التربية البدنية

كيفية تحضير درس التربية الرياضية

كيفية تحضير درس التربية الرياضية

كيفية تحضير درس التربية الرياضية

تحضير درس تربية رياضية

كيفية تحضير درس التربية الرياضية واللياقة البدنية، من أهم الأنشطة الذي يجب الاهتمام بها في جميع المدارس، وهذه الحصة الذي يؤهل ويربي التلميذ ليصبح صالح ومفيد للمجتمع وللناس أيضاً، وهو مبني على تأهيل الطالب من الناحية البدنية والنفسي، تحضير درس التربية الرياضية هو أمر يُهم المعلم وحده، فمن المهم جداً الاهتمام بالتحضير درس التربية الرياضية؛ لأن هذه الحصة تساعد التلاميذ على بناء أجسامهم وعقولهم، فمن الواجب علينا أن نعلم كيفية تحضير درس التربية الرياضيه، وهذا ما سنعرضه بالتفصيل في تلك المقاله.

تنفيذ الدرس

يلتقي المدرس بالتلاميذ في مكان المخصص لحصة التربية الرياضية، ويقوم الطلاب بعد ذلك بتقديم ملابسهم استعداداً بالحصة، ويبدأ المعلم بإصطفاف الطلاب وأخذ الغياب، ومن ثُمّ يبدأ بإرشاد للتلاميذ للبدء بقيام التمرينات والأنشطة ويقوم المعلم بأداء كافة التمرينات الرياضية تحت إشرافه، وبعد الانتهاء يعود الطلاب ليغتسلوا من الأتربة والغبار ويصطفون أمام المدرس مرةً أُخرى، واتاكد من العدد والأسماء الموجودين، ومن ثم الذهاب إلى الفصول.

الجزء التمهيدي

تحضير درس التربية الرياضية والجزء التمهيدي حيثُ يقوم المعلم ببث روح الحماس داخل الطلاب في البداية من الإحماء والجمل التحفيزية والقيام ببعض المسابقات أثناء التمرين، لكي يشعر الطلاب بالحيوية والنشاط دون الشعور بأي تعب، ويقوم المدرس في بعض الأحيان بالانتقال بين الطلاب بإعطائهم جُمَّل وتشجيعهم على الاستمرار.

إقرأ أيضا:عمل وحدة تدريبية للسباحة

الجزء الرئيسي

في هذا الجزء يقوم المعلم بأداء النشاط التعليمي ثُمّ ينتقل إلى النشاط التطبيقي، ويجب عليه أيضاً استخدام الوسائل التعليمية، وأن يراعى اختلاف المستويات بين الطلبة، ويقوم المعلم بتقسيم الطلب إلى مجموعات وأقسام الكل منهما يؤدي تمرين على حده، ويتم التبديل بينهم.

الجزء الختامي

يقوم المعلم بأداء بعض التمرينات التي تساعد الطالب على التهدئة، وبعد ذلك يقود المعلم التلاميذ الفصول مرةً أخرى بكل هدوء ونظام، وهكذا يتم إنهاء درس تربية رياضية.

متى يتم بدء درس التربية الرياضية؟

عندما يلتقي المدرس بالتلاميذ في المكان المُخصص لدرس التربية الرياضية، سواء كان (ملعب، فناء صغير، فناء كبير)، ويبدأ المدرس بإعداد وتنفيذ الدرس كما سَبَقَ وشرحنا كيفية تحضير درس التربية الرياضية.

ماهي أسرع وأفضل طريقة لأخذ غياب الطلاب؟

من الصفات الشخصية لمدرس التربية الرياضية الناجح أنه يكون (ذكي) فيمكن أن يستخدم عقلة لأخذ الغياب في ثواني معدودة ولكن كيف؟ يمكن كما موضع بالصورة فوق بوضع علامات على الحائط عليها أرقام بعدد الطلاب في الفصل، وعند النزول إلى الملعب كل طالب يقف أسفل العلامة وهكذا لن يستغرق الأمر ثواني لأخذ الغياب وهذهِ هي أسرع وأفضل طريقة لأخذ غياب الطلاب.

إقرأ أيضا:الإعداد البدني العام والإعداد البدني الخاص

أنواع طرق التدريس

  • الإلقاء.
  • التمثيل.
  • المناقشة.
  • المشكلة والحل.
  • الدروس العلمية.
  • الطريقة الاستقرائية.
  • الاستدلال.
  • الطريقة التركيبية.
  • الطريقة التحليلية.
السابق
تحضير درس تربية رياضية لجميع المهارات
التالي
أسعار النقرات في جوجل ادسنس حسب ترتيب الدول