علم النفس

فن إدارة الوقت تعلم ‫كيف تستثمر وقتك؟

فن إدارة الوقت تعلم ‫كيف تستثمر وقتك؟

فن إدارة الوقت

فن إدارة الوقت تعلم ‫كيف تستثمر وقتك؟؛ نحن نتعامل مع وقتنا وكأنه شيء عادي يمكن إسترجاعه في أي وقت كان، ولكن علينا أن ننتبه جيداً إلى كل ماهو مضي من الوقت هو من عمرنا، كل ما يمر لا يمكن الرجوع اليه الوقت هو سنين حياتنا التي إن لم نحسن إستغلالها ستضيع هباءاً منثورا.

إن الله يحب المؤمن المحترف

تعلَّم كل يوم معلومة جديدة إنسانية أو دينية أو في صميم تخصصك ووقتك، إما يكون شاهداً لك أو عليك، أنا أقصدك أنت الذي تقرأ الآن أنظر إلى الساعة؛ نظرت إليها الساعة تتقدم والعقارب تتحرك لتزداد ثانيةً بعد الأخرى، ها هي الساعة تتقدم و تتحرك للأمام، هل يمكن للساعه أن ترجع للوراء ثانية؟ بالطبع لا!

ماذا فعلت في اول العشرينات من عمرك؟

  • هل سالت نفسك يوماً كم عمرك حالياً؟ وليكُن ثلاثين عاماً، ماذا فعلت في الثلاثين عاماً؟
  • ماذا عن علاقتك مع نفسك؟
  • ماذا عن علاقتك مع الاصدقاء والاقارب وصلة الأرحام؟
  • ماذا عن علاقتك مع الله؟
  • ما هي معلوماتك عن دينك؟
  • ماذا تعرف عن سيرة الحبيب محمد ﷺ؟
  • ما هي أخبار صحتك؟
  • هل تمارس الرياضة؟

عزيزي القارئ الله يحبك فلا تضيع وقت هباء حتى لا ياتي الوقت وتندم على ما فات، قال الحسن البصري؛ “يا ابن آدم انما انت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك يوشك أن يذهب الكل”، قال صلى الله عليه وسلم “أنه لا تزولُ قدمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتى يسألَ عن عمُرِه فيمَ أفناه، وعن علمِه فيمَ فعَل، وعن مالِه من أين اكتسَبه وفيمَ أنفقَه، وعن جسمِه فيمَ أبلاه”.

إقرأ أيضا:بر الوالدين في الحياة وبعد الممات وما فضلها

اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً

كم من الساعات قضيناها على الهاتف والمكالمات وخروجات مع الأصدقاء وكلام لا يُسمِنّ ولا يُغني من جوع، و ساعات النوم الكثير، وفجاةً نستيقظ ونحن في القبر الذي هو بيتنا الأخير، معذرةً سامحوني أنا لم أرهبكم ولكن حديث القبر مع إبن آدم يقول له “يَا ابْنَ آدَمَ! كَيْفَ نَسِيتَنِي؟ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنِّي بَيْتُ الْوَحْدَةِ، وَبَيْتُ الْغُرْبَةِ، وَبَيتُ الْوَحْشَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ، وَبَيْتُ الضِّيقِ، إلا مَنْ وَسَّعَنِي اللَّهُ عَلَيْهِ، هذا ما اعدّتهُ لَكَ، فماذا أعددت أَنتَّ لي”، لم تأتي صديقتي لتُأنسني فالقبر أبداً، ولكن الذي يؤنسني هو عملي، قرآني، صلاتي، زكاتي، أذكاري، أخلاقي الحسنة، وفي النهاية أود أن أقول لكم لا تدعوا الوقت يمر بكم بدون فائدة، فما أفضل النصائح لإتقان فن إدارة الوقت وكيف تستثمر وقتك.

‫تعلم فن إدارة الوقت وكيف تستثمر وقتك؟

علينا أن نستثمر الوقت في كل ما هو مفيد لنا ولأولادنا، إن كُنتَّ بعيداً عن عائلتك هذه فُرّصَتِكَ حظّر وفي البيت، أترك رسائل الواتساب و صوت الإشعارات المزعجة، وإقترب من عائلتك وأشعرهم بالإحتواء والدفئ، كفانا نضيع الوقت وكفانا جفاء، سامحوني لو كنت قاسيةً في كلامي؛ ولكن أذكر نفسي وإياكم إستثمروا أوقاتكم في كل ما هو جديد في كل ما هو مفيد، في كل ما هو يسعدكم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا”، أي في أول النهار، إبدأ يومك في الصباح الباكر وبصلاة الفجر ستجدوا بركةً في اليوم لم تروها من قبل، و مارسوا الرياضة، وتناول الطعام الصحي، إذا لم تتعودوا على هذا! عودوا أنفسكم بالتدريج تَصّلوا أهدافكم فهاذا من فن إدارة الوقت.

إقرأ أيضا:تأثير الألوان على نفسية الإنسان وكيف تختار ألوان حياتك

في النهاية أودّ أن أقول (لا تنسوا أن تتركوا أثراً طيباً في نفوس ماتحبون)؛ “دمتم بخير❤”.

السابق
من هو الشهيد وما ثواب الشهيد في الإسلام
التالي
5 طرق لكسب المال أثناء الحجر الصحي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.