معلومات إسلامية

وقت رمي الجمرات في أيام التشريق وترتيبها

وقت رمي الجمرات في أيام التشريق وترتيبها

رمي الجمرات

وقت رمي الجمرات في أيام التشريق وعددها بالترتيب هو إحدى الشعائر في موسم الحج في الإسلام وهو جمر إبليس إتباع عنده سنه النبي -ﷺ- فإن رمي الجمرات تعتبر إذلال الشيطان وإهانته وإظهار مخالفته، ويتم عملية رمي الجمرات في مشعر منى في مكة المكرمة داخل المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن “ثلاث أعمده ومجموعة من  العلامات” التي يرمى فيها الجمر في أيام التشريق بعد زوال الشمس، ولكن يسال العديد من الحجاج أو أو حتى المسلمون غير الحجاج أجمع أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

أين تذهب حصى الجمرات بعد رميها؟

وفقا لإرشادات البيئة والصحية داخل المملكة العربية السعودية يتم تنظيف الموقع والحفاظ على سلامته بعد انتهاء فترة الحجاج، فبعد رمي الجمرات يتم سقوط الحصى في حوض رمي الجمرات ويتراكم في الأسفل وقد تمت توسعة أحواض الجمرات وتعتبر من أبرز المشروعات في مشعر منى وصل تكلفة هذا المشروع إلى 4.2 مليارات ريال سعودي، فبعد رمي الحصى يتم تخزين تلك الحصوات داخل الحوض وترتفع أنظمة إليه بسيور ضخمه تسحب الحصى الموجود في قاع الحوض ويتم التخلص منها في المرامي المعتمدة تقدر نحو 1000 طِنّ سنويًا.

إقرأ أيضا:مَن هو الإمام الشافعي؟ (حياته باختصار)

أنواع الحج رمي الجمرات

  • جمرة الصغرى “العقبة”.
  • جمرة الوسطى.
  • جمرة الكبرى.

ترتيب رمي الجمرات

يتم رمي الجمرات حسب ترتيبها التسلسلي وعلى الرغم أن يهمنا سلامه الحجاج يجب الالتزام بترتيب الصحيح بالإضافة إلى ذلك، إتباع توجيهات السلامة الرسمية للإرشادات المتقدمة من الجهات المختصة خلال موسم الحج والترتيب هو:

  • رمي جمرة العقبة: وقت رميها يوم النحر (يوم العيد) في أيام التشريق، عدد رمي الحصوات يوم النحر هم سبع حصص صغيرة ويتمثل في الشيطان الأصغر.
  • رمي جمرة الوسطى: وقت رمي الجمار الوسطى في اليوم الثاني من أيام التشريق، عددها 7 حصوات متوسطة ويتمثل في الشيطان الأوسط.
  • رمي جمرة الكبرى: وهذا هو يعتبر آخر رمي للجمرات؛ ووقت رمي الحصوات الكبرى في اليوم الثالث من عيد الأضحى، عددها 7 حصوات متوسطة ويتمثل في إبليس لعنه الله عليه.
وقت رمي الجمرات للمتعجل في أيام التشريق

وقت رمي الجمرات في أيام التشريق

يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشويق في مشعر منى في الحج ويكون أول وثاني وثالث يوم من شهر ذي الحجة، يسعى فيها الحجاج لرمي الجمار بعد زوال الظهر، أما في فترة المسنين فتمتد من زوال الشمس إلى غروبها، ويتم رمي ثلاث جمرات خلال هذه الأيام، إن رمي الحصوات الثلاث أيام التشريق فإنه واجب من واجبات الحج وليس من أركانه.

إقرأ أيضا:خطبة عيد الأضحى كما لم تشاهدها من قبل

هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟

لا يجوز رمي الجِمار قبل وقتها، فإن رمي الجمار الثلاثة في يوم واحد لا يجوز وفقا للتوجيهات والسنة النبوية ولكن، يتم الرمية في أيام التشريق (يوم النحر، اليوم الثاني، اليوم الثالث)، ويكون هناك ترتيب محدد عند رمي الحصوات على إبليس لعنه الله، لذلك يجب على الحجاج الالتزام بالترتيب ورمي الجمار في الأوقات الصحيحة تبعا للتوجيهات الرسمية لضمان تأديه فريضة الحج الصحيحة، تقبل الله منا وإياكم صالح الأعمال وعيد أضحى مبارك علينا وعليكم وعلي أسرتكم وأولادكم وأحبائكم.

وقت رمي الجمرات للمتعجل في أيام التشريق

يجب علينا أن نعرف جيدًا ما هي أحكام وشروط رمي الجمرات للمتعجل؟ كما قالت العديد من المنصات الإسلامية إنه جائز شرعا للحج المتعجل يكتفي برمي الجمار في يومين فقط في أيام التشريق وهما والثاني عشر من شهر ذي الحجة، فكما ذكر الله -عز وجل- شأنه في سوره البقرة “فَمَن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ فَلا إثْمَ عَلَيْهِ ومَن تَأخَّرَ فَلا إثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى”، وعلي الحاج المتعجل أن تغادر منى قبل غروب الشمس وإذا غربت الشمس عليه يجب أن يمكث  فيها للرمي اليوم الثالث من أيام التشريق ثم بعد ذلك، يغادر منى قبل غروب الشمس ويذهب إلى مكة ويطوف طواف الوداع ثم يغادر إلى بلده واختلف الفقهاء في حكم التعجل لمن غربة عليه الشمس وهو كالآتي:

إقرأ أيضا:حكم دخول الحمام بالمصحف
عند المالكية و الحنابلةيجب المبيت ورمي الجمار الغدّ
عند المالكية و الشافعيةلا يجب عليه المبيت ولا يلزمه رمي الجمار الغدّ
حكم التعجل لمن غربة عليه الشمس
ماذا يحدث لإبليس عند رمي الجمرات

ماذا يحدث لإبليس عند رمي الجمرات

لماذا يرجمون حجاج بيت الله الحرام الشيطان والذي يكون أحد واجبات مناسك الحج؟ بل يرجمونه ثلاث مرات بدلا من مرة واحدة؛ الوسطى والكبرى والصغرى فما أسباب ذلك؟ فتلك القصة كانت تدور بين الله -عز وجل- وسيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام وإبليس -لعنه الله- عليه وصار من هُنا اركان الجح في رمي الجمار.

حينما قام سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل لتنفيذ أمر الله تعالى في رؤيته في المنام أنه يصبح ابنه إسماعيل فظهر له إبليس اللعين، ويغوي سيدنا إبراهيم عن صدّ تنفيذ ما أمره الله به فقام سيدنا إبراهيم بجمع سبع حصوات في جمرة العقبة ورماهم على شكل الشيطان إبليس حتى ساف في الأرض، وأصبح رمي الجمار على إبليس من أحد أهم مناسك الحج.

اركان رمي الجمار

تتواجد عدة خطوات أساسية يجب إتباعها الحاج أو المعتمر في بيت الله الحرام عند أداء رمي الجمار يجب أن يعلم أركانه جيدا وهو:

  • التحرُّم: يجب أن يحترم من المحظورات والمواقد قبل الوقوف في مشعر منى.
  • الوقوف عند الجمرة: الاقتراب من منطقه رمي الجمار ليتم تنفيذ ذلك بسهولة.
  • النية: على المعتمر أو الحاج أن يرمي السبع حصوات، يرمي كل حصى بشكل منفصل.
  • رمي الجمرة: هي واحدة من أهم أركان الحج في الإسلام باستخدام الحصول الموجود في المشعر.
  • التضرع والدعاء لله: أطلب من الله المغفرة والرزق الحلال الطيب والخير والبركة عليك وعلى الأُمة الإسلامية اجمع، ويمكن تخصيص وقت للأدعية النبوية المشروعة في مشعر منى في وقت رمي الجمرات في أيام التشريق.

فيديو رمي الجمرات في اول ايام التشريق

السابق
تحويل الصور إلى أنمي بالذكاء الاصطناعي مجانا
التالي
كيفية سحب الارباح من برنامج المشي Sweatcoin