شهر رمضان

فضل قراءة القرآن في رمضان وطريقة ختم القرآن

فضل قراءة القرآن في رمضان وطريقة ختم القرآن

شهر رمضان

فضل قراءة القرآن في رمضان وطريقة ختم القرآن في رمضان ومافضل صومة، قال الله تعالى في كتابه الكريم “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ”، فإنهُ شهر رمضان هو شهر العبادة وطاعة الله عز وجل، حيث تكثر فية العبادات والأعمال الصالحة وقراءة القرآن، حيث قال رسول الله “(إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ”، ففي كل حرف من قراءة القرآن حسنة والحسنة بعشر أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء.

فضل قراءة القرآن في رمضان

  • قراءة القرآن في رمضان، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ”
  • “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ”.
  • “وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ”.
  • “وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.
  • “كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ”.
  • “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ”.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

“لاَ حَسَدَ إِلاَّ في اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ آتَاهُ اللهُ القُرْآنَ ، فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاء اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللهُ مَالاً ، فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ”، “إنَّ اللهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الكِتَابِ أقْوَاماً وَيَضَعُ بِهِ آخرِينَ”.

إقرأ أيضا:فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم

طريقة ختم القرآن في رمضان

يستطيع الإنسان أن يختم القرآن بكل سهولة في كل شهر إنَّ القرآن الثلاثون جزءاً، أنّ و بقراءة الشخص كل يوم جزءاً فإنه يتمكن من إتمام ختمةُ للقرآن الكريم، إذا كان عنده نيةً وعزيمةً، ليُخصّصّ جزءاً من وقتة لقرآءة القرآن الكريم، سواء كان في المسجد أو في المنزل.

شروط ختم القرآن

عن بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا مَرْفُوعاً: “اقْرَإِ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ شَهْرٍ، اقْرَأْهُ فِي عِشْرِينَ لَيْلَةً، اقْرَأْهُ فِي عَشْرٍ، اقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ، وَلَا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ”، نهي النبي عليه الصلاة والسلام عن ختم القرآن في أقل من ثلاث خشية أن تتسلل السآمة إلى نفس العبد، أو ألا يعقل معاني القرآن وهذه أحد شروط ختم القرآن.

إقرأ أيضا:فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم
السابق
فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم
التالي
ادعية رمضان من الفجر حتى المغرب مع تطبيقات لا غنى عنها