مقالات طبية متفرقة

أحدث المعلومات التمريضية (درجة حرارة جسم الانسان)

أحدث المعلومات التمريضية (درجة حرارة جسم الانسان)

درجة حرارة الجسم وأنواعها

أحدث المعلومات التمريضية والطبية في قياس درجة حرارة جسم الانسان. يتكون جسم الإنسان من دم دافئ، يستطيع أن يحافظ على درجه حرارته الداخلية الثابتة لتصبح مستقلة عن البيئة الخارجية. ولكن، درجة حرارة سطح الجلد والأنسجة تحت الجلد والدهون باختلاف الظروف البيئية والنشاط البدني. وعلى الرغم من ذلك، يستطيع الإنسان الحفاظ على درجه حرارته الأساسية وذلك بسبب الأنسجة العميقة داخل الجسم على سبيل المثال: تجويف الحوض، تجويف البطن ومن هنا تظل درجة الحرارة ثابتة نسبيًا.

دليل معايرة مقياس الحرارة

تنعكس درجة حرارة الجسم بين الحرارة المنتجة والمفقودة لتسبب حالة من التوازن تسمى بالإنجليزية (Thermal Homeostasis)، فيعتبر درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 36.6 مئوية إلى 37.2 مئوية أي تعني 39.5 فهرنهايت. فمن المواقع الأكثر شيوعًا لقياس درجة حرارة الجسم هي كالآتي:

  • الفم.
  • الإبط.
  • الجلد.
  • المستقيم.
  • طبلة الأذن.

موازين درجة الحرارة

من خلال التنظيم الحراري ولا أنت من خلالها تسمح لجسم الإنسان بالاحتفاظ بدرجة حرارته الداخلية والأساسية والثابتة نسبيا. وبالتالي، ويتم قياسها وحدات تسمى الدرجات. هناك أنواع درجات الحرارة في جسم الإنسان مثل: (المئوية والفهرنهايت). ويتم حساب مكافآت درجة الحرارة من خلال قوانين التحويل من الدرجة المئوية إلى فهرنهايت، أو التحويل من الفهرنهايت إلى الدرجة المئوية وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:الرنين المغناطيسي وإستخداماته وما أضراره على الجسم
  • المئويه = (درجة حرارة فهرنهايت -32) ضرب (5 ÷ 9).
  • الفهرنهايت = (درجة حرارة المئوية) ضرب (5 ÷ 9) + 32.

حاسبة تحويل من فهرنهايت إلى مئوي

حاسبة تحويل الحرارة

حاسبة تحويل الحرارة


من المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم؟

هناك عدة عوامل لتنظيم درجة حرارة الجسم منها العوامل الفيزيائية، والكيميائية، والعصبية فيستطيع الجسم اكتساب درجة الحرارة من البيئة مثل: تناول طعام ساخن، الوقوف في الشمس. بالإضافة إلى ذلك، التحكم الكيميائي الذي ينتجه الطعام من خلال الاستقلاب مما يزيد من معدل الأيض سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والعكس صحيح.

إقرأ أيضا:ما هو الختان وتأثيرة على الذكر والأنثى حافظوا على أولادكم


ولكن من المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم؟ أنها المنطقة “تحت المهاد” إنجليزيه تعني (Hypothalamus) والمتواجدة في الجهاز العصبي المركزي. وهي أساسية لحفاظ على درجة حرارة الجسم، والمتواجدة في قاعدة الدماغ. فالجزء الأمامي من منطقه تحت المهاد مسؤول عن فقدان درجة الحرارة، والجزء الخلفي مسؤول عن اكتسابها.

موانع قياس درجة حرارة جسم الانسان

موانع قياس درجة حرارة جسم الانسان

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن هناك موانع لقياس درجة الحرارة كان من الفم، الإبط، المستقيم، الجلد على سبيل المثال:

  • موانع قياس الحرارة من الفم: في حاله وجود التهاب أو جراحها فموية، مرضى التنفس، للأطفال والرضع، مريض فاقد الوعي، رجل كبير في السن، شخص مصاب بإنفلونزا، مريض يعاني من اضطرابات الصرع، بعد شرب السوائل الباردة أو الساخنة بـ 30 دقيقة على الأقل.
  • يُمنع قياس الحرارة من الإبط في حالة: وجود عملية في الإبط، المريض مصاب بمرض جلدي.
  • ممنوع قياس الحرارة من المستقيم في حال: أُجريَّ المريض عمليات جراحية في المستقيم مثل: (البواسير أو الشرخ)، الإصابة بالإسهال.

أفضل مكان لقياس درجة حرارة جسم الانسان

حسب أحدث المعلومات التمريضية والطبية يعتمد مكان قياس درجة الحرارة على حسب الغرض من القياس وعمر الشخص. بشكل عام يعتبر الفم والمستقيم أكثر دقة من الإبط والجلد والأذن وقبل كل شيء، مراعاة موانع قياس درجة الحرارة الموية والشرجية. وسوف نوضح لكم بشكل أدق حول أحدث المعلومات الطبية لقياس درجة حرارة للأطفال والمراهقين والبالغين وذلك، من خلال الجدول الآتي:

إقرأ أيضا:تقوية وزيادة كفاءة عضلة القلب والوقاية من أمراضه
العُمرأكثر الطرق دقة
الرُضعّ (1-3 أشهر)المستقيم أو الأذن
الأطفال (3-4 سنوات)المستقيم أو الأذن أو الإبط أو الفم
البالغون (5 سنوات فيما فوق)الأذن أو الإبط أو الفم

كيف يفقد الجسم الحرارة؟ وكيف يكتسبها؟

عندما يفقد جسمك الحرارة

عندما يتم تحفيز الجزء الأمامي من منطقه تحت المهاد عند زيادة درجة الحرارة بشكل طفيف فوق المعدل الطبيعي العرق وبالتالي يتم تؤخر كمية كبيرة من العرق نتيجة فقدان قدر أكبر من درجة الحرارة مما تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية السطحية.

وعلى رغم من ذلك يتم فقدان الحرارة من عدة مناطق أهمها: (الرئتين، الجلد، الجهاز الهضمي، المسالك البولية). والخسارة فقط من عضو الجلد تمثل 85 % وهي النسبة الأكبر. واليك عوامل اخرى تساعد في فقدان الحرارة لأحدث معلومات اساسيات تمريض وهي كالآتي:

  • الإشعاع (Radiation): انتقال الحرارة من جسم إلى آخر دون اتصال
  • التبخر (Evaporation): تحول المادة السائلة إلى حاله بخار.
  • الحمل الحراري (Convection): تشتت الحرارة بواسطة التيار من الهواء.
  • التوصيل (Conduction): هو انتقال الحرارة من جزيء جسم إلى جزيء آخر أقل حرارة.

عندما يكتسب جسمك الحرارة

درجة حرارة الجسم في الشتاء ثابتة نسبيًا بين 36.6 مئوية إلى 37.2 مئوية. في حالة البيئة الباردة، يتم تحفيز المنطقة الخلفية من تحت المهاد المتواجدة في الجهاز العصبي المركزي بانقباض الأوعية الدموية في الجلد. ثم بعد ذلك، يتم تقليل حجم الدم المنتشر بالقرب من السطح ومن هنا يبدأ بالتقليل من فقدان الحرارة عن طريق الإشعاع والتبخر.

بالإضافة إلى ذلك، يقل نشاط الغدة الدرقية فيحدث تقلص العضلات لا إراديًا وارتعاش. وبالتالي، يتم تسريع عملية إنتاج الحرارة والهدم. واليك عوامل اخرى تُزيد من انتاج الحرارة لأحدث معلومات اساسيات تمريض وهي كالآتي:

  • عند تناول الطعام
  • في وقت مبكر في المساء.
  • وقت متأخر بعد الظهيرة.
  • زيادة إنتاج هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالعدوى مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • في حاله العاطفة نتيجة إفراز هرمون الأبينفرين وللنورإبينفرين .
  • وقت الإباضة والحمل والدورة الشهرية ترتفع بقدر 0.3 درجة مئوية.
السابق
شبيه محمد حسني مبارك الهندي
التالي
ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم