اضطرابات نفسية

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك واسترجاع ثقته بك

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك واسترجاع ثقته بك

الزوج الشكاك

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك واسترجاع ثقته بك؟ الشكّ من الأساليب المرهقة جداً خصوصاً مع الزوج الذي يشُك في زوجته طيلة الوقت أن يبحث وراء زوجته في كل صغيرة وكبيرة، وإن كان حتى يضع كاميرات في البيت لكي يراقب ماذا تفعل زوجته طيلة النهار، بصراحة هذا أمرا مرهقاً للغاية! الزوجات الذين يشتكين من تلك المواقف يجعلنا نسأل سؤالين مهمين هل هذا رد فعل لموقف أو حدث معين؟ أم طبيعة الزوج هي التي تطغى عليه باستمرار، فن التعامل مع الرجل الشكاك وعلي تصرفاته يحتاج إلى أساليب ذكية من الزوجة من أخصائي علاج نفسي سلوكي معرفي على موسوعة بوكليت يقدم لكِ كيف تتعاملين مع زوجك الشكّاك…!

أسباب الشك عند الرجل

  • مرض الشك دون سابق إنذار.
  • تصرفات الشريك والخوف من الخيانة.
  • عدم شعور الطرف الآخر بالأمان مما يزيد الشك
  • الغيرة لحماية الحب عندما يستخدمها الرجل بشكل صحيح.
  • تصرف أو قول غريب أو جديد على أهواء يصدر من الشريكة.
  • الطرف الآخر (الزوج) قد يصبح فُضُولِيًّا أو عُدْوَانِيًّا لدرجة تفوق الحدّ.
  • عدم إثارة غيرته على سبيل المثال زيارتك (النادي، الأسواق، أماكن ازدحام).

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك

أولا وقبل كل شيء يجب أن تسال الزوجة نفسها هل ذلك الشك أو الغيرة طبيعية في شخصية الزوج أبي ورد فعل الموقف معين أن الشك والغيرة سلوك يحدث مع جميع البشر ولكن قد يتحول ذلك إلى حالة نفسية فعليك بمناقشة تلك الغيْرة من زوجك، وانتظري حتى يهدأ؛ وتحدثي معه عن مشكلته بأسلوب مضاد لكلام عن الرجل الشكاك.

إقرأ أيضا:أنواع الإكتئاب وما أعراضة وعلاقتة بالمفاصل

سد الباب ريح الشك

أشرق أساس العلاقة الزوجية اجعلي زوجك يشعر باهتمامك ووجود مهم وهو من أول أولوياتك، وتجنبي أساليب اللوم أو العنف لتبرير الأخطاء وكشف عيوبه أمام الناس، حاولي التركيز على نقاط ضعفه فإن ذلك يقلل من الشكوك والقلق الوسواسي بداخلة عن طريق إظهار (أسلحتك الأنثوية) أو (أسلوب التحدث الناعم) سد الباب ريح الشك عن طريق إتباع تعليمات الزوج في الأمور التي يريدك أن تفعليها له.

اجعلي زوجك يشعر باهتمامك

التواصل الناعم والرقيق الذي يحبه زوجك أو طريق خروج دوافعه ومخاوفه نحوك، يمكن إظهار له الدعم وكسبه الثقة بسلوكك وشخصيتك فهي تعتبر قضية محورية لاستمرار حال البيت، فربما تكون أنت عصبية أو فعلتي شيئاً خطأً تجعله يشعر بالضيق والغضب والألم، عليك أن تفهمي زوجك ماذا يريد وتجنبين الحجج المضادة واللوم المستمر امنحي زوجك أكبر قدرا ممكنا من المعلومات عنك وأنك سوف تخبرينه بكل شيء.

التعرف على أسباب الشك

من أهم وأفضل علاج وطرق التعامل مع الزوج الشكاك الزوج المصاب بالشك نتيجة موقف أثار شكوكه نحوك،

إقرأ أيضا:أسباب ألم القلب عند الزعل وعلاجة

يتعين على الزوج المصاب بالشك أن يتعرّف على الأسباب والمواقف التي تثير شكوكه، والكلمات التي يحدثها بها نفسها في تلك اللحظة ويحاول تجنبها، تحدثي مع نفسك أولاً ونتهيأ إلى حوار داخلي وكأنك تتحاورين معه، قومي باختيار أفكار وكلمات منظمة ومرتبة ودربي نفسك على أن تنصتي له ولكل دوافعه وسلوكه، الغرض منه إعادة الثقة لع وليس الدفاع عن نفسك أبدا حتى لا تتفاقم الأمور معه.

المشاركة اليومية

كوني أنت المبادرة بمشاركته جميع مواقفك اليومية واشرحي له بكل هدوء أنك تعلمين أنه غيور ومدى صدقك له وإخلاصك له ولحبه، على سبيل سؤال تجاربكم مع الزوج الشكاك قد يصل إلى درجة التوهم بأفكار غريبة في تلك اللحظة على الزوجة أن تدعم الزوج في كلامه ولا تحاول استفزازه وأن تستمع إليه، أن تبدي موقفها للزوج بشكل إيجابي وإخباره عن أنها سوف تبتعد عن أي شيء يغضب زوجها بشكل قاطع، وعندما أشعر أن هذا الأمر يغضبك سوف أتراجع عنها.

هل يتغير الزوج الشكاك

قومي بإعطاء لنفسك فرصه بسيطة لتغيير والعمل على تصرفاته اليومية والتفكير في تصرفاتك هل يثير له الشك؟ أسلحتك الأنثوية بازار حبك واهتمامك له وتبدينَّ بالاتصال ومشاركته في حياتك اليومية والتقرب إليه، انتقاء الكلام معه دون جدال بشكل واضح وصريح شرط أن يكون هادئاً، قومي بإزالة فكرة أنه لا يتغير أبدا فإن الطبع يغلب التطبع.

إقرأ أيضا:استشارة نفسية مجانية اون لاين

الزوج الشكاك والطلاق

من أهم المشاكل النفسية التي تصيب الزوج الشكاك هو الوسواس القهري فالزوج الموسوس لديه أفكار وسواسيه عن (الخيانة الزوجية، إهمال الزوجة له) فإن الحوار هو الأساس ويكون بطريقة واضحة ومباشرة وصريحة عما يشكّ فيه وعن سبب ما لديه من مشكلة، شخصية الرجل الشكاك يمكن أن تتغير فقط يحتاج إلى دعم الزوجة عن طريق محاولة الامتناع عن الأمور أو الأفعال التي تثير الريبة أو الشكوك داخل الزوج، هل أطلب الطلاق من هذا الرجل الشكاك والضال؟ فقط في حالة الإهانة أو الضرب لكن يفضل إعانته على حل مشكلته النفسية والصبر على ذلك ولكي ثواب وحسنات من الله -عز وجل-.

السابق
اعادة التأهيل العقل من الضغوطات النفسية
التالي
كيفية التعامل مع الزوج النرجسي بإسلوب ذكي