معلومات إسلامية

فضل شهر رجب ولماذا سُمى بالأصب أو الرچم؟

فضل شهر رجب ولماذا سُمى بالأصب؟

فضل شهر رجب

فضل شهر رجب ولماذا سُمى بالأصب؟ قبل البدء ردد معي (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان فيا الله بلغنا رمضان) يبدأ شهر رجب ليبدأ العدّ التنازُلي لشهر رمضان المُبارك، ويعُم الفرحة داخل قلوب المسلمين بقدوم الشهر الذي فيه ليلة القدر والذي يتمنى كل مسلم أن يصادفه تلك الليلة ليدعو الله فيها ويطلب منه العفو والرحمة، فضل شهر رجب كبير فهو من أحد أشهر الحُرُمّ الأربعة حيثُ كان بعض الصحابة يصومون من أول رجب وحتى نهاية رمضان وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أن (رجب شهر الغراس وشعبان شهر السقيا ورمضان شهر الحصاد) فمن لم يغرس في شهر رجب فلن يحصد في رمضان وهيا بنا نعرف فضل شهر رجب وما حكم التهنئة بحلوله ودعاء أول ليلة منه.

لماذا سمي شهر رجب الأصب؟

شهر رجب هو الشهر الثاني من الهجرة النبوية ويطلق عليه شهر الأصب، لأن الصحابة كانوا يجعلونَّ أعضائهم تصوم معهم من أسماعهم وأبصارهم وألسنتهم فيما يغضب الله عز وجلّ شأنه، شهر رجب الأصب هو الشهر الذي حُرِمّ فيه القتال، ونقوم فقط بالدعاء فيه أن يبارك الله لنا في شهر رجب وأن يبلغنا شهر رمضان، ويسأل البعض لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم؟ (رجب) يعني الرجب في الجاهلية ويُسمى رجب بشهر الرچم لأن الشياطين ترجم فيه وتُطردّ.

إقرأ أيضا:كيف يكون الصلاة في زمن الوباء في المساجد تجنباً للإصابة

ماذا يفعل المسلم في شهر رجب

شهر رجب له فضل كبير على المسلمين حول العالم ولرجب مكانة عظيمة في التاريخ الإسلامي وقال الرسول محمد ﷺ انه الشهر الذي بين جمادى وشعبان وفية أكرم وأفضل واختصها النبي الشافعي بالتكريم:

  • الصوم في شهر رجب: يعد الصوم في شهر رجب شعبية كبيرة في الإسلام، وهو يشمل الصيام من الفطر إلى الغروب لعدة أيام في الشهر.
  • الصدقة الزكاة: في شهر رجب، يمكن التبرع بالصدقة الزكاة الذي يعتبر من الطاعات الشاقة التي يجب على الإنسان القيام بها ولكن، لا نتخذ هذا الشهر فقط بأنه شهر للصدقات والزكاة.
  • صلاة التلاوة: في شهر رجب، يستحب فية الصلاة الخاصة بالتلاوة التي تشمل القراءة الجزئية من القرآن الكريم.

أسرار شهر رجب

صيام شهر رجب

فضل صيام أول يوم من شهر رجب كبير على المسلمين ولكن هل يجوز صيام شهر رجب كامل؟ في الحقيقة هذا مكروه نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام شهر رجب كاملًا ولكن توجد الأيام البيض في شهر رجب من السنن النبوية صيام تلك الأيام البيض من فضل شهر رجب وهُم:

إقرأ أيضا:كيفية تصميم صور قرآنية وفيديوهات باحترافية

الأيام البيض في شهر رجب

اليوم الأول من الأيام البيضهو 13 رجب
اليوم الثاني من الأيام البيضهو 14 رجب
اليوم الثالث من الأيام البيضهو 15 رجب

موعد الإمساك والإفطار أيام شهر رجب

الإمساك5:00 ص
الإفطار5:24 ص

أفضل الذكر في شهر رجب

أفضل الذكر في شهر رجب هو الذكر الدائم لله تعالى بالإضافة الى ذلك، الصوم والصلاة والصدقة الزكاة والتربع للمستشفيات كل هذه الطاعات تشكل جزءا من الذكر، ويعتبر أفضل الذكر في شهر رجب (أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه) أما عن أدعية شهر رجب مكتوبة وما أفضل الأعمال فيه الدعاء شهر رجب الذي يشرع في الإسلام ولكن يستوجب الدعاء للنفس بالهداية والعفو والمغفرة.

إقرأ أيضا:تعريف سيدنا محمد ﷺ بعدد لغات العالم

الشهر الأصب صحة الحديث

يقول العلماء انه يوجد أحاديث يقول أنها وردت عن النبي صلي الله علية وسلم أن كُلها لا تصح، وأنها ما بين الباطل والموضوع، والضعيف على سبيل المثال:

  • صيام أول رجب كفارة ثلاثة سنين، والثاني كفَّارة سنتين من ثُم كلُّ يوم شهرًا.
  • مَن صام يومًا من رجب، فكأنَّما صام سَنة.
  • مَن صلى بعد المغرب أوَّل ليلة من رجب عشرين ركعةً، جاز على الصراط بلا نجاسة.
  • شهر رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.

من البدع التي تحدث في شهر رجب

من الأمور التي تعتبر بدع في شهر رجب والتي تحدث وماذا يفعل المسلم في شهر رجب كل شهر نَوَدّ أن نوعي المسلمون بتلك البدع الغربية والتي لا أساس لها من الصحة في السُنن النبوية وهي كالآتي:

  • لا يوجد دعاء أول ليلة في شهر رجب.
  • لا يقوم المسلم بذبح ذبيحة.
  • صيام شهر رجب كاملًا.
  • لا يوجد دعاء هلال شهر رجب.
  • الصلاة الرجبية وهي القيام بزيارة المدينة المنورة.

بوستات وصور شهر رجب

  • صور فضل شهر رجب
  • بوستات وصور فضل شهر رجب
السابق
Hot Searches لمعرفة تريند المستقبل والربح
التالي
إنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة والربح منها #1