تمرينات

زيادة الطول بعد سن 30 ومتى يفرز هرمون النمو؟

كيفية زيادة طول القامة للبنات والأولاد الأطفال والكبار

زيادة الطول

كيفية زيادة طول القامة للبنات والأولاد الأطفال والكبار، يساعد الجسم على زيادة الطول في عوامل تتمثل في الوراثة بنسبة 75% وتعُد الطول النهائي، وتتمثل أيضاً في عوامل بيئية مثل:- “التمارينات الرياضية والتغذية السليمة” بنسبة 25%، الفتيات أكثر الأولاد في النمو خصوصاً في سنّ المُراهقة وأن كل شخص بنمو بطريقتهِ المختلفة، فكيف تزيد من طولك؟ وهل هناك أي شيء يمكنني القيام به؟ تتوقف عموماً عن النمو بعد بلوغك سن البلوغ؛ هذا يعني أنك كشخص بالغ، من غير المرجح أن تزيد من طولك ولكن قدّ يوجد طُرق تُساعد على زيادة طولك وهل الطريقة تعمل على زيادة الطول بعد سن 30؟

متى يفرز هرمون النمو؟

يفرز هرمون النمو في جسم الإنسان للعمل على إعادة بناء الجسم والعضلات، ويتم إفرازة في فترات مُتقطعة من العُمر تبعاً للعوامل الوراثية والبيئية، وإجمالي 75% يُفرز هرمون النمو في الجسم يومياً وعند الأصحاء يُفرز أثناء النوم وهي مرحلة النوم العميق ليلاً، وقدّ تُؤثر العوامل البيئية على إفزاز ذالك الهرمون منها التوتر أو إنخفاض مستويات الجلوكوز في الدم أو عند إقتراب موعد البلوغ” وإن كل من النوم وممارسة التمارين الرياضية عاملان أساسيان إذا كُنت تريد أن تزيد من طولك، فكيف نعمل على زيادة طول القامة عند الأطفال والكبار؟

إقرأ أيضا:4 تمرينات لعلاج اصطكاك الركبتين واعوجاج إلى الداخل

كيفية زيادة الطول للبنات وللأولاد

تناول نظام غذائي متوازن

خلال نموك جسمك يحتاج إلى الغذاء المُتوازن الذي يوجد بهِ جميع العناصر الهامة، ويتضمن غذائك المُتوازن “الفواكة والخضروات الطازجة، البروتينات، الكالسيوم، فيتامين، الألبان”، ويجب عليك الحدّ أو التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على “السكر، الدهون المُشبعة، الدهون المُتحولة” والتى بسببها قدّ يُعاني من أمراض والتأثر على طولك نتيجة هشاشة العظام.

المكملات الغذائية

يجب عليك إستشارة الطبيب عند تناولك مُكملات المناسبة لزيادة الطول عند الأطفال ومكافحة الإنكماش عندّ كبار السن، كإعطائك هرمون النمو الصناعي HGH بالإضافة إلى ذالك؛ قدّ يرغب الطبيب في إعطائك فيتامين د أو مُكملات بها كالسيوم لتقليل خطورة الإصابة بهشاشة عظام.

الحفاظ على الحصول قدر كافٍ من النوم

جسمك خلال فترة النوم يفرز هرمونات النمو، فقلة النوم قد يخفض من إنتاج هرمون النمو وغيره إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، ويكون حسب الفئة العمرية عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك يومياً:-

إقرأ أيضا:تمارين علاج خشونة الركبة التأهيلية في المنزل
العُمرعدد الساعات
3 شهور17 ساعة
1:2 سنوات11 إلى 14 ساعة
3:5 سنوات10 إلى 13 ساعة
14:17 سنوات8 إلى 10 ساعات
18:46 سنوات7 إلى 9 ساعات
65 سنوات7 إلى 8 ساعات
تمارين لزيادة الطول

ممارسة التمارينات الرياضية

يجب أن يكون جسمك نشيطاً فإن تمارين زيادة الطول تُساعد على لزيادة الطول بعد البلوغ، ويساعدك على الحفاظ على وزن صحي وإنتاج هرمونات النمو، وتقوي عضلاتك وعظامك بإستخدام تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار:-

السباحة

تُساعد على تحسين التنفس وتقوية الجهاز التنفسي وتقوية القلب، وتعمل على زيادة إنتاج هرمون النمو لدى الأطفال، وتُساعد على زيادة الطول بعد سن 30 بنسب ليست بكبيرة ولكن معقولة.

إقرأ أيضا:تمرينات لتنمية عناصر اللياقة البدنية وتعزيز من مستواها

الجري

تعمل على تقوية عضلات الساقين والجسم عموماً، ويُمكن مُمارسة الجري في النادي أو الطريق، وتشجيع طفلك على آداء تمرين الجري بإنتظام فإن لهُ فوائد نفسية وبدنية عظيمة.

الوثب بالحبل

تعتبر أحد التمرينات الغير مُكلفة فبإستخدام أي حبل يُمكنُكَّ ملائمة طول الحبل مع مُستوى جسمك، بمسك الحبل ووضع مشطّ القدم في المُنتصف وقياسه إلى أسفل الإبط، وتحتاج إلى مكانٍ واسع لتستطيع اللعب.

اليوجا

اليوغا يمكن أن تجعلك أطول، تساعد ممارسة اليوجا المنتظمة في بناء القوة العضلية، وتجعلك أيضًا تستطيع التركيز على تنفسك، وهو ما يمكن أن يساعد في إتخاذ الموقف، لكنها في الواقع لا تجعلك تنمو، لكنها تعمل على تقوية العضلات وإطالتها، فهي أكثر التمارينات فعالية للصغار والكبار.

فيديو توضيحي كيفية زيادة طول القامة للبنات والأولاد الأطفال والكبار

السابق
علاج زبيبة الصلاة عند النساء والرجال نهائيا وسبب ظهورها
التالي
أفضل 10 وسائل لعلاج ضعف الأعصاب وتقويتها بالتفصيل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.