تعليم

نظام الثانوية العامة الجديد 2025 إلغاء العلمي والأدبي

نظام الثانوية العامة الجديد 2025 إلغاء العلمي والأدبي

نظام الثانوية العامة الجديد

نظام الثانوية العامة الجديد 2025 وتم إلغاء العلمي والأدبي؛ أطلقت وزارة التربية والتعليم المصرية النظام الجديد للثانوية العامة لعام 2025 والذي سوف يطبق بدءا من العام الدراسي الجديد 2025/2026 مع أبرز المميزات والملامح الذي يجرى العمل عليه من كل القطاعات والإدارات المتخصصة. ويقال إن هذا النظام سوف يعد واحدًا من أهم الفرص المتخصصة، لتحقيق مرونة أكبر لطلاب الثانوية العامة 2025. دعونا في تلك المقالة نوضح لكم أهم المعلومات حول هذا النظام.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025

سوف يتم إلغاء التخصصات منها العلمي والأدبي. وبدلا من ذلك، سوف يكون هناك أربعة مسارات بدلا من اثنين والذي يهدف إلى توفير فرص عمل أكثر تنوعا للطلاب ومساعدتهم على اكتشاف موهبتهم ومهاراتهم في سن مبكر.

مسارات الثانوية الجديدة

  • القطاع الهندسي: الالتحاق بكليات الهندسة بأقسامها وعلوم التقنية‏.
  • القطاع الطبي: يستطيع الطالب الالتحاق بكلية الطب والصيدلة.
  • قطاع الذكاء الاصطناعي: مجال يساعد الطلاب على التأهيل للعمل في مجال الذكاءالاصطناعي والتحول الرقمي.
  • قطاع العلوم الإنسانية: وهو العلم الذي يتخصص بالكليات الأدبية والإعلامية والعلوم الاجتماعية.

نظام الثانوية العامة الحالي والماضي

نظام الثانوية العامة 2006-2016

منذ مدة بعيدة كان النظام الورقي للثانوية العامة كان الامتحان بألوانات منها: (الأبيض، الأحمر، الأصفر، الأزرق) ولكل درجة لون امتحان مختلف عن الآخر تحسبًا لأي تسريبات علاوة على ذلك، ورقة الأسئلة معها ورقة الإجابة وفي اعتبارك أن النظام القديم يعد من أصعب الأنظمة للثانوية العامة في جمهورية مصر العربية.

إقرأ أيضا:نتيجة الثانوية العامة 2020 برقم الجلوس والاسم

نظام الثانوية العامة 2016-2017

في عام 2017 تم تطبيق نظام البوكليت للثانوية العامة وهو عبارة عن كراسة امتحان بها أسئلة والحل في نفس الورقة الامتحان. وتم إنشاء نظام البوكليت للقضاء على الغش أو تسريب أسئلته موازنة بالامتحانات في الأعوام السابقة بالتحديد عام 2016 دفعة شاومينج.

نظام الثانوية العامة 2018-2024

-لأول مرة- في مصر عام 2018 تم تطبيق نظام تابلت الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية. حيث شملت توزيع أجهزة التابلت مجانية على طلاب الصف الأول تقابلت لإجراء الامتحانات على أجهزة التابلت وتم تطبيق هذا النظام بشكل تدريجي حتى عام 2024.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025

نظام الثانوية العامة 2025

إلغاء شعبه العلم والأدبي حيث يتضمن النظام الجديد أربعة مسارات، ولكل مسار أربع مواد منها: مادتان تؤهل الطلاب للالتحاق بالكليات المعينة وعلى أساسها اللغة العربية، والرياضيات. والأهم من ذلك كله، أن نظام الثانوية العامة الجديد هو نظام تراكمي، حيث تحسب درجات كل طالب في كل عام دراسي على حدة.

إقرأ أيضا:الحصول كود الطلاب التسجيل في موقع ادمودو لعمل البحث

يطرأ ذلك على الطالب العديد من التحديات المحتملة في تغيرات كبيرة في المناهج الدراسية، وأسلوب التدريس. كما يتوقع زيادة الضغط على الكليات في معظم التخصصات العلمية والأدبية.

المواد الدراسية في نظام الثانوية العامة الجديد 2025

تلك المواد التي سوف نذكرها لكم هي عبارة عن مواد اختيارية ومواد مؤهله، وقد تخضع تلك المناهج إلى التطوير من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية يعتمد هذا النظام الجديد للثانوية العامة على التقييم للامتحانات المركزية في نهاية كل عام بالإضافة إلى ذلك، احتساب درجات الطلاب لجميع المواد وتحديد مجموعة المواد.

المواد الدراسيةمسار القطاع الطبيمسار القطاع الهندسيمسار العلوم الإنسانيةمسار الذكاء الاصطناعي
مادة أساسيةاللغة العربيةاللغة العربيةاللغة العربيةاللغة العربية
مادة أساسيةاللغة الإنجليزيةاللغة الإنجليزيةالرياضياتاللغة الإنجليزية
مادة مؤهلةعلم الأحياءالفيزياءاللغة العربيةالرياضيات
مادة مؤهلةالكيمياءالرياضياتالتاريخعلم الحاسب الآلي
السابق
تخصيص أسهم أرامكو للطرح الثانوي
التالي
سياسات التعامل مع المشاهير حتى لا تصفع بالقلم