ظواهر طبيعية

كسوف الشمس وأنواعه وأضراره وكيف تكون صلاة الكسوف

كسوف الشمس وأنواعه وأضراره وكيف تكون صلاة الكسوف

كسوف الشمس

كسوف الشمس ظاهرةٍ طبيعيةٍ حيث يكون الأرض والقمر والشمس على إستقامةٍ واحدٍ، وأن الكسوف لهُ أنواعه ” للكسوف الكلي أو الحلقي أو الهجين”، ويتخذ الكسوف الكلي مسارً المحددةً بسبب حركة الأرض والقمر وكسوف الشمس لا يحدث إلا في بداية الشهر القمري، فهي بنا نعرف ما هو كُسوفِ الشمس وأنواعه الذي سوف تشهدهُ مِصر الأحد 21 يونيو، وكيفية صلاة الكسوف.

الشمس


هي أحد مصادر أقوي مصادر الطاقة على سطح الأرض، حيث ذكرها الله تعالى في كتابهُ الكريم “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا”، “إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”، “وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأجَلٍ مُسَمًّى”، تتكون الشمس الأكسجين (حوالي 1 ٪ من كتلة الشمس)، والكربون (0.3 ٪)، والنيون (0.2 ٪)، والحديد (0.2 ٪)، تعمل الشمس على إمتصاص معدن الكالسيوم من الغذاء وتحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء لتعزيز مناعة الجسم.

أنواع كسوف الشمس

  • النوع الأول: يسمى الكسوف الكلي، يكون القمر في أقرب مسافةٍ بينهُ هو بين الأرض وسوف يغطي قرص الشمس كاملاً.
  • النوع الثاني: يسمى كسوفاً حلقياً، حيث أن يكون القمر على أبعد مسافةٍ بينهُ هو بين كوكب الأرض ويغطى جزءاً كبيراً جداً من الشمس وحدث هذا يوم الأحد 21 يونيو عام 2020.
  • النوع الثالث: يسمى كسوفاً جزئياً، عندما لا يكون القمر والشمس والأرض علي خط مستقيم فيغطي القمر جزء من الشمس.
  • لنوع الرابع: يُسمي الكسوف الهجين، ينتج كسوفا كلياً حلقياً نادر الحدوث حسثُ يكون فِيهِ ظلّ القمر يكاد يلّمس كوكب الأرض.

أضرار كسوف الشمس

  • لا تنظر بالعين المجردة للشمس وقت الكسوف.
  • إستخدم نظارات واقية وفلاتر وتلسكوبات.
  • النظر إلى الكسوف من خلال الألواح الطبية.
  • تدمر الشبكية عند النظر لأكثر من 20 ثانية، ولا يؤثر على شبكية العين فوراً.
  • مع الوقت قدّ تُصيبَ بالعمى بسبب تعرضك للأشعة تحت الحمراء بنسبةٍ كبيرةٍ.

صلاة الكسوف

صلاة كسوف الشمس سرّية لإنها بالنهار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي”، تبدأ بالنيه مع إستقبال القِبلة، ثُمّ قراءة الفاتحة، ثُمّ نركع ونُطيل من الركوع ثُم يرفع من الركوع، ثم يقرأ بعد الفاتحة، بتطويل أقل مما سبق، ثم يركع بتطويل أقل من الركوع السابق، ثم يسجد السجدتين بتطويل وأولاهما أطول، ثم يقوم للركعة الثانية، ويفعل فيها كما فعل في الركعة الركعة الأولى، ويكمل صلاته ويتشهد ويسلم.

إقرأ أيضا:نموذج خطة التعافي من الكوارث (DRP) للمعلومات

فيديو توضيحي كسوف حلقى للشمس يوم الأحد 21 يونيو عام 2020

السابق
تفعيل جميع نسخ الويندوز 7 و 8 و 8.1 و 10
التالي
كيف تختار محتوى لقناتك أو موقعك وتتميز فية