الجهاز التناسلي

علاج دوالى الخصية بدون جراحة وبالجراحة وتأثيرها

علاج دوالي الخصية بجراحة ودون جراحة وتأثيرها

دوالي الخصية

علاج دوالى الخصية بدون جراحة وبالجراحة (Varicocele) 80% من الرجال حول العالم لديهم دوالي في الخصية وبنسب متفاوتة ودرجات التي سوف نتكلم عنها في تلك المقالة على موسوعة بوكليت، إذا ما هي دوالي الخصية وكيف تحدث وهل تؤثر على عدم الإنجاب وقبل أن ابتدأ تحكم للعمليات يجب تعرف على أسباب دوالي الخصية ومتى تزور الطبيب في الحالات التي تطلب ذلك، دوالي الخصية على حسب الدراسات أنها تعمل على تقليل هرمون التستيرون وتقلل من الحيوانات المنوية وفي بعض الأحيان قد تسبب العقم ولكن ليس لكل دوالي الخصية نحتاج إلى عمليات جراحية أو منظار.

أسباب دوالي الخصية

  • في مراحل البلوغ.
  • الإثارة دون قذف أو كتمه.
  • احتقان في الخصية الشديد.
  • الوقوف لفترات طويلة.
  • تدفق الدم غير السليم عبر هذه الأوردة.
  • أورام الكلى.

أعراض دوالي الخصية

نتيجة ذلك نادرًا ما تنتج أعراضا مألوفة فإنها فقط واحدة من مسببات مشاكل الخصوبة. وعندما نتحدث عن تلك الأعراض التي تواجه من لديهِ دوالي في الخصية الشعور بألم خفيف، الشعور بِثِقَل في الخصية والتي تزداد في النهار خصوصاً في الطقس الحار. يمكن الإحساس بالأوردة المتوسعة في كيس الصفن ورؤيتها أيضا، وأحيانا تكون الخصية أصغر حجمًا، وبعد أن عرفنا أعراض الخصية هيا بنا نعرف كيف يتم علاج دوالي الخصية دون جراحة وبجراحة.

إقرأ أيضا:برنامج إعادة تأهيل القضيب طبي ومنزلي

درجات دوالي الخصية

تقسيم الدوالي إلى أربع درجات من الناحية الإكلينيكية: –

  • درجة أولى: هذهِ أخف الدرجات وغالباً لا تكون محسوسة وينصح بارتداء رافع خصية لتجنب تطورها. واتباع أساليب كيف يمكن منع دوالي الخصية؟
  • درجه ثانية: هذه تكون فيها دوالي الخصية محسوسة وعليك اتباع النصائح في أسفل الموضوع لتجنب تطورها للدرجة الثالثة.
  • درجة ثالثة: تظهر الأوردة في كيس الصفن بالعين المجردة، يتطلب الأمر عملية جراحية فقط في حالة إذا كان يوجد مشاكل في الخصية. أو السائل المنوي أو حالات تأخر الإنجاب.
  • درجه رابعة: يُنصح بإجراء عملية جراحية أو بالمنظار.

علاج دوالي الخصية نهائياً

علاج دوالي الخصية دون جراحه

العلاج دوائي

  • Daflon 500 mg: تحت إشراف الطبيب يتم تناول داخلون 500 مجم مرتين يومياً لمدة أسبوعين. حيث يقوم بوظيفته تقوية الشعيرات الدموية.
  • رافع خصية: يستخدم كيس الخصية لمنع تفاقم الأمور وتطور الدوالي ولكن هو ليس بمُعالج، عليك ارتداءه فهو ليس غالٍ.
  • Vitacid C 1000 mg: مكمل غذائي يحسن من حالة الجسم والدورة الدموية أيضا، ويجب استشارة الطبيب عند تناول جرعات عالية.

علاج دوالي الخصية بالرياضة

من الطبيعي أن الرياضة تعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية فممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والتي بدورها تساعد على علاج دوالي الخصية: –

إقرأ أيضا:علاج صديد البول نهائياً وتعريف والأسباب والأعراض
علاج دوالي الخصية بالجراحة

علاج دوالي الخصية بالجراحة

عملية جراحية

تحت تأثير مخدر عام يقوم الطبيب بعمل قطع مقداره بوصة واحدة في كيس الصفن. ويستخدم بجانبهِ عدسة مكبرة لتساعدهُ في رؤية الأوردة الصغيرة بشكل أفضل، ويتم وصلّ منطقة الدوالي عن طريق الفخذ في أغلب الأحيان، أو عن طريق البطن في بعض الحالات باستخدام الموجات فوق الصوتية. الشعور بألم القليل بعد إجرائها تستطيع تحمله وفترة الراحة تقارب ما بين يومين إلى أسبوع.

عملية بالمنظار

يتم عمل عمل شق جراحي لا أكثر من 2 سم تحت تأثير مُخدر موضعي أو كُلي حسب الحالة وهو غير مؤلم بعد العملية، ويستخدم تقنيات المنظار، ويعتبر من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من آثار الدوالي مع وجود أداة المنظار الجراحي الحديث. تتميز عملية دوالي الخصية بالمنظار بالأمان نظرًا لندرة حدوث أي مضاعفات، بعد العملية فترة الراحة 24 ساعة وتمارس عملك في اليوم التالي.

إقرأ أيضا:متى احتاج إلى تركيب دعامات الانتصاب

كيف يمكن منع دوالي الخصية؟

  • ممارسة الرياضة بانتظام 60 دقيقة على الأقل يومياً.
  • أكل الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة والسكريات.
  • شرب الماء كثيراً على الأقل 8 أكواب يومياً.
  • توقف عن التدخين لأنها تعمل على الترسبات في الأوردة والشرايين.

إجابات عمليات البحث ذات الصلة بدوالي الخصية

دوالي الخصية والانتصاب

يوجد علاقة غير مباشرة بدوالي الخصية والانتصاب، حيث إن الدوالي قد تسبب في انخفاض هرمون التستيرون وبالتالي تعمل على تقليل الرغبة والقدرة عند الرجال، فإذا تطلب الأمر بإجراء عملية جراحية سوف يتحسن الأمور، وإن لم يتطلب الأمر لذلك فيكون في الغالب حالة نفسية (القلق، التوتر، الاكتئاب، الخوف، فقدان الثقة بالنفس) أو الأمراض العضوية مثل (السكري، الضغط، الإجهاد، أمراض القلب، مشاكل الدورة الدموية).

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف

دوالي الخصية تؤثر على سرعة الحيوانات المنوية ولا علاقة بقوة القذف، فقط في حالة ألم الخصية إذًا يتطلب الأمر بإجراء عملية جراحية تحت إشراف الطبيب سوف تتحسن الأمور بعد العملية.

هل دوالي الخصية تؤثر على القلب

أثبتت بعض الدراسات أن المصابين بدوالي الخصية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أمراض السمنة، السكر، انخفاض هرمون التستوستيرون، والتمثيل الغذائي.

هل تسبب دوالي الخصية العقم؟

دوالي الخصية أحد أهم مسببات العقم والتي يمكن علاجها، فيتم تحديد العملية الجراحية بواسطة الطبيب، وبعد إجراء فحوصات على السائل المنوي قبل وبعد العملية، ويجب المتابعة على الأقل مرة كل 6 شهور.

السابق
وفاة سكارفيس الأسد المعروف بندبة في عينه اليسرى
التالي
علاج دوالي الخصية بالرياضة التأهيلية