الطب البيطري

كيف تعرف بيض الحمام مخصب أم لا

الكشف علي بيض الحمام

كيف تعرف بيض الحمام مخصب أم لا؟ تستطيع الكشف عن بيض الحمام إذا كان مخصب أو لا عن طريق النظر إليه وتحديد إذا كان البيض طازجا أم لا ومن خلال فحص تاريخ الانتهاء، يجب ملاحظة البيض برفق ومعرفة طريقه الكشف علي بيض الحمام والطيور بشكل عام، فقط تحتاج أولا أن تعرف مراحل تكوين جنين الحمام؟ ومدة فقس بيض الحمام؟ وبالتالي تستطيع تحديد بيض الحمام مخصب أم لا، ولكن توجد عده وسائل أخرى سوف نعرفها معا إذا كنت تريد الإجابة عن سؤال كيف تعرف بيض الحمام مخصب أم لا؟

شكل بيض الحمام

تتراوح قطر بيض الحمامة بين 3:5سم إلى وطولها يتراوح بين 5سم إلى 6.30 سم، تتميز باللون البيج الفاتح والأبيض بالإضافة إلى ذلك، يكون لها قشره صلبه ومتينة وبداخلها سائل الأبيض يسمى (بياض البيض) يحمي الجنين من الصدمات، ويختلف حجم البيض اصغر أو اكبر من الحجم المعتاد حسب اختلاف سلالة الحمام.

مراحل تكوين جنين الحمام

إن للبيضة مراحل لتكوين الجنين الحمام مثل مراحل نمو الجنين في بطن الأم فهي إحدى العمليات المعقدة التي تحتاج للعوامل المختلفة الكثيرة خلال فترة الحضانة (فسبحان الله عز وجلّ شأنه)، تستغرق مرحلة نمو جنين الحمام إلى 18 يومًا وأهمها المراحل الرئيسية التي يمر بها جنين الحمام حتى فقس البيضة وهي على النحو الآتي:
الإخصاب: يستخرج هذا الأمر عده أياما إلى أن يصل لأول يوم إنزال البيضة.
التقسيم: يتم تقسيم الجنين بسرعة كبيرة ويستخرج عده أيام عمل لتشكل طبقه من الخلايا.
تشكيل الأعضاء: يتم تشكيل الأعضاء وتشكيل الأنسجة العصبية والعضلية والعظمية المختلفة.
تكوين الريش: يبدأ تكوين الريش في اليوم الثالث عشر من فترة الحضانة والذيل والأجنحة.
النمو النهائي: يصل ويتطور ببطء حتى أن تنمو الأعضاء المختلفة في الجنين بشكل متزامن استعدادا للفقس.
فقس البيض: يخرج الجنين من البيض ويكسر القشرة الخارجية له وهنا يبدأ بالنمو بسرعة كبيرة خلال أيام.

إقرأ أيضا:هل يفسد بيض الحمام عند لمسه؟ وما هي علامات فسادة؟

كيف تعرف بيض الحمام مخصب أم لا

أصبح العديد من الوسائل المختلفة متراوحة لدى الجميع في المنزل على سبيل المثال؛ استخدام (كشاف لأضاءه) البيض حيث تضع المصباح خلف البيضة وتلاحظ إذا كان هناك وجود أوعية دموية بداخلها، وإذا لم تر شيئا فهذا يعني أن البيضة غير مخصبه، ويمكن الحصول على نتائج أكثر دقة من استخدام تقنيات الفحص المجهري والتي تتطلب معدات خاصة ومهارات وغالبا ما تستخدم في الأبحاث العلمية في الطب البيطري، ولكن نحن نقترح عليكم فكره الكشاف حيث إنها أكثر بساطة ومتوفرة لدى الجميع.

الفرق بين البيض المخصب وغير المخصب

شكل البيض المخصب

أحضر البيضة ومن ثم وقم بوضعها أمام كشاف أضاءه عال أو حاول فتح الكشاف الخاص بالهاتف، وتوجيه الإضاءة إلى البيضة، فإذا رأيت أوعية دموية داخل البيضة وهي على شكل خطوط حمراء فاعلم أن تلك البيضة مخصبة وعليك متابعة مدة فقس بيض الحمام.

إقرأ أيضا:هل يفسد بيض الحمام عند لمسه؟ وما هي علامات فسادة؟

شكل البيض غير المخصب

وجه البيض نحو كشاف ذات إضاءة عالية ففي البيضة المخصبة تجد العديد من الخطوط الحمراء والتي تسمى بالأوعية الدموية للبيضة ذلك دليل على أن الجنين سوف يكتمل نموه حسب المدة المحدد لفقس بيض الحمام، ولكن إذا وجهت البيضة نحو الكشاف ولم تر أي من التوعية الدموية تلك فهذا يعني أن البيضة غير مخصبه وهكذا تستطيع معرفة بيض الحمام مخصب أم لا.

هل يفسد بيض الحمام عند لمسه

في الحقيقة نادرا ما يحدث ذلك ولكن ننصح دائما بتجنب لمس بيض الحمام قدر الإمكان خصوصًا خلال عملية تفريغه أو جمعه من العش، لان لمس البيض قد يسبب إلى نقل البكتيريا إلى القشرة الخارجية للبيضة مما يؤدي إلى تدهور الجنين وبالتالي تتلف البيضة، كما أن الاهتزاز القوي قد يتسبب في كسر القشرة مما يجعل البيضة تعرضا للتلف لذلك، يجب التعامل مع البيضة بحذر وعدم لمسه إلا للضرورة.

مدة فقس بيض الحمام

تروح مده فقس بيض الحمام إلى 14 يومًا كحد أدنى وتصل إلى 18 يومًا كحد أقصى، ويختلف هذا الأمر على حسب درجة حرارة البيئة المحيطة بالبيضة وحسب سلالة الحمام أيضًا، وفي الحالات النادرة يفقس بيض الحمام في اليوم 16 بعد وضعه، ولكن مراقبة بيض بعناية للتأكد أن الحمام في فترة حضانته ينمو بشكل صحيح ولا يواجه أي مشكلة والأهم من ذلك كله، توفير درجة حرارة ورطوبة مناسبة لضمان عملية الفقس.

إقرأ أيضا:صوت خرخرة القطط، اعراضها، اسبابها، وعلاجها

فيديو كيف تعرف بيض الحمام مخصبا أم لا

السابق
أفضل المسلسلات والأفلام الرمضانية في 2023
التالي
كيفية إنشاء أجواء رمضانية مميزة في المنزل