شهر رمضان

فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم

فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم

الصوم

فوائد الصوم الصحية للجسم؛ الصوم ركن من أركان الإسلام ويرجع هذا لسبب تسمية شهر رمضان، والصيام له فوائد صحية وعديدة، أصبح الأطباء ينصحون بالصيام لفترات معينة للمرضى من أجل حماية أجسامهم وأيضاً راحة نفسيتهم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الصيام النفسية والبدنية.

فوائد الصوم الصحية للجسم

يساعد على راحة الجهاز الهضمي

يعطي المعدة فرصة لإستعادة نشاطها، وتحسين آدائها، ويعمل الصوم على حفظ توازن كمية السوائل في الجسم، وأنصح لمرضى قرحة المعدة في أخذ إحتياطاتهم خلال الصيام.

يُعالج الإلتهابات

يخلص الجسم من الأورام والخلايا الضعيفة المريضة، ويعمل على التجدد التّام بسبب قيام الجسم في إستهلاك الخلايا الضعيفة و يعالج مرض الصدفية، الحساسية والتهابات المفاصل.

تقليل مستوى السكر في الدم

الصوم يعمل على تكسير الجلوكوز، و يقلل نسبة الإنسولين الناتجة من البنكرياس، ويزيد الكمية المنتجة من مادة الجليكوجين التي تسهل عمليه التكسير.

إقرأ أيضا:أسباب وعلاج برودة الأطراف للنساء والرجال وللحامل

الصيام وخسارة الوزن صديقان حميمان

الصيام يُعتّبر فرصةٍ كبيرةٍ لخفض الوزن و إستعادة الوزن الصحي، ويفضل تناول التَّمر عند بداية الإفطار لتزويد الجسم بالطاقة السريعة، ثُمّ تناول الشوربة الساخنة التي تعمل على تنبية الجهاز الهضمي لإستقبال الطعام.

يحمي من جلطات والدماغ والقلب

يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في ضغط الدم، ويتحسن عمل القلب وآدائة ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميةٍ كبيرةٍ من الطعام حتى لا يتم إجهاد القلب، ينبغي تجنب الأطعمة الدهنية والمقالي.

علاج إرتفاع ضغط الدم

يقلل الإصابة من جلطات الدماغ وتصلب الشرايين في القلب، حيث يتم حرق الدهون خلال فترة الصوم، ويقل معدل الأيض في الجسم، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم.

إقرأ أيضا:دعاء اليوم العاشر من رمضان
السابق
شهر رمضان لماذا سمى بهذا الاسم وما فضل صيامه
التالي
فضل قراءة القرآن في رمضان وطريقة ختم القرآن