تغذية

أهم 5 نصائح قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى

أهم 5 نصائح قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى

اللحوم في عيد الأضحى

تناول اللحوم في عيد الأضحى حافظ على صحتك واستمتاعك في العيد وتعرف على فوائد وأضرار اغرب الأكلات في عيد الأضحى “لحمة الرأس، الفشة، الطحال، الممبار، الكرشة، المخ، الكوارع”، الآن قد أتى عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، ونحن في تلك المقالة نحذركم من أضرار الإكثار من تناول اللحوم في عيد الأضحى حتى لا تصابوا بأي مشاكل صحية.

يكثر في عيد الأضحى اللحوم الحمراء على الرغم من أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات ولكن الإفراط فيها قد يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، فعليك أن تعلم يا عزيزي القارئ القليل من النصائح للحفاظ على صحتك في عيد الأضحى، ويهم جميع الرجال عن فوائد الكوارع والقدرة لديهم.

تناول اللحوم في عيد الأضحى

قدّ بدأ العد التنازلي لأعظم أيام الحج فكل عام وأنتم بخير؛ فكيف نتجنب أضرار اللحمة خلال عيد الأضحى المبارك؟ في العادة يتم نحر الإبل، والبقر، والغنم ويوجد العديد من الأشخاص من يحبون تناول لحمه الرأس، تناول اللسان، تناول الكرشة و الممبار، تناول الكوارع تحسبًا أن تلك الوجبات تساعد على زيادة قوة العظام والصحة الذكرية عند الرجال فهل تلك المقولات صحيحة؟

إقرأ أيضا:فوائد شرب الماء على جسم الإنسان

تناول الكوارع في عيد الأضحى

أضرار وفوائد تناول الكوارع حيث إنها تساهم في حماية المفاصل نتيجة احتوائها على مادة الجيلاتين الذي يقوم الجسم بتحويله بشكل تلقائي لمادة الكولاجين لحماية المفاصل، ولكن يدعي البعض أن الكوارع عامل أساسي ومهم في قوة الرجل الذكورية وهذا الأمر شائع في الوطن العربي وهذا الكلام خاطئ تمامًا فإن الكوارع يحتوي على نسبه عالية من الكوليسترول بالإضافة الى ذلك، غنية بالدهون الضارة على صحة الشرايين والأوردة ذلك لا يجب الإفراط في تناول الكوارع في العيد.

أكل لحمة رأس في عيد الأضحى

تناول رحمه الرأس في عيد الأضحى رائعا للغاية فهو يحتوي على حديد وفيتامين بـ 12 لدعم وظائف الأعصاب علاوة على ذلك، أكل لحمة الرأس مهم جدا لحماية الدماغ والحبل الشوكي من التلف، وتعتبر واحدة من أهم التقاليد الاجتماعية والثقافية في الوطن العربي خصوصًا في مصر ولكن دعونا نعرف ما هي أضرار أكل لحمه الرأس في العيد؟ وهل لحمة الرأس ترفع الكوليسترول؟ في الحقيقة نعم؛ لها أضرار في الإفراط في تناولها حيث تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الكوليسترول الضار بالجسم والدهون المشبعة التي تزيد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضا:ما هي الكربوهيدرات واين توجد؟

اكل الفشة والطحال

أن تناول الرئتين الجاموس والطحال قد يسبب مشاكل ومخاطر صحية أكثر من فوائده على الرغم من أنه يحتوي على قيمه غذائية متوسطة على سبيل المثال “الفيتامينات، الحديد، البروتينات” إلا أنه خطر على أصحاب أمراض القلب والشرايين والأهم من ذلك كله، يجب أن تعرف إذا كانت رئتي الجاموس كانت لديها أي مشاكل بسبب نقص السلامة الغذائية فيكون مصدرًا كبيرا لنمو البكتيريا والطفيليات فيها فتصبح فاسدة ومع طريقة طبخ الفشة والطحال بالبهارات والتوابل فأنت ما زلت تناول أحشاء جاموس فاسدة.

نسبة الكوليسترول في اللحوم الحمراء

نسبة الكوليسترول في اللحوم الحمراء

نصائح صحية وغذائية في عيد الأضحى عند تناول أحشاء الأضحية يجب أن تتناولها باعتدال ولا تفرط فيا، يصاب سنويا 20 ألف شخص بأمراض القلب والشرايين بسبب تناول اللحوم والتي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول جدا والدهون المشبعة وبالتالي، تزيد من مخاطر إصابة الشرايين التاجية في القلب.

نحن نوصي بتقليل تناول اللحوم الحمراء وأحشاء الأضحية وتناول اللحوم قليلة الدهون مثل “اللحم البقري الضأن ومؤخرة الدواجن ونشدد باختيار طرق طهي أكلات عيد الأضحى جيًدا ودمجها مع الخضروات مع الشواء دون إضافة أي زيوت، ونقدم لكم للمعرفة فقط نسب الكوليسترول في لحوم عيد الاضحى:

إقرأ أيضا:كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان

نسبة الكوليسترول في لحم الغنم (الكبش)

الأعضاءنسبة الكوليسترول
المخ2000 ملغ
الكبدة400 ملغ
القلب250 ملغ
الرقبة140 ملغ
الكتف140 ملغ
الفخذ110 ملغ
الكرشة100 ملغ
جدول نسبة الكولسترول في اللحوم

نسبة الكولسترول في لحم العجل

الأعضاءنسبة الكوليسترول
لحمة الرأس70 ملغ
الفشة (الرئتين)85 ملغ
الكوارع (الأقدام)80 ملغ
الفخذ80 ملغ
الريش البقري أو الجاموسي (الأضلاع)95 ملغ
الرقبة75 ملغ
نسبة الكوليسترول في لحم الجاموس

نسبة الكوليسترول في لحم الحاشي

الأعضاءنسبة الكوليسترول
لحمة الرأس (اللسان وغيره)70 ملغ إلى 100 ملغ
الكبد200 ملغ
الكوارع (الأقدام)80 ملغ
الفخذ64 ملغ
الريش الجملي (الأضلاع)89 ملغ
الرقبة80 ملغ
نسبة الكوليسترول في لحم الجمل

فيديو اكلات في عيد الاضحي تساعد على تقوية الأعصاب

السابق
طريقة توثيق حساب باز بالعلامة البرتقالية
التالي
نظام المعاملات المدنية السعودي الجديد