شهر رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي الشريف

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي الشريف

ما هي صلاة التهجد؟

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي الشريف؟ أنها إحدى النوافل العظيمة عند الله عز وجل، فهي صلاة تطوعية تصلى في الليل بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر ولذلك، سُمي بالتهجد أي تعني الجهود وهو ترك النوم. الجهود واحد من أفضل الأعمال الصالحة التي تريح النفس، واطمئنان القلب، وتكفير الذنوب، وتقرب العبد إلى الله تعالى. إن صلاة التهجد هي عبادة عظيمة لها فضل كبير وننصح جميع المسلمين دائمًا بالحرص على أدائها نظرا لفوائدها.

كيفية صلاة التهجد

بكل خشوع وتركيز لأنها نافلة من (عدد صلاة التهجد وهم اثنتي عشرة ركعة)، تصلى في الليل وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل. عليك أن تعلم عزيزي المسلم أن في العشر الأواخر من رمضان تجد صلاة التهجد وليلة القدر قد يصادف معًا في الأيام الفردية من أيام ليلة القدر “ليلة 21، ليلة 23، ليلة 25، ليلة 27، ليلة 29”. وإليك كيفية صلاة التهجد:

  • يجب أن تصلى ركعتين.
  • التسليم بعد كل ركعتين.
  • في النهاية، صلاة ركعة واحدة وترًا.
  • تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • ارفع يدك للسماء وادعوا الله بدعاء العشر الأواخر.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

أفضل الأوقات لصلاة التهجد في إي مكان حول العالم هو الثلث الأخير من الليل. فيبدأ الصلاة في الحرم المكي في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، قبل كل شيء، يتم تحديد هذا الوقت من قبل برنامج خادم الحرمين الشريفين. تستمر الصلاة حتى قبيل الفجر، توجها إلى الحرم المكي فتجد الناس يقرأون القرآن الكريم قبل صلاة التهجد، والاستماع إلى خطبتها. وفي النهاية، تقوم الصلاة بخشوع وتركيز ويجب عليك أن تدعي بعد الصلاة ليتقبل منا ومنكم الله صالح الأعمال.

إقرأ أيضا:10 فوائد شهر رمضان على الإنسان نفسياً وجسديًا

الأوقات التقريبية لصلاة التهجد

تختلف صلاة الجهود على حسب اختلاف المناطق ولكن نسبه على الثلث الأخير من الليل. وهذا يعني بعد منتصف الليل بساعة أو ساعتين حتى صلاة الفجر. إليك إجابة السؤال متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر؟ من خلا الجدول الآتي.

موعد صلاة التهجد في السعودية01:30 صباحًا بتوقيت السعودية
موعد صلاة التهجد في مصر12:30 صباحًا بتوقيت مصر
موعد صلاة التهجد في المسجدمن بعد صلاة العشاء حتى الفجر
متى يبدأ وقت صلاة التهجد

متى تنتهي صلاة التهجد في الحرم المكي

لا يوجد وقت محدد؛ فإن الأمر متروك للمصليين. فمن الناس من يصلي ركعتين فقط، ومنهم من يصلى ثمن ركعات وذلك على حسب قدرتهم ورغبتهم. ولكن عزيزي القارئ عادة ما تنتهي صلاة التهجد داخل الحرم المكي الشريف قبل نداء الفجر بقليل.

إقرأ أيضا:ادعية العشر الأواخر من رمضان وما اليوم الأقرب إلى ليلة القدر

نصائح قبل أن تبدأ صلاة التهجد

يفضل النوم جيدًا قبل بدء صلاة النفل، حتى لا تشعر بالنوم فتقوم بإغماض عينيك في الصلاة، لأن مكروها عند العلماء بالإضافة إلى ذلك، وضع نية صلاة التهجد قبل النوم وأيضًا، قراءة القرآن الكريم بعد الانتهاء وتدبر في معانيه خصوصًا في أيام صلاة ليلة القدر حتى طلوع الفجر. اليك ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان، وقضاء الحوائج، وسداد الديون، وطلب الشفاء.

السابق
الربح من جوجل أدكس للمبتدئين AdX
التالي
أهم ثلاث ساعات في العشر الأواخر من رمضان