معلومات إسلامية

10 مكروهات الصلاة عند المالكية والشافعية

مكروهات الصلاة عند المالكية والشافعية

مكروهات الصلاة

مكروهات الصلاة عند المالكية والشافعية؛ مكروهات الصلاة ومبطلاتها التي تجعل الصلاة غير صحيحة وتفسد العبادة يجب علينا النجع على الصلاة صحيحة، تعرف على مبطلات ومكروهات الصلاة عند المالكية والحذر منها، يوجد الكثير من الأشخاص لا يعلمون مبطلات الصلاة، على نحو ذلك فإنا نرى الأخطاء الذي يقع فيها المصلون خصوصاً في صلاة يوم الجمعة، تعرف إلى مكروهات الصلاة عند المالكية والشافعية.

مكروهات الصلاة عند المالكية

رفع البصر إلى السماء

جمهور الفقهاء يرون أن من مكروهات الصلاة رفع البصر إلى السماء، فأجب الآن رفع بصرنا إلى السماء مطلقاً ويكون النظر محل السجود، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (لتنتهي أقوامٌ يرفعونَ أبصارهُم إلى السّماءِ في الصلاةِ أو لِتَخْطِفْنَ أبصارُهُم)، وذلك قد حذر الرسول -صلى الله عليه وسلم- رفع المصلى رأسه حتى لا يؤذي من بجانبه.

إغماض العين أثناء الصلاة

يجب على المصلى أن يبصر إلى موضع والسجود وان لا يعمل على أغمض عينيه حتى لا يكون مَدْعَاة للنعاس، وقال المالكية يجوز إغماض العين في حالة التركيز على النقوشات المتواجدة في السجادة، ومن الصحيح عدم إغماض العين فغلق العينين أثناء الصلاة يكون هذا الأمر غير الصحيح.

إقرأ أيضا:بر الوالدين في الحياة وبعد الممات وما فضلها

مدافعة الأخبثين

مكروه من المصلى أن يصلي وهو حقن؛ وهو أنه يدافع عن الاخبثين (البول والغائط)، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافع الأخبثان)، على المسلم أن يقضي حاجته قبل الذهاب إلى الصلاة والتوضئ من جديد.

تنكيس السور

المقصود بتنكيس السور أنه عدم مراعاة ترتيب السور في المصحف ما يجب على المسلم ترتيب آيات القرآن حيث إن يقرأ بآخر سوره ثم ينتقل إلى أولها هذا الأمر غير صحيح، فعلى سبيل المثال يقوم الإمام بقراءة سوره الفاتحة وبعدها سوره البقرة وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وبعدها سوره النساء وهكذا.

مكروهات الصلاة ومبطلاتها

التعمد كشف العورة

من مكروهات الصلاة عند المالكية التعمد كشف العورة يجب على المسلم أن يستر نفسه أثناء الصلاة، فالمرأة تستر جسدها بالملابس الفضفاضة والرجل يستر عوراته جسده من الصدر إلى أسفل الركبتين، ويسأل بعض الرجال ما هو حكم الصلاة في الفانلة الحمالات؟ فإنه جائز شرعاً ولكن على المسلم أن يلتزم بآداب الصلاة حيث قال الله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلّ مَسْجِد).

إقرأ أيضا:صرخة يوم الجمعة وماذا حدث في 15 رمضان 2020

خروج الريح

قد سبق وقال مدافعه الاخبثين من مكروهات الصلاة عند الشافعية والمالكية، وان خروج الريح يفسد الصلاة وينقض الوضوء عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال (إذا فَسَاءَ أحدُكم في اَلصَّلَاة فلْيَنصرِفْ، وَلْيَتَوَضَّأْ وَلِيُعِدّ اَلصَّلَاة)، فإن كان في بطنك شيء عليك الخروج من المسجد أو الخروج من الصلاة حتى لا يُسمع صوتاً أو يخرج ريحاً.

الكلام

قد أمرنا الرسول بالنهي عن الكلام أثناء الصلاة، أول إشارة في الصلاة بالرأس أو اليد، فأما عن الكلام يبطل الصلاة، ويرى والحنابلة والحنفية أن الكلام سواء ناس أو لمصلحة الصلاة لا يبطلها، على سبيل المثال قد يصحح المصلون بعض آيات من القرآن للإمام إذا كان قد أخطأ أو يواصلون له الآيات إذا كان ناسياً.

ترك احد شروط الصلاة

اجتمع الفقهاء انه يجب على المصلى الإلتزام بشروط الصلاة الصحيحة على سبيل المثال (طهارة البدن، ستر العورة، استقبال القبلة، النظر محل السجود)، ويكره للمصلي عقص شعره فقد نهى الرسول عن ذلك، القهقهة والتبسم بقصد من مبطلات الصلاة وكذلك العبث بالبدن أو تشبيك الأصابع أو العبث باللحية، كذلك التخصر في الصلاة حيث نهي خير الأنام عن التخصر وهو أن يضع الرجل يده على خاصرته، ايضاً من مكروهات الصلاة عند المالكية كراه استقبال النار أو شئ من ذلك.

إقرأ أيضا:معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

مكروهات الصلاة عند الشافعية

يجب علينا أن نعرف مكروهات الصلاة عند الشافعية يوجد الكثير من الأشخاص يتساءلون ما الذي يبطل الصلاة حتى لا نخلّ بكمال الصلاة، وهي كالآتي:-

  • الالتفاف بالوجه.
  • الإسراع في الصلاة.
  • الذهاب إلى الصلاة حاقناً.
  • التصاق القدمين.
  • رفع قدم وتنزيل قدم.
  • مسح غبار جبهته.
  • رفع البصر إلى السماء.
  • تسوية الحصى مكان السجود.
  • العبث بثيابه أو لحيته دون الحاجة.
  • الجهر في موضع الإسرار والعكس.
  • الصلاة عند غلبة النوم.
السابق
حل مشكلة ERR_CONNECTION_TIMED_OUT
التالي
علاج دودة رئة الفار وما هي أعراضها والوقاية