ثقافة

ما هي القبة الحديدية وكيف تعمل؟

ما هي القبة الحديدية وكيف تعمل؟

ما هي القبة الحديدية؟

ما هي القبة الحديدية وكيف تعمل؟ القبة “تعني بالعبرية: כיפת ברזל” عبارة عن سطح منحنى مصنوع من مواد قوية “جمعها القبب” وهي مصممة لتوفير الحماية الحدود الجوية لأي دوله من المخاطر، وتشير القبة الحديدية إلى الهياكل التي تستخدم للدفاع المدني والعسكري من أي هجمات أو أضرار .

تم صنع القبة الحديدية على يد ثلاثة أشخاص هم “موشيه يدلون، أمير كابلان، أوري غيلر” والذي تم تطويرها من شركة رافائيل لأنظمة الدفاع الجوي وكان لهذا دور أساسي في ضمان فعالية النظام، واستغرق تطوير نظام القبة الحديدية لأكثر من أربع سنوات على يد إسرائيل وأثبتت فعاليتها بنسبه 90% إلى أن جاء طوفان الأقصى استنتجوا أن القبة الحديدية لا تعمل وفشل فشل ذريع في اعتراض صواريخ المقاومة.

ما هي القبة الحديدية وكيف تعمل

كما ذكرنا لكم القبة الحديدية عبارة عن نظام دفاع جوي يهدف إلى اعتراض الصواريخ قصيرة المدى بالإضافة إلى ذلك، القذائف المدفعية وطريقه عملها مشابهة تمامًا لطريقة عمل الدبابات ولكن، الفرق الوحيد بينهما هو حالة الدفاع فقط. ولكن قد يراودك سؤال كيف تعمل القبة الحديدية؟

إقرأ أيضا:حياة الميري كيف تغير حياتك للأفضل

تتكون من ثلاث وحدات رئيسية وهي كالآتي:

  • وحدة الكشف وتوجيه الرادار: تقوم برصد القذائف وصواريخ المقاومة في الجو وتحدد سرعتها.
  • وحدة تحكم إطلاق الصاروخ: يقوم هذا النظام بتحليل البيانات القادم من الرادار، ويقرر بشأن التحليل هل يكون اعتراض الصاروخ أم لا.
  • وحدة قاذفات الصواريخ: في حال اقتراب الصاروخ يقوم الرادار ونظام التحكم بأمر قاذفات الصواريخ باعتراض القذيفة المستهدفة وتدمرها في الجو.

نقاط ضعف القبة الحديدية

يعمل نظام القبة الدفاعية بالكمبيوتر ولكن وجدت المقاومة الفلسطينية نقطة ضعف في هذا النظام وقاموا بإغراق جيش الاحتلال بهجوم صاروخي، فتم إطلاق عده صواريخ في فترة زمنية قصيرة جدًا وبالتالي، يصعب على النظام استجماع معلومات أكثر من 5000 صاروخ في خلال 1200 ثانية فقط. فإستطعت المقاومة الفلسطينية الدخول عبر مظلات الطاقة في يوم 7 أكتوبر عام 2023 وكان هذا الانتصار العظيم باستخدام معدات بسيطة ضد معدات تصل تكلفتها إلى 70 مليون دولار أمريكي.

إقرأ أيضا:حياة الميري كيف تغير حياتك للأفضل

الدول التي تمتلك القبة الحديدية

تتواجد دول طورت نظام الدفاع الجوي وانتشر في جميع أنحاء العالم ليقوموا بحماية المدن والمناطق التي يتواجد بها السكان، ومن أهم الدول التي تمتلك القبة الدفاعية هي الولايات المتحدة الأمريكية حيث تمتلك 12 بطارية من نظام القبة الحديدية، وتهدف إلى نشرها داخل أوروبا اعتبارًا أنها جزء من جهود الأمريكية لتعزيز الدفاع الجوي في الدول الأوروبية.

إسرائيلالولايات المتحدة الأمريكية

تكلفة القبة الحديدية

يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان وزن الصاروخ داخل القبه حوالي 95 كيلوجرامًا ويبلغ طوله تقريبا 2.5 مترًا ومع ذلك، فشلت القبة الحديدية في التصدي للصواريخ الفلسطينية وترجع تكلفتها حوالي 210 ملايين دولار امريكي، وبفضل الله -عز وجل- وفضل المقاومة الفلسطينيه تعطلت درع الجوي الذي يحمي اسرائيل رغم التطورات التكنولوجيه الذي يمتلكها الكيان الصهيوني فاللهم سدد رميهم وثبت أقدامهم وأيدهم بنصرك وأعنهم ولا تعن عليهم اللهم آمين.

إقرأ أيضا:احتياطات أمن الأسلحة بصفه عامة وخاصة بأنواعه
السابق
وظائف شاغرة في المملكة العربية السعودية
التالي
الاستثمار في الذهب افضل ام الدولار