ثاقبا) معنى هذا أنه عبارة عن نجم مضيء ينقض رجومًا على الشياطين فحين انطلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع طائفة من أصحابه إلى سوق عكاظ، شاهدوا الشياطين يصعدون إلى السماء ليعرفوا أخبرها فأرسل عليهم الشهب فهذا هو (الشهاب الثاقب).

ما هو النيزك؟

يصنف من الأجسام القريبة من سطح الأرض ولكن من رحمة الله -عز وجل-  أنه يسقط في المناطق التي لا تحتوي على سكان، وقد خلق الله الغلاف الجوي حتى يتم تآكل النيزك قبل وصوله الأرض متحولاً إلى شهاب على قرب 40 إلى 75 ميلا فوق سطح الأرض، النيزك كتلة صخرية تأتي من الفضاء بحجم مدينة إلى أن يصل إلى الأرض بحجم حبة الأرز نتيجة احتكاكه بالغلاف الجوي ويظهر هذا النجم أو النيزك في آفاق الليل قُرب إقبال النهار حيث قال الله في كتابه الكريم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى).

إقرأ أيضا:الأرض كروية أم مسطحة وما أكبر دليل القاطع على ذلك

ما هو المذنب؟

المذنب عبارة عن جسم يدور في النظام الشمسي يشبه الجليد الذي يطير في السماء ويظهر له ذيل، ولكن يسال العديد من الأشخاص لماذا تأخذ المذنبات الشكل الذي هي عليه؟ معظم المذنبات تسير في مدارات وتصبح لامعة يسهل لرؤيتها بالعين المجردة، ومن أشهر المذنبات التي ظهرت هو (مذنب هالي) الذي يعتبر جزءًا من النظام الشمسي، أنواع عديدة للمذنبات منها الدورية التي تدور حول الشمس والغير دوريه التي تمر عبر المجموعة الشمسية مرةً واحدة ولا تَمُر مرةً أخرى.

شكل النيازك والشهب والمذنبات

شكل النيزك

شكل النيزك في السماء

شكل الشهاب

شكل الشهاب في السماء

شكل المذنب

شكل المذنب في السماء

ما هو النجم الثاقب؟

ما هو النجم الثاقب الذي ذكر في القرآن الكريم؟ الكثير قرأ في القرآن الكريم (النَّجْمُ الثَّاقِبُ) يقول بعض العلماء إنه هو النجم الذي يظهر بالليل ويختفي بالنهار، والبعض يقول إن النجم الساقط الذي يثقب نوره السماء فيراه من في الأرض، وأقسم الله -سبحانه وتعالى-  بالسماء ونجومها المضيئة وهذه من الأدلة التي تدل على وحدانية الله، وان الله واحد أحد لا شريك له.

إقرأ أيضا:الأرض كروية أم مسطحة وما أكبر دليل القاطع على ذلك

تقول وكالة ناسا عن النجم الثاقب إنه عبارة عن مكعبات تشبه مكعبات السكر لها جاذبية أكثر من 200 بليون مرة من جاذبية الأرض، ووزنها تصل إلى 100 مليون طن، مع الإشاعات الكهرومغناطيسية غير الاعتيادية المصدر (أي تأتي من مصدر غامض)! فـ -سبحان الله-  بديع السموات والأرض الذي أحسن كل شيء خلقه.

ماذا يحدث اذا اصطدم نيزك بسطح الارض؟

نودّ أن أوضح لك عزيزي القارئ أنه يوجد احتمال ضعيف جدا اصطدام نيزك بالأرض كان يحدث هذا منذ 66 مليون عام حيث اصطدم نيزك كبير بكوكب الأرض أَبَادَ ما يقارب 75 % من الحياة على هذا الكوكب، فإذا اصطدم نيزك بكوكب الأرض فإنه قد ينتج عنه:

  • الرياح الشديدة للغاية.
  • الإشاعات الحرارية التي ترتفع بشكل كبير.
  • وصول المنطقة التي ارتطم بها النيزك إلى آلاف درجة الحرارة.
  • دمار شديد ينتج عنه أمواج تسونامي بسرعة عالية جِدًّا ويتجاوز ارتفاع الماء فوق سطح الأرض بحوالي 45 م تقريبًا.
  • ماذا يحدث اذا ضرب مذنب الارض؟
  • ماذا سيحدث اذا اصطدم نيزك بالارض؟

أماكن سقوط النيازك على الأرض؟

 روسيا 2013 (نيزك تشيليابنسك)سقوط نيزك في الرياض 2023 (نيزك الدوادمي)القارة القطبية الجنوبية
سقوط نيزك وسط السعودية 2023سهل نولاربور في أسترالياالقارة القطبية الشمالية
أماكن سقوط النيازك على الأرض؟

اسماء النيازك التي سقطت على الأرض مشهورة

نيزك بيرنغ3122 فلورنسنيزك تشيليابنسك
2062 آتنتريزا (نيزك)نيزك الدوادمي وزلازل
ما هي اسماء النيازك؟
السابق
ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟
التالي
السن القانوني لاستخراج بطاقة شخصية للمصريين