معلومات إسلامية

حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد وما هي الحالة النفسية بعد زيارة القبور في العيد؟ إن زيارة القبور بعد العيد متاحة في إي وقت لزيارتها يشمل جميع الأزمنة والأمكنة، ويكون هذا عملًا صالحًا في الإسلام، فيعتبر القيام بالأعمال الصالحة على سبيل المثال (الإحسان إلى الآخرين وإكرام الوالدين وزيارة المريض وبناء المساجد والمستشفيات والمدارس وغيرها) من الأعمال الخيرية وبشكل عام، الخروج للقبور بعد صلاة العيد الفطر عاده عند معظم الناس، ولكن من السنن أن يزور القبور دائما بين وقت لآخر وليس فقط يوم جمعه أو يوم العيد إذا كان الوقت يسمح بذلك.

الحالة النفسية بعد زيارة القبور في العيد

ما هو التأثير النفسي لزيارة القبور أول أيام عيد الفطر؟ يمكن الشعور بالأسى والحزن والاشتياق للأقارب والأحباب المتوفين ذلك شعورا طبيعيا بعد زيارة القبور بعد صلاة عيد الفطر، ولكن يا عزيزي القارئ يجب أيضا أن نحافظ على الحالة النفسية الإيجابية ونحصل على الفرحة والبهجة هذه المناسبة وأن ندخلها داخل قلوب أسرتنا وأخواتنا وأصدقائنا، وأن نتذكر للمتوفين بالرحمة والمغفرة.

حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي

يقول الشيخ محمد الشعراوي– رحمه الله- لا تزور القبور أنك زائر لقبر أحد أقربائك فقط ولكن زوروا القبور كلها، فعلمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن نقول (السلام عليكم ديار رقم المؤمنين أنتم السابقون ونحن اللاحقون بكم إن شاء الله)، وليس أنا ذاهب إلى أحد أقربائي المتوفى فقط، فعلك أن دعوت برحمه من الله تصيب شخصًا واحدًا فيعمها الله على الجميع.

إقرأ أيضا:بر الوالدين في الحياة وبعد الممات وما فضلها

حكم زيارة القبور للنساء

ما هو حكم زيارة القبور في العيد للنساء؟ زيارة القبور جائزة في الدين الإسلامي ولا يوجد أي دليل شرعي يمنع النساء من زيارة القبور فكان في عصر النبي- صلى الله عليه وسلم- كانوا النساء يصلون ويدعون للموتى، ولكن اختلف أهل العلم في حكم زيارة النساء للقبور على ثلاث أقاويل:

  • الأول: يستحب للرجال زيارة القبور حيث قال ﷺ (نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها).
  • الثاني: يكره ذهاب النساء لزيارة القبور بسبب بكائهن ورفع أصواتهم وكثرة الجزع.
  • الثالث: قال سيدنا محمد أشرف خلق الله ﷺ (لعن وزارات القبور) وهذا كان دليلا من أحد أحاديث النبي- صلى الله عليه وسلم.

زيارة المقابر في العيد

زيارة المقابر في العيد

أن زيارة المقابر في عيد الفطر أو عيد الأضحى جائز في الإسلام حتى أنه يذكرنا بأن الموت لا يفرق بين صغير أو كبير أو في العيد أو في غير العيد، ولكن يا عزيزي القارئ اجعل هذا العيد ينتشر فيه الفرحة والبهجة مع الأصدقاء والأقارب الأحياء منهم، فإذا ذهبت إلى المقابر في العيد يجب عليك أن تدعو للموتى.

إقرأ أيضا:كلام عن مولد النبوي الشريف وأبيات شعرية جديده

والأهم من ذلك كله، قراءة القرآن قد يكون هذا مصدرا للراحة والصبر على فراق الأحباب ومع ذلك، يجب أن ينبغي احترام والالتزام بالآداب الدينية والابتعاد عن أي سلوك غير لائق على سبيل المثال رفع الصوت في البكاء والجزع، حيث أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- امرأة التي كانت تبكي على قبر صبي لها فقال (لها اتق الله واصبري) وذلك هُو حكم زيارة القبور في العيد.

السابق
موعد اخراج زكاة الفطر وقيمته بالمال والحبوب
التالي
قروض للمتقاعدين العسكريين والمدنيين