معلومات إسلامية

هل مشاهدة المسلسلات في رمضان تفسد الصيام؟

هل مشاهدة المسلسلات في رمضان تفسد الصيام؟

هل يؤثر مشاهدة المسلسلات في رمضان على صيامك؟

هل مشاهدة المسلسلات في رمضان تفسد الصيام؟ في كل شهر رمضان تنتج الشركات السينمائية حول العالم مسلسلات وأفلامًا رمضانية ويسأل العديد من الناس ما هو تأثير مشاهدة المسلسلات على روحانيات رمضان والتقرب إلى الله؟ ففي تلك المقالة سوف نشرح لكم حكم مشاهده المسلسلات في شهر رمضان المبارك، فيقول بعض الفقهاء إنه قد يؤثر مشاهدات المسلسلات على الصيام بشكل مباشر أو غير مباشر.

حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان

قال الله -عز وجل-  في سوره النحل بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا) ومن تفسير الآية وهي امرأة ضرب الله -عز وجل- لها المثل بامرأة قرشية عقلها ضعيف من أهل مكة طيلَّ اليوم تغزّل بالمغزل وتأتي في الليل تَفُكّ غزلها فما استفادت بأي شيء فقط تعب في الليل لنقض الغزّل والنهار في الغزل، فخلقك الله -عز وجل-  بكامل قواك العقلية تصلي وتصوم وتتلو القرآن الكريم وتتصدق، فأحمد الله -عز وجل-  على تلك النعمة التي لديك ولا تكون كالمرأة القريشية تلك.

هل مشاهدة المسلسلات في رمضان تفسد الصيام؟

أن مشاهده التلفزيون في شهر رمضان على المسلسلات إلى ساعات طويلة يؤثر على الصحة النفسية والبدنية علاوة على ذلك، التركيز في الصيام والعبادة فلا تكون كالمرأة المجنونة التي تقف أمام المسلسل الذي فيه معاص لله وبالتالي، يؤدي إلى تقليل فائدة الشهر المبارك وتضيع أجر الصيام والزكاة في رمضان، عليك أن تحرص على العبادة في رمضان وعدم إهمال الوقت والاستغفار والدعاء، والحرص كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان خصوصا خلال الوقت الفطور و السحور.

إقرأ أيضا:كلام عن مولد النبوي الشريف وأبيات شعرية جديده

هل مشاهدة القبلات تبطل الصيام

يمنع تمامًا مشاهدة المسلسلات في رمضان حيث تحتوي على قبلات قد تبطل الصيام على الرغم من أن النظر إليها قد تسير الرغبة والشهوة، فيجب أن تعلم أنها لا تؤثر على صيامك ولكن تؤثر على أجر الصيام، وتبطل الصيام في حاله واحدة فقط إذا لم تستطع التحكم في النفس والرغبات وقد تم الدخول في التخيلات قد ينزل المنى فهكذا تفطر في الحال، فجزاء المُفطر عمدا في رمضان (صيام شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكينا).

هل المسلسلات التركية تبطل الصيام

يسأل البعض هل المسلسلات التركية تبطل الصيام أو هل مشاهدة المسلسلات المصرية حرام، هذا الحكم حسب دار الإفتاء أن مشاهده المسلسلات والأفلام جائز شرط أن لا يكون فيها شيء يحض على الفجور والرفق أو يثير الشهوات، فيوجد بعض المسلسلات يجب الابتعاد عنها إذا كانت تشجع على الإثارة والرذيلة.

من بجانب آخر، توجد بعض المسلسلات التي تقدم المحتوى الترفيهي والثقافي المفيد في حدود الأخلاق الإسلامية والقيم الأخلاقية، شرط أن يكون مشاهده التلفزيون في شهر رمضان لا يتعارض مع الطاعة والعبادة والامتناع عن المحرمات، لأن هذا الشهر للطاعة والعبادة وتكفير عن الذنوب والمعاصي فقط لا الاختيار محتوى نشاهده بحرص.

إقرأ أيضا:فضل ليلة النصف من شعبان

مشاهدة التلفزيون في رمضان

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن شهر العبادة والطاعات والتقرب إلى الله، يبدأ اليوم في رمضان من صلاة الفجر ويجب على المسلم من التقرب إلى الله بالطاعات وطلب المغفرة والغفران لا لإنتقاء محتوى أو مسلسل أتابعه طيلة اليوم ولا أركز على العبادة والتقرب إلى الله عز وجل، تميز هذا الشهر والتقى والعبادة والسعي لتكفير ذنوب سنه ماضيه وسنه مقبله فلا تجعل المسلسلات تقلل من أجرك عند الله وتثير رغباتك مما تؤدي إلى إبطال صيامك وهكذا علمنا هل مشاهدة المسلسلات في رمضان تفسد الصيام ولكن توجد أسباب صريحة تبطل الصيام.

إقرأ أيضا:6 معلومات عن الرسول محمد ﷺ يجب أن تعرفها

ما هي الأسباب التي تبطل الصيام؟

  • التقيؤ.
  • الردة
  • الدورة الشهرية.
  • الإنزال عمدا.
  • النفاس والولادة.
  • مرض السكري أو الجنون.
  • العلاقة مع الزوج أو الزوجة.
السابق
ضوابط إيقاف الخدمات الجديد في السعودية
التالي
التسجيل في جامعة الأمير سلطان مع فرص العمل