الفم والأسنان

التخلص من ألم خلع ضرس العقل ونصائح بعد خلع

التخلص من ألم خلع ضرس العقل ونصائح بعد خلع

ضرس العقل

التخلص من ألم خلع ضرس العقل ونصائح بعد خلع؛ ضَرس العقل أو أسنان الحكمه يظهر عدد ما بين سن 16 و 25 عاماً، في حين أنه قدّ يواجه الشخص بعد المشاكل في نمو أسنان الحكمة، وتأثره على الأسنان والفكّ وقد نحتاج إلى إزاله ضرسّ العقل لمنع الإلتهاب أو تلّف الأسنان المجاورة أو ظهور خراج أو آلآم وطقطقة الفكين، إليكم بعض النصائح بعد خلّع ضرسّ العقل لتسريع الإستشفاء وتخفيف الألم.

التخلص من ألم خلع ضرس العقل

علاجات دوائية

باراسيتامول (Paracetamol): يستخدم كمسكن للأوجاع والألآم والتخلص من ألم خلع ضرس العقل وخافض للحرارة وألم الأسنان وألم الظهر وألم الروماتيزم وألم العضلات والألم العصبي والآلام المصاحبة لدورة الطمث، متوفر على شكل حبوب وكبسولات وشراب.

إيبوبروفين (Ibuprofen): يستخدم لآلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل وعسر الطمث الأولي والحمى، ومسكن خصوصاً في حالات الالتهابات، والتخلص من ألم خلع ضرس العقل.

علاجات منزلية

كمادات الثلج: وضع كمادات الثلج بعد عملية الخلع خلال 24 ساعة مما يساعد على تخفيف الورم، وبعد ذلك؛ يتم إستخدام قماشة بها مياه دافئة.

إقرأ أيضا:ما فائدة ضرس العقل ومتي يتم إزالته

نظافة مكان خلع الأسنان: الغرغرة بالماء والملح مما يساعد على تنظيف مكان الخلع، إترك الماء تخرج من فمك دون البصق.

علاج بالأعشاب

  • النعناع.
  • القرنفل.
  • شجرة الشاي.
  • خليط الثوم مع الزنجبيل.
  • الجنزبيل والكركم.
  • زيت اللافندر.
  • زيت الزعتر.

خلع ضرس العقل سهل ام صعب

يتم إجراء هذه العمليه جراحياً في عيادة الطبيب سوف يضع لك تخدير موضعي أو تخدير كُلي على حسب حالتك، ولا تشعر بأي ألم في هذة العملية نتيجه التخدير، وعند إنتهاء أثر التخدير قدّ تشعر بالقليل من التورم أو الألم، ويجب إتباع نصائح الطبيب لتسريع عملية الإستشفاء وتخفيف الألم، والنصائح الموجودة في موسوعة بوكليت للتخلص من ألم خلع ضرس العقل.

ما فائدة ضرس العقل

أحدّ الدعامات الأساسية الإصطناعيّة للأسنان

يُساعد على الحفاظ على الأسنان كدعامةٍ لها، وفي أغلب الحالات يتم إزالة ضرس العقل لما يسببه من أضرار في الوجه.

إقرأ أيضا:كيفية علاج تقرحات الفم نهائياً

يساعد على المضغ

ضرس العقل من الأسنان المتينة والقوية التي تساعد على مضغ الطعام ويتم إزالته إذا حدث مشاكل ضرس العقل للشخص المُصاب بالتسوس أو ألم الفكين.

اسباب خلع ضرس العقل

الالتهاب والعدوى: قد يُسبب ضرس العقل التهابات للثة، وبعض المشاكل في الأسنان المجاورة.

آلآم الفكين: من الأسباب الشائعه الآم الفكين أو طقطقة الفكين نتيجة وجوده كعائق يَضُر بمفصل الفكين، فقدّ يضطر الأطباء بإزالته.

تلف الأسنان المجاورة: يمكن الاسنان الحكمه أن تؤذى الأسنان المجاورة وأيضاً الأضراس الأخرى من خلال المساهمة في تسوس الأسنان والعظام، وقد يتطلب الأمر اللجوء إلى إستخدام تقويم.

إقرأ أيضا:كيفية علاج تقرحات الفم نهائياً

العناية بعد خلع ضرس العقل جراحيا

نصائح بعد خلع ضرس العقل جراحيا

  • في خلال 24 ساعة قُم العملية تناول الزبادي والعصير، وبعد ذلك إبدأ في تناول الأطعمة الشبه صلبة و تجنب الأطعمه صعبة المضّغ أو العلكه.
  • بعد العمليه يستحسن وضع كمادات باردة في خلال الـ 24 ساعة لمدة ربع ساعة، إستخدام كمادات الدافئة بعدها للحدّ من الم الفكين.
السابق
ما فائدة ضرس العقل ومتي يتم إزالته
التالي
نظام غذائي ورياضي للتخسيس السريع والوزن المثالي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.