معلومات إسلامية

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

محمد صلى الله عليه وسلّم

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل؛ هو النبي ومؤسس الإسلام. ولد في مكة في عام 570، إسم النبي محمد كاملاً: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

صفات الرسول عليه الصلاة والسلام

الصفات الخُلُقِية

رحمه البشرية جمعاء، لقد كان أكثر الناس تحمساً، والأكثر شجاعة من الناس، والأكثر عدلاً من الناس، والأكثر عفة الناس، كان متواضعاً، وحسن الجوار، والمعشر، كان من أهم سماته الصدق، وهي من مجموعة الأسماء المنسوبة إليه تشمل الصادق الأمين وأمين المؤمنين.

الصفات الشكلية

  • شعره شديد السواد، وعيونه حوراء، وطويل الأهداب.
  • متوسط القامة، ليس بطويل ولا قصّير، ضخم الرأس.
  • رجح العقل، وضخم القدمين، قوي الجسد.
  • شديد البياض وإذا غضب احمّر وجهه، مستدير الوجه.

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

القرآن الكريم

وهي معجزةٍ أبديةٍ هو التميز الأدبي الذي لا مثيل له، القرآن الكريم الكتاب الذي نزل من السماء على رسول الله محمد ولم يُحَرَف إلى وقتنا هذا حيث قال الله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، ولن يستطيع أي مخلوق على وجة الأرض أن يأتي بكتاب مثل القرآن، حيث قال الله تعالى (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا).

إقرأ أيضا:هل الزواج نصيب أم إختيار قدر مبرم أو معلق

إنشقاق القمر

إنقسام القمر الى نصفين منفصلين تماماً، لكي يؤمن الكافرون، لم يصدق الكافرون عيونهم، ووصفن إياها بـ “السحر”.

رحلة الإسراء والمعراج

 تم نقل النبي محمد من مكة إلى القدس والعودة في ليلة واحدة، يقول الله سبحانه وتعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

الطعام

  • واحد من محمد صلى الله عليه وسلم الصحابة الصورة دعاه وعدد قليل من الآخرين لتناول وجبة التي يمكن أن تغذي مجموعة صغيرة.
  • قبل النبي الدعوة، واستياء المضيف، ودعا جميع الآلاف من رفاقه للانضمام إليه في وجبة.
  • ومع ذلك، خدم محمد شخصيا كل منهم من الطبق الصغير حتى أكل كل واحد له ملء.
  • في النهاية؛ بقيت صينية الطعام ممتلئة كما كانت في بداية الوجبة.

الماء

من أحد معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وفي يوم الحديبية، وضع يده في وعاء وبدأ الماء بالتدفق من أصابعه مثل الربيع، شرب الجميع وأجرى الوضوء في ذلك اليوم.

إقرأ أيضا:من هو الشهيد وما ثواب الشهيد في الإسلام

شفاء المرضي

لقد أُصيب ابن عمه علي بإلتهاب في العين، قال أحد رفاقه “بصق النبي في عينيه واستدعاؤه جيدًا، وأصبح على ما يرام كما لو لم يكن لديه أي مرض”؛ من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.

إجابة الدعاء على الفور

  • دعاء النبي ربه وهو متضرع من حيث المبدأ والمعروف بالضرورة، دع الله وقال يا الله؛ “من حولنا وليس علينا “،نظرت إلى السحب ووجدتها تنفصل إلى شكل يشبه التاج حول المدينة.
  • أشهد أن لا أحد يستحق العبادة إلا الله وأنني رسول الله، لا يلتقي العبد الله بهذين إلا أن النار محجبة عنه يوم القيامة.
  • يروي عمر  رضي الله عنهما أن النبي قال: “اللهم إكرم  الإسلام من خلال أعز هذين الرجلين لك: من خلال أبي جهل أو من خلال عمر ب. قال ابن عمّار: “واتضح أن أعزّهم كان  عمر” في  الواقع، لم يكرّم أي شخص من الصحابة النبيين الإسلام بتعزيز وجوده العام مثل عمر  رضي الله عنه، كما كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول “بقينا أقوياء منذ اللحظة التي اعتنق فيها عمر الإسلام”.
  • بكاء جذع شجرة
  • إعتاد النبي على الوقوف على جذع شجرة لإلقاء خطبة الجمعة، جاء صوت صراخ عالي من جذع الشجرة الذي كان يستخدمه لأول مرة، وكأنه طفلٌ يبكي، نزل النبي من المنبر وإعتنقه حتى تهدأ ببكائه، كان يبكي من أجل ما كان يسمعهُ بالمعرفة الدينية المُعطاة بالقرب منه، و تَحَرُك المشاعر في النباتات والحيوانات، وهي واحدةٍ من المعجزات الممنوحه لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

التنبؤ بالمستقبل

  • من الواضح أن هذه النبوة واضحة للجميع وهي تتجلى في الخليج العربي اليوم، حتى قبل قرن من الزمان فقط، كان العرب في منطقة الخليج يعيشون في الواقع نمط حياة “راعي” أكثر بدائية، مقارنةً ببقية العالم.
  • تغير العالم مع وصول الثروة النفطية الهائلة في منتصف القرن العشرين، مع إستثمار الكثير من الثروة الناتجة في بناء ناطحات السحاب في جميع أنحاء المنطقة.
  • هناك العديد من المعجزات المماثلة الأخرى التي يؤديها محمد طوال حياتة التي تشهد على إتصاله غير عادية مع الله وحقيقة نبوتة.
السابق
كيف نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
التالي
6 معلومات عن الرسول محمد ﷺ يجب أن تعرفها