تمرينات

تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية وتعزيز من مستواها

تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية وتعزيز من مستواها

اللياقة البدنية

تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية؛ وهي مستوى الحالة البدنية التي يعتمد عليها الإنسان الرياضي، ولها مكونات تنقسم إلى قسمين: (اللياقة العامة – الياقة الخاصة)، ما تعرف بانها تكون الحاله الجسديه جيده القدرة على آداء المهام اليومية الخاصة به، دون الشعور بالإرهاق أو التعب والاجهاد، وسوف نشرح عناصر اللياقة البدنية، وما اللذي نفعله لنطور من هذه العناصر وللمزيد.

تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية

القوة العضلية

قدرة الجسم على مواجهة أي مقاومة خارجية، تؤثر على العضلة مثل: تمرينات رفع الأثقال الضرورية في التكرار والأثقال المستخدمة فيها.

المرونة

قدرة المفصل للوصول إلى اقصى مدى حركي، وتمثل في القدرة المطاطية للعضلات مثل: شدّ وإرخاء العضلة، أو ثني الظهر ومحاولة لمس أطراف أصابع القدم باليدين.

السرعة

قدرة الجسم على القيام بحركات معينة متكررة في أقصر فترة زمنية ممكنة، وهذه من اكثر العناصر المهمه في رياضات السباحة وكرة القدم وألعاب القوي، و لتنميه عنصر السرعة؛ بالرقض لمسافة لا تقل عن 30 متراً، وللتحسين يتطلب مهارات حركية معينة مثل: القفز والوقوف بشكل متكرر لمدة 3 ثانية.

إقرأ أيضا:علاج تقوس الساقين عند الأطفال والكبار بالتمرين

التحمل

قدرة الجهاز التنفسي على آداء المهام المختلفة بسرعة، و تزيد القدرة على الإستمرار في الفاعلية بدون هبوط مستوى كفاءة الفرد، ولتنمية هذا العنصر يُمكنك الجري لمسافة 600 متراً.

التحمل العام

وهو القدرة علي أداء الأنشطة التي تتضمن مجموعات عضلية متعددة وإعتماداً علي خصائص الجهاز العصبي المركزي والنظام العضلي العصبي.

القوة المميزة بالسرعة

هي قدرة الجهاز العصبي العضلي في التغلب على المقاومات، لإنجاز المهام الرياضية في أقل زمن ممكن، و تتطلب درجةٍ عليةٍ من السرعة الإنقباضات العضلية.

إقرأ أيضا:تمارين علاج الآم الرقبة التأهيلية في أسرع وقت
السابق
تقوية وزيادة كفاءة عضلة القلب والوقاية من أمراضه
التالي
كيفية وقف تعرق اليدين نهائياً بأحدث الطرق