ظواهر طبيعية

ما هي رياح الخماسين وما أضرارها ومتى تبدأ وأماكن حدوثها

ما هي رياح الخماسين وما أضرارها ووقت حدوثها

رياح

ما هي رياح الخماسين وما أضرارها ووقت حدوثها؛ تنتقل الغازات من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض، وكلما زاد الفرق بين الضغوط، كلما كان الهواء أسرع في التحرك من الضغط العالي إلى الضغط المنخفض، إن اندفاع الهواء هو الريح التي نمر بها.

رياح الخماسين

يُسمى بمنخفض خماسينى ورياح عاصفة، ويصحبها الرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة في البلاد، وتكون أيضاً الرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة، تنشأ رياح الخماسين نتيجة منخفضات جوية تندفع بالإتجاه من البحر الأبيض المتوسط من شهر فبراير إلى يونيو.

سبب تسمية رياح الخماسين بهذا الاسم

سميت هذه الرياح بالخماسين؛ لأنها لا تنشط في فترة خمسين يوم من فصل الربيع خاصة في شهر أبريل، هي رياح جنوبية شرقية، تأتي مُحملةً بالأطنان من الرمال الصحراوية جافة وحارة، تصل إلى دولة مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام أيضاً.

أضرار رياح الخماسين

البيئية

تشمل العوامل الفرعية البيئية التي تؤثر على اختيار موقع مزرعة الرياح التأثير البصري والتداخل الكهرومغناطيسي والحياة البرية والأنواع المهددة بالانقراض وتأثير الضوضاء.

إقرأ أيضا:ما هو اعصار التنين العظيم وطرق حمايه نفسك منه

التأثير البصري

تقع توربينات الرياح في أماكن عاصفة، وفي معظم الأحيان، تكون هذه الأماكن مرئية بشكل كبير، بالنسبة للعديد من الناس، تخلق تلك الأبراج الكبيرة ذات الشفرتين أو 3 شفرات تلوث بصري، لتقليل آثار التلوث البصري، يقوم العديد من المستثمرين بتنفيذ الإجراءات.

الحياة البرية والأنواع المهددة بالانقراض

تؤثر مزارع الرياح على الطيور بشكل رئيسي من خلال الاصطدام بالتوربينات وخطوط الكهرباء المرتبطة بها، والاضطراب الذي يؤدي إلى النزوح بما في ذلك الحواجز التي تحول دون الحركة.

التداخل الكهرومغناطيسي

التداخل الكهرومغناطيسي هو اضطراب كهرومغناطيسي يقطع أو يعيق أو يقلل الأداء الفعال للإلكترونيات أو المعدات الكهربائية.

الاعتبارات الاجتماعية

الجمهور قد يعارض المشاريع بسبب الآثار البيئية أو الاجتماعية المحتملة، تكتسب المسافة من المنطقة السكنية أهمية عدم التدخل في الحياة الاجتماعية أثناء بناء مزرعة الرياح أو تشغيلها.

استخدام الأراضي

 يؤثر استخدام الأراضي على قرار تحديد موقع مزرعة الرياح من وجهتين؛ أولاً، هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها بناء مزارع رياح على الرغم من اكتشاف سرعة رياح كافية، ترتبط هذه الحالات بشكل أساسي باستخدام أو حالة الأراضي.

إقرأ أيضا:كيف تحدث الزلازل وما هي مناطق حدوث الزلازل

المسافة من المنطقة السكنية

قد تتسبب الضوضاء والاهتزازات الناتجة عن توربينات الرياح في معاناة السكان من اضطراب النوم والصداع والتشويش البصري، يمكن تجنب هذه الأنواع من الشكاوى إذا كانت توربينات الرياح تقع على مسافة كبيرة من المنطقة السكنية.

السابق
طريقة عمل كنافة رمضان بالكريمة والقشطة لذيذه
التالي
اطلب المستحيل من الله وادعوا ما شئت ولا تخشي من ضيق