الطب البيطري

هل يفسد بيض الحمام عند لمسه؟ وما هي علامات فسادة؟

هل يفسد بيض الحمام عند لمسه؟ وما هي علامات فسادة؟

لمس بيض الحمام

هل يفسد بيض الحمام عند لمسه؟ وما هي علامات تدل على فساد بيض الحمام؟ إن مُربي حمام لديهم غِيّة بالتربية ومشاهدة الحمام يبيض. فعند لمس بيض الحمام يشعر المُربي بشعور ناعم ومرن بالإضافة إلى ذلك، الفرحة والجبهة لانتظار الزُّغْلُول أو فرخ الحمام. ولكن يعتبر البيض هشًا نسبيًا فعليك ان تكون حذرا عند التعامل معه. يمر البيض بدوره متنوعة في فتره تتراوح بين 14 الى 18 يومًا وذلك، من بداية التفريخ حتى الفقس الى مرحله الشباب والبلوغ.

هل يفسد بيض الحمام عند لمسه

لا يفسد بيض الحمام عند لمسه ولكن هذا يؤثر على فتره التفريخ والفقس لديه. على سبيل المثال: إذا كانت مرحله الفقس تتراوح بين 14 الى 18 يوم فان كثره لمس البيض يؤخر من مده خروج صغير الحمام أو الزُّغْلُول. وقبل كل شيء يجب ان تغسل يداك جيدًا قبل وبعد لمس البيض لمنع انتشار الأمراض. فقط تصاب أنت بمرض السالمونيلا نتيجة وجود بعض البكتيريا الدقيقة حول بيض الجَوْزَل أو فرخ الحمام.

علامات تدل على فساد بيض الحمام

عند وضع بيض الحمام في عشه بواسطة الأم، فان الأم تحتفظ بدرجه حرارة البيضة. وعندما يتطور الجنين فتره ينبع عمليه التفريخ والفقس، يخرج منها رطبًا ومغطى بريش صغير. لكن، قد يتم تعطيل تلك العملية في منتصف مرحله التكوين ومن هنا يبدأ فساد بيض الحمام. وهناك علامات تدل على فساد بيض الحمام وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:طريقة زيادة الخصوبة عند العصافير وجعلها تبيض
  • تغير اللون: قد يتحول لون البيضة من اللون الأبيض للون الأصفر أو اللون البني مع ظهور بقع داكنة في القشرة.
  • الرائحة: الى تغير رائحة البيض لتصبح كريهة للغاية وغير محتمله.
  • القوام: من المعروف ان قشرة البيض صلبة نسبًا لتصبح هاشة بها تشققات.
  • لا نبض: بعد حوالي 4 الى 6 أيام يتواجد نبض داخل البيضة. عند توقف النبض تصبح واحدة من أهم علامات تدل على فساد بيض الحمام.

كيفية التخلص من بيض الحمام الفاسد

عند وجود بيض حمام فاسدّ فهذا يعني هناك بكتيريا تسمى السالمونيلا. وتَعُدّ من احد الأمراض المُعدية الخطيرة التي تتسبب في التسمم الغذائي والتي تسبب للبشر “الحمى، وتقلصات في المعدة، والإسهال”. وللتخلص من البيض الفاسد بشكل امن ارتدي القفازات، ولف البيض الفاسد في كيس بلاستيك مُحكم، وتخلص منه في سلة النفايات المنزلية.

فيديو لمعرفة سلامة بيض الحمام

السابق
كيفية استرجاع شبكة الهاتف لجميع أنظمة الاتصالات
التالي
علامات الحمل بتوأم قبل الدورة مؤشرات انتبهي إليها