اضطرابات نفسية

تأثير أفلام الرعب على الصحة نفسياً وجسدياً

تأثير أفلام الرعب على الصحة نفسياً وجسدياً

تأثير أفلام الرعب على الصحة

تأثير أفلام الرعب على الصحة؟ وهل أفلام الرعب ضارة بصحتك النفسية؟ يعشق البعض منا ردود الفعل الجسدية الناتجة عن أفلام الرعب، ولكن سوف نجاوب على الأسئلة التي تدور في رأسك، أفلام الرعب أو المسجلات الصوتية المُرعبة لا تؤثر بشكل مباشر على الدماغ ولكن؛ يواجه الشخص بعض الأعراض عن ممارسة ذلك النشاط ومنها: – (تعرق راحة اليد وتوتر العضلات وانخفاض درجة حرارة الجلد وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب)، وللعلم أن أضرار مشاهدة أفلام الرعب قد تختلف من شخصٍ لآخر.

هل أفلام الرعب ضارة بصحتك النفسية؟

التقارير أوضحت عن تأثير أفلام الرعب على الصحة لها ردود فعل نفسية شديدة ومستمرة للأفلام أو الاستماع لأفلام وكانت الأمراض والأعراض المُصاحبة لمُخبرٍ (لاضطراب ما بعد الصدمة، الخوف من الأحاسيس الجسدية، تؤدي إلى الكوابيس) وعلي الرغم من تلك المخاطر النفسية إلا أنها لها أضرار عضوية، تؤدي مشاهدة فيلم رعب إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم لذا يفضل مشاهدة تلك الأفلام لأصحاب القلوب الضعيفة في النهار لتجنب تأثير أفلام الرعب على الصحة نفسياً وجسدياً.

فوائد وأضرار مشاهدة أفلام الرعب

فوائد مشاهدة أفلام الرعب

  • حرق السعرات الحرارية: يفقد الإنسان وزنة نتيجة إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم في فيلم رعب تكون المدة ما تُعادل 90 دقيقة، يحرق فيها جسمه حوالي 113 سعراً حرارياً وهو ما يعادل 30 دقيقة من ممارسة نشاط الرياضي (الجري).
  • التعبير عن العواطف: تعمل تلك الأفلام على تقليل التوتر والتحكم في لمشاعرك السلبية، فتحدث مع مرور الوقت تغييراً إيجابياً في نفسيتك.
  • تعزيز الجهاز المناعي: تزداد عدد كرات الدم البيضاء بشكل ملحوظ، وعند زيادة كرات الدم البيضاء تتكون كرد فعل عند حدوث عدوى الالتهاب مما يؤدي إلى زيادة المناعة في الجسم.
  • تحسين الحياة العاطفية: تحسين صحة الدماغ والحياة العاطفية كثيراً، فمثلاً عند الجلوس مع زوجتك لمشاهدة فيلماً مُرعباً تجد أنها تكون مُطمئنة لا تقلق أبدا لأنها معك وأنت أيضا كذلك، وعندما تكون وحيداً يختلف الأمر قليلاً.
  • علاج نفسي: إذا كان الشخص ما يُعالج من الوسواس القهري أو القلق، فإن أفلام الرعب فرصةً ممتازة لمواجهة المخاوف التي تعوق حياته وتُنمي الثقة في ذاته.

أضرار مشاهدة أفلام الرعب

  • النوم: التأثيرات على النوم، قد تُسبب للشخص حالةً من القلق والتوتر ويؤثر سلباً على كيفية معالجة الدماغ للعواطف في اليوم التالي.
  • تأثرات النوم: قد تُسبب للفرد المُستمع أو مشاهد أفلام الرعب تشوهات في الإدراك وأوهام وهلوسة الناتجة عن قلة النوم لمدة 3 أيام على الأقل.
  • القلق: أفلام الرعب تُزيد القلق ويجعل الأشخاص الذين يعانون حساسية ردود الفعل الجسدية الناتجة من التوتر والقلق أكثر عرضة للاستجابة بشكل سلبي، وهذا من تأثير أفلام الرعب على الصحة نفسياً وجسدياً.
السابق
مفطرات الصيام في رمضان عليك معرفتها
التالي
كيف تختم القران في شهر رمضان الكريم