البشرة

دم الحبل السري وفوائدة على البشرة والقلب

دم الحبل السري وفوائدة على البشرة والقلب

دم الحبل السري

دم الحبل السري وفوائدة على البشرة والقلب والجسم بشكل عام بالإنجليزية تعني (Umbilical cord blood) حيث تقوم المستشفيات بتخزين دم الحبل السري التي تحتوي على الخلايا الجذعية والتي يكونها نخاع العظام، وتعتبر بديلًا لنخاع العظام بالنسبة لزراعة الخلايا الجذعية في الدم تتشابه بين المتبرع والمتلقي، حيث انه يحتوي على (خلايا جذعية بكثرة، خلايا الدم البيضاء، بلازما الدم، خلايا الدم البيضاء، صفائح دموية)، وسوف نعرف معًا أسباب حفظ دم الحبل السري؟ ما هي فوائده على البشرة والقلب والجهاز المناعي؟ ولماذا يتم تخزينه في بنوك الدم؟

ما هو دم الحبل السري

هو الدم الموجود في الحبل السري بعد ولادة الطفل وقطع الحب السري والتخلص من المشيمة، ويكون غني بالخلايا الجذعية هيماتوبويتك الهام للدورة الدموية، يستخدم لعلاج بعض الأمراض، تُستخدم الخلايا الجذعية لمكافحة أكثر من 80 مشكلة صحية على سبيل المثال (أمراض المناعة الذاتية، سرطان الدم، الأمراض الوراثية، فقر الدم، الذئبة)، قد يدخل دم الحبل السري في علاج الشلل وأمراض القلب والدماغ.

فوائد الحبل السري للجنين

الحبل السري يساعد الجنين الحصول على الأكسجين والمواد الغذائية المفيدة والمسببة لكبر الجنين، ونستخرج دم الحبل ليساعد على علاج الكثير من الأمراض من خلال الخلايا المفيدة وتشمل (السرطانات، أمراض الدم، أمراض المناعة) وحسب نوع العلاج يتم أخذ الجرعة من خلايا الجذعية من الحبل السري، وفي بعض الحالات يحتاج المرضى إلى زراعة نخاع عظمي يحصلون عليها من متبرعين لخلايا الدم من الحبل السري لزيادة المناعة وتعزيز صحته.

إقرأ أيضا:7 أشياء لاتخطر ببالك سبباً في ظهور الحبوب فجأه

فوائد الخلايا الجذعية من الحبل السري

يساهم في علاج العديد من الأمراض الوراثية والشفاء منها بالإضافة إلى علاج فشل نخاع العظام والأمراض المناعية وسوف نذكر الآتي:-

  • علاج سرطان الدم.
  • علاج أمراض المناعة الذاتية.
  • علاج فقر الدم المنجلي.
  • علاج للشلل الدماغي.
  • علاجات إصابات النخاع الشوكي.
  • علاج مرض السكري من النوع الأول.
  • يعالج مرض باركنسون.
  • علاج للسكتات الدماغية.
  • علاج لأمراض القلب والشرايين.

بنوك دم الحبل السري في مصر والسعودية

بنك الحبل السري في مصر

مركز أبحاث الخلايا الجذعية
القاهرة
الأسكندرية
المنيا
السويس
أسيوط
سوهاج
أسوان

بنك الحبل السري في السعودية

مركز أبحاث الخلايا الجذعية في مصر
مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض
مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة
الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني
مركز المدينة المنورة الطبى
مستشفى الملك فيصل التخصصي
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة

فوائد دم الحبل السري للبشرة

يوجد علاجات تجميليه وهو العلاج بالمشيمة وتأثيرها على البشرة كبير جدًا، يوجد صبغة في الدم تعمل على تحفيز الخلايا في البشرة على التجديد وزيادتها نشاط وحيوية ويحميها من الجلد الميت، ويساعد الجلد على إعادتهُ لسُمكة ونضارته ومرونته مرةً أخري، بالإضافة إلى ذلك التخلص من بقع الوجه وأيضًا المناطق الداكنة في البشرة وهذا كل (فوائد دم الحبل السري للبشرة).

إقرأ أيضا:ما الفرق بين الجل والكريم وأيهما الأنسب لك

اين يذهب الحبل السري بعد الولادة عند الأم

الحبل السري المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين للجنين في بطن الأم ليسمح بنمو الطفل في بطنها، والسؤال هنا اين يذهب الحبل السري بعد الولادة عند الأم؟ في الواقع انه يطرد تمامًا من بطن الأم خلال نصف ساعة بعد الولادة لأنه لا يزال ملتصقًا بالمشيمة، ولم تعد المشيمة الحاجة اليها وبالتالي يتم التخلص منها عن طريق المهبل، ويتبقى قطعة صغيرة في بطن الطفل في النهاية تسقط ويتكون السُرة وينتج منه دم الحبل السري وفوائدة على البشرة والقلب والجسم بشكل عام.

تكلفة حفظ الخلايا الجذعية في مصر

من خلال التواصل مع المراكز في جميع محافظات جمهورية مصر العربية لتخزين الدم تكون التكلفة الإجمالية 26800 جنية ويدخل الرسوم السنوية مقابل الحفظ حوالي 2000 جنية ويتم التعاقد قبل الولادة  بفترة من خلال المندوب لتحديد موعد مكان الولادة، وبالتالي يتم سحب دم الحبل السري ويخضع لعدة تحاليل للتأكد من صلاحية الدم.

إقرأ أيضا:التخلص من البثور البيضاء نهائياً عن تجربة

تكلفة حفظ الخلايا الجذعية في السعودية

يتم حفظ الدم في أكياس معقمة بالكمية المطلوبة حيثُ لا يقل عن 60 مل، ويتم إرسالها عبر أماكن حفظ الخلايا الجذعية في السعودية منعًا لتلفها، ويوجد في السعودية بنكان متخصصان (الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني و مستشفى الملك فيصل التخصصي) ويكون تكلفة حفظ الخلايا الجذعية في السعودية في القطاع الخاص يصل إلى 4800 دولار أمريكي بالإضافة إلى ذلك رسوم سنوية تصل إلى 650 دولار أمريكي.

السابق
توقعات ارتفاع سعر الدولار سيصل 25 جنيه
التالي
علاج جدري القرود وأعراضه وطرق الوقاية منه