ملخصات المواد التعليمية

ملخص مادة الدراسات الاجتماعية الأقاليم المناخية وأنواع النبات الطبيعي

ملخص مادة الدراسات الاجتماعية الأقاليم المناخية والنبات الطبيعي

الأقاليم المناخية وعناصر المناخ

  • ملخص مادة الدراسات الاجتماعية الأقاليم المناخية وأنواع النبات الطبيعي
  • إقليم مناخي: منطقه متصلة أو منفصلة من سطح الأرض، ولكنها متشابهه في خصائصها المناخية العامة من حيث الحرارة والرياح والأمطار.
  • مدى حراري يومي: الفرق بين متوسط درجات الحرارة النهار ومتوسط درجات حرارة الليل.
  • مدى حراري سنوي: الفرق بين متوسط درجات حرارة الشتاء ومتوسط درجات حرارة الصيف.
 الأقاليم المناخيةالموقعالخصائص المناخية
الحارة    الإستوائي وشبة الإستوائي    يمتد بين دائرتي عرض  10°  شمالاً، 10° جنوباً.حرارة ورطوبة مرتفعة طوال العام. أمطار غزيرة طوال العام.
الحارةالمداري (السافانا)يمتد بين دائرتي عرض  10°  شمالاً، 18° جنوباً.حرارة مرتفعة طوال العام. أمطا صيفاً وتقل كلما بعدنا عن دائرة الإستواء.
الحارة    الموسومي    يمتد في جنوب شرق قارة آسيا.حار رطب ممطر صيفاً، بارد شتاءً. هبوب الرياح الموسوية الصيفية والشتوية.
الحارةالصحراوي الحاريمتد بين دائرتي عرض  18° ، 30° شمالاً وجنوباً، غرب معظم القارات.حرارة مرتفعة جداً صيفاً (خاصةً في النهار)، برودة شديدة في الشتاء (خاصةً في الليل). أمطار نادرة وتكاتك تنعدم.
المُعتدلة الدفيئةالبحر المتوسطيمتد بين دائرتي عرض  30° ، 45° شمالاً وجنوباً، غرب معظم القارات.حار جاف صيفًا. دافئ ممطر شتاءًا.
المُعتدلة الدفيئةالمعتدل الدافئ (الصيني)يمتد بين دائرتي عرض  30° ، 45° شمالاً وجنوباً، شرق معظم القارات.حار غزير المطر صيفًا. دافئ ممطر شتاءًا. (أمطار طوال العام)
المُعتدلة الدفيئةالصحاري المعتدلةيمتد بين دائرتي عرض  30° ، 45° شمالاً وجنوباً، داخل القارات.قليل الأمطار صيفًا. بارد جاف شتاءً.
المُعتدلة الباردةغرب أوروبايمتد بين دائرتي عرض  45° ، 60° شمالاً وجنوباً، غرب معظم القارات.دافئ صيفًا، مُعتدل بارد شتاءً. أمطار طوال العام.
المُعتدلة الباردةالمعتدل البارد شرق القاراتيمتد بين دائرتي عرض  45° ، 60° شمالاً وجنوباً، شرق معظم القارات.مُعتدل صيفًا، بارد شتاءً. أمطار طوال العام.
المُعتدلة الباردةالقاري البارديمتد بين دائرتي عرض  45° ، 60° شمالاً وجنوباً، داخل القارات.دافئ ممطر صيفًا. قارس البرودة قليل المطر شتاءً.
الباردةالبارد (التندرا)يمتد بين دائرتي عرض  60° ، 90° شمالاً وجنوباً.صيف قصير بارد نسبيًا قليل المطر. شتاء طويل شديد البرودة مع سقوط الثلوج.
الباردةالجبلييشغل القمم الجبلية ومنحدرتها.شديد البرودة، وتُغطى المنحدرات بالثلوج.

أنواع النبات الطبيعي

  • ملخص مادة الدراسات الاجتماعية الأقاليم المناخية وأنواع النبات الطبيعي
  • النبات الطبيعي: نبات ينمو دون تدخل الإنسان نتيجة لتفاعل عناصر المناخ مع التربة.
  • غابات: أراضٍ بها تجمعات شجرية ضخمة وكثيفة ومتشابكة. 
  • حشائش: نباتات طبيعية أقل حجماً وكثافةً وطولاً من أشجار الغابات، وتظهر مع تناقص كميات المطر. 
  • صحراء: أرض جافة شبه خالية من النبات الطبيعي.
  الموقع (تنمو في)النباتاتأهم الحيوانات بها
غابات البحر المتوسطالمناطق الواقعة ضمن إقليم مناخ البحر المتوسط في السهول والأودية.أشجار دائمة الخضرة تتحمل الجفاف، أهمها: الفلين، الزيتون.الأغنام.
الغابات النفضيةالمناطق المُعتدلة الباردة.أشجار تنفض أوراقها في فصلي الشتاء والخريف، أهم الأشجار: الزان، البلوط.العديد من أنواع الطيور. السناجب. القطط.
الغابات الصنوبريةالمناطق الباردة.أشجار دائمة الخضرة غطاؤها الورقي مخروطي الشكل، أهم الأشجار: الصنوبر، الشربين.الثعالب القطبية.
الحشائش المُعتدله (الإستبس)الأقاليم المعتدلة الدفيئة في أواسط القارات.حشائش قصيرة لينه تصلح كمراعٍ عن طبيعيةٍ.الأغنام. الماشية.
  الحشائش الباردة (التندرا)    الإقليم البارد.طحالب وحشائش سريعة النمو تنمو خلال فصل الصيف القصير وسرعان ما تموت بقدوم فصل الشتاء.الرنة الذي يُعرف بـ (الكايبو).
      نباتات صحراوية      الصحاري.نباتات تتحمل الجفاف وقسوة المناخ من خلال: طول الجذور مثل: النخيل. القدرة على تخزين المياة مثل: التين الشوكي والصبار.الإبل (الجمال). الوعول. الجرذان (الفئران). الكثير من الزواحف.
السابق
إستعادة الصور والملفات المحذوفة حتي بعد الفورمات
التالي
ملخص مادة الدراسات الاجتماعية – المناخ والنبات الطبيعي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.