مقالات طبية متفرقة

مراحل دورة النوم حتى الاستيقاظ وطريقة حسابها

مراحل دورة النوم حتى الاستيقاظ وطريقة حسابها

دورة النوم

مراحل دورة النوم حتى الاستيقاظ وطريقة حسابها من خلال حساب دورة النوم والاستيقاظ؛ النوم نعمة في حياه الإنسان حيث أن النوم يجعل جسده بصحة ممتازة وصحته النفسية أيضاً، النوم راحة للجسد والعقل، دورة النوم بالإنجليزية تعني (Sleep Cycle) هي التناوب المتنقل وتتراوح بين عدة مراحل مختلفة من النوم وتلك من أسرار النوم.

تتميز كل مرحلة بخواص وصفات معينة تعمل مع بعضها البعض تبعاً للنشاط العصبي وتُعد المرحلة الثالثة من أهم المراحل في حياة الإنسان خلال النوم والتي سوف نتطرق بشرحها من اقتراب النوم حتى الاستيقاظ في الصباح.

مراحل دورة النوم

المرحلة الأولى

ينتج الدماغ موجات الفا وبيتا مما ينشا عنها مرحله حركه العين البطيئة بين الاستيقاظ والنوم، هذا النوم يكون المرء ينتقل المرحلة خفيفة من جدا يسهل لأي شخص الاستيقاظ والخلود الى النوم في ثواني أو دقائق معدودة تلك هي المرحلة الأولى من النوم (النوم الخفيف).

المرحلة الثانية

ينشا الدماغ موجات عاليه من الالفا وتتكرر مرارًا وتكرارًا وأنها سوف تقل بعد ذلك ولكن بشكل مفاجئ، ويكون المرحلة الثانية من النوم مرحله خفيفة أيضاً ولكن ليس بدرجه المرحلة الأولى من النوم، ولن تتم تلك المرحلة عند الأشخاص الذين يُعانون من (القلق أو فرط التفكير) مما يتسبب لهم اضطراب النوم.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الشخير نهائياً وما علاجة وأسبابه للكبار والأطفال

المرحلة الثالثة

ينتمي كالدماغ العديد من الموجات وأهمها موجات دلتا وهي موجات مثلثيه تجعل الشخص يدخل في نوم عميق، حيث انه لا يقوم أي نشاط عضلي ولا تعمل حتى حركات العين البطيئة ويمكن للجسم القيام بالعديد من الأنشطة الفسيولوجية وهو نائم على سبيل المثال (تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، إصلاح الأنسجة والعضلات المتمزقة، إفراز هرمون النمو، تهيئه الجسم بالطاقة اللازمة لأنشطه اليوم التالي) لذلك، تعتبر المرحلة الثالثة من النوم من أهم المراحل خلال دورة النوم.

المرحلة الرابعة

هذه مرحلة يدخل فيها 99% من البشر في مرحلة حركة العين السريعة خلال 90 دقيقة من النوم، تتكرر تلك المرحلة خلال 5 أو 6 مرات خلال النوم في كل ليلة خصوصاً عند الرجال، مما ينشا عنها تغيرات جسديه نتيجة زيادة نشاط الدماغ والتنفس السريع والغير منتظم وسرعة ضربات القلب والانتـ ـصاب عند الرجال.

قد تحدث أحلام حركه العين وهي ما تُسمى بـ (الجاثوم) حيث يمكن في خلال تلك الفترة ظهور أحلام أو كوابيس نتيجة العادات الخاطئة التي يفعلها الصغار والكبار والمراهقين قبل النوم، وبالتالي يقوم الدماغ ومعالجه المعلومات ويدخلها في ذاكره طويلة المدى وهكذا تنتهي دوره النوم هو تبدأ بعد ذلك دوره جديدة في الليلة القادمة.

إقرأ أيضا:علاج التسمم بقرص الغلّة وأعراضها وأسباب تناولها

حساب دورة النوم والاستيقاظ






إقرأ أيضا:كيف يمكنك تقوية الجهاز المناعي خط الدفاع الأول للجسم

عدد ساعات دورة النوم التي يحتاجها الإنسان

يختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان على حسب اختلاف السن ونوع من شخص الى آخر، ويمكن تحديد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص بشكل عام بدءًا من الأطفال الرضع الى فوق سن الـ 50 عامًا، فمن الأرجح أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائمًا مع اختلاف الأعمار، ويعتقد الكثير من الناس أن عدد الساعات اللازمة يوميًا ثمانِ ساعات في الحقيقة هذا الكلام خاطئ، في هذا ليس بالضرورة كل إنسان يحتاج لذلك العدد تتفاوت الساعات عند بعض الناس الى أكثر من 10 ساعات، وهذا لا يعني أن الإنسان قد مصاب بأحد الأمراض التي تؤثر على إنتاجيته عدد ساعات النوم التي نحتاجها هي:

الرضعيحتاج إلى النوم لمدة 16 ساعة أو أكثر في اليوم
الأطفالمتوسط عدد ساعات نوم الطفل 11 إلى 12 ساعة في اليوم
المراهقيندورة النوم في مرحلة المراهق يحتاج الى النوم 8 ساعات يوميًا
الشبابيتراوح عدد ساعات نوم الشباب بين 9 إلى 12 ساعة نوم يوميًا
كبار السندورة النوم يحتاج كبار السن النوم من ٧ إلى ٩ ساعات يوميًا.
عدد ساعات النوم لمختلف الفئات العمرية

فيديو ما هو أفضل وقت للنوم والاستيقاظ؟ وحساب دورة النوم

السابق
أعراض الحمل بتوأم بعد الابرة التفجيرية
التالي
الربح من بلوجر 100$ دليلك المجاني خطوة بخطوة