تريند

ما هو غاز الأعصاب؟ وماذا يفعل في الجسم؟

ما هو غاز الأعصاب؟ وماذا يفعل في الجسم؟

ما هو غاز الأعصاب؟

ما هو غاز الأعصاب؟ وماذا يفعل في الجسم؟ الغاز الفتاك الذي يستخدمه الجيوش في الحروب والهجمات، ويسبب تدميرًا شاملاً لصحة الإنسان. على الرغم من أنه له قدرات فائقة للتأثير على الجهاز العصبي والجهاز العصبي المركزي، إلا أنه واحد من تلك الأغراض العسكرية المحرمة دوليًا ويعتبر واحدًا من أسماء غاز الأعصاب. يشكل هذا الغاز تهديدًا خطيرًا على البشر. يدخل هذا الغاز السام إلى الجسم عن طريق الفم والأنف، ويخرج ويتسرب في النهاية عن طريق الجلد والعينين. ويدعى باسم غاز الأعصاب VX. ووفقًا للمصادر العلمية، فإن هذا الغاز ثاني أخطر شيء اخترعه الإنسان بعد القنبلة النووية.

ماذا يفعل غاز الاعصاب في الجسم؟

هذا السلاح الفتاك السريع يتسلّل إلى الأعصاب ويضرب الجهاز العصبي، مما يسبب الشلل الكامل. أصبح واحدًا من عوامل الحرب الكيميائية العصبية التي تسببت في عدد كبير من الضحايا في هجوم لمحافظة إدلب عام 2017 بسبب استخدام الطائرات السورية غاز السارين. أما اليوم، تستخدمه إسرائيل في غمر الأنفاق بواسطة الغاز العصبي والأسلحة الكيميائية والقنابل الاسفنجية للقضاء على جيوش المقاومة الفلسطينية.

كيف ينتقل غاز الأعصاب على الجسم

عند استخدام هذا النوع من الغاز، فإنه يتميز بقدرته الفائقة على اختراق الجلد. وعند رش هذا الغاز على الجلد بشكل مباشر أو استنشاقه، تظهر أعراضه على الجسم فورًا، وقد يسبب الوفاة في دقائق معدودة.

إقرأ أيضا:أفكار هدايا عيد الحب بأقل التكاليف

أنواع غازات الأعصاب

يوجد الكثير من أنواع الغازات التي تؤثر على الأعصاب وتستخدمها الجيوش في الحروب والهجمات، وأخطرها غاز الأعصاب من 4 حروف. وقد استخدمته إسرائيل في الاجتياح البري على غزة. ولكن، ما هي أنواع غازات الأعصاب التي تؤثر في الأنزيم والتي يعتبر استخدامها محظورًا دوليًا؟

  • غاز في إكس (VX).
  • غاز سارين.
  • غاز الخردل.
  • غازات التابون.
  • غاز السارين القاتل.
  • غازات سيكسولارين أو (GF).

أعراض التسمم بغاز الأعصاب

تظهر الكثير من الأعراض التي تسبب أعراض الموت البطيء ولكن إذا ظهرت عليك أيًا من الأعراض، يجب عليك التوجه إلى المستشفى لتبقى على قيد الحياة. ويعتبر الأعراض هي كالتالي:

علاج التسمم بغاز الأعصاب

علاج التسمم بغازات الأعصاب يشتمل على مراحل مهمة. عندما يتعرض شخص ما لهذا النوع من الغازات، يجب عليه أولًا التوجه إلى منطقة آمنة. ثم يذهب على الفور إلى المستشفى لتوفير الأكسجين ومنع أي آثار ضارة على الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول مضادات التسمم وتلقي العلاج الدوائي للتهدئة العصبية واستعادة وظائف الجهاز العصبي إلى حالتها الطبيعية. يتم علاج التسمم بغازات الأعصاب فقط في المستشفيات، ولا يوجد علاج منزلي لهذا الحالة الخطيرة. يتطلب الأمر رعاية طبية فورية وتفعيل الإجراءات اللازمة داخل المستشفى (الكود الأزرق).

إقرأ أيضا:ما هو خسوف القمر وتأثيره على الانسان

استخدامات غاز الأعصاب

يتم استخدام المادة التي يتكون منها هذا الغاز الملاثيون في صناعة المبيدات الحشرية، ولكنه كان يتسبب في مشاكل على المزارعين والحيوانات. فقد يؤدي إلى الوفاة بما في ذلك المركبات التي كانت تظلف التربة لفترة طويلة. ويرتبط ذلك بظهور أمراض حادة لمن يتناول ثمار تلك المزروعات. ومع مرور الوقت، أصدرت الحكومة النازية عام 1935، وفي خلال الحرب العالمية الثانية شاركت بعض الدول المصنعة لمادة التابون. وقد تم استخدامه كسلاح عسكري بشكل عام، وأصبح إحدى عوائق نمو عدد من البلدان المتقدمة والنامية.

السابق
خطة الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع
التالي
ما هو خسوف القمر وتأثيره على الانسان