تغذية

كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان

كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان

كيف تحافظ على لياقتك البدنية في رمضان؟

كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان؟ شهر رمضان الذي يعتقد البعض أنه يقل فيه تناول الطعام والشراب ولكن في الحقيقة هذا الأمر خاطئ بالمرة، فإن الفطور غير الصحي يسبب الإرهاق والتعب بالإضافة إلى ذلك، أمراض السمنة، مشاكل مدارات البول والأملاح وإذا اتبعت العادات الخاطئة التي تفعلها في رمضان سواء كان في القطار أو السحور فإنك تؤدي بحياتك إلى الإصابة بالأمراض المزمنة حتى الموت، وفي تلك المقالة سوف نشرح لكم كيف يمكن الحفاظ على اللياقة البدنية في رمضان؟

كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان

وضع خطة للوجبات في رمضان

يجب عليك أن تخطط كيفية إعداد وجبات الإفطار أو السحور التي تحتوي على العناصر اللازمة للجسم وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الزيوت أو الدهون أو الأملاح، والأهم من ذلك كله شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الليل لتفادي الجفاف طيلة يوم الصيام، يجب أن يكون الوجبات الإفطار تحتوي على (البروتينات) ووجبات السحور تحتوي على (الفواكه والألياف) واجب أن تبدأ فطور رمضان بتناول التمر نتيجة احتواءه على فوائد جبارة للجسم.

إقرأ أيضا:صرخة يوم الجمعة وماذا حدث في 15 رمضان 2020

شرب كمية كافية من الماء

حاول أن تشرب كميات كافية من الماء وتكثر من السوائل خلال فترة الليل لتفادي الجفاف وزيادة مستوى السوائل في الجسم، حيث إن شهر رمضان يتطلب الامتناع للطعام والشراب مما يفتقد الجسم السوائل والمغذيات المهمة فينصح بتناول كميات كثيرة من الماء خلال فترة المسموحة بالشرب في رمضان وهي من بعد أذان المغرب حتى أذان الفجر، وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الشرب الماء بشكل متواصل ومنتظم يساعد على حفاظ الجسم بالاحتفاظ بالمعادن والحفاظ على صحة العقل أيضًا.

تناول الوجبات الصحية في رمضان

يجب عليك تناول وجبات خفيفة مشبعة في السحور وأن تعرف ما هي الأطعمة المفيدة في السحور؟ وتناول فطور رمضان صحيا وخفيفا ومن الأطعمة المهمة خلال الصيام، الفواكه والخضروات والبروتينات الحيوانية والنباتية، وتجنب تماما الأطعمة ذات الزيوت الدهنيه أو الزيوت المهدرجة علاوة على ذلك، حلويات شهر رمضان والتي تختلف أسماؤها من دوله إلى أخرى على سبيل المثال (القطايف، الكنافة، البقلاوة، الهريسة، اللقيمات المعمول ، الكعك، الجلاش) ولكن إذا قد فعلت ذلك عليك إتباع جدول النشاط البدني في رمضان.

إقرأ أيضا:ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها وكيفية صلاتها

الحفاظ على النشاط البدني في رمضان

كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان؟ تستطيع الحفاظ على نشاطك البدني في شهر رمضان سوف نقترح عليك جدولاً يوميًا بتمرينات رياضية خفيفة للغاية تساعد جسمك على الحفاظ على مرونته بالإضافة إلى ذلك، الحفاظ على قوة العضلات والأعصاب كما هي وعليك أن تعلم عزيزي القارئ ما هي أفضل وقتا للتدريب في رمضان؟ ولأصحاب كمال الأجسام عليهم إتباع برنامج تضخيم العضلات وزيادة الوزن في شهر رمضان ولكن هكذا تحافظ على لياقتك خلال شهر رمضان:

تمرينات التمددّالعمل على الإطالة والتمدد للأطراف والعضلات لمده 10-15 دقيقه قبل بدء التمرين.
الحركةعمل حركات دائرية باليدين والرجلين وتحريك العنق والكثيفين.
تمارين القوةتمرين القفز الزنجري (Burpees) لتحسين حركة المعدة بشكل خاصة واللياقة البدنية بشكل عام.
تمارين الهواء الطلقبعد صلاة الفجر ننصح بالمشي الى المنزل، وبعد الفطور ننصح بالذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية.
تمارين اليوغا والتأملتساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر والوصول الى الهدوء الداخلي والتركيز على الأجواء الرمضانية.
جدول كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان والنظام الغذائي الصحي

إقرأ أيضا:فضل قراءة القرآن في رمضان وطريقة ختم القرآن
السابق
دليلك الشامل للإفطار الصحي في شهر رمضان
التالي
أفضل المسلسلات والأفلام الرمضانية في 2023