اضطرابات نفسية

فراق الحب الأول في علم النفس لماذا هو الأصعب نسيانه؟

فراق الحب الأول في علم النفس لماذا هو الأصعب نسيانه؟

لماذا الحب الأول هو الأصعب نسيانه؟

فراق الحب الأول؛ أول من طَرَقَ باب قلبي الأجمل الأقوي الأعنف “الحب الأول”، لا أعرف من أين أبدأ عند شروق الشمس أم عند الغروب؛ يسكن الحب قلبي للأبد حيث الحب النظيف دون أي خبث أو أنانية، هو أقوى حُب حيث الإهتمام بطريقةٍ لن تفهمها شعور جميل جداً بأن تحتوي شخص كالطفل البريء، يُحبّ كل شئ معك ويحب كل ما تُحبهُ.

الرجل يعشق مرة واحدة والمرأة لا تنسى

المرأة لا تتنسى رجلاً أحبتهُ، والرجل لا ينسى إمرأةً لم يستطيع الحصول عليها، الرجل إن عشق روح إمرأة لن يعشق إلا مرةٍ واحدة، إن قالت المرأة أنا آسفة فتأكد أنها ذرفت ألف دمعة، وإن قال الرجل أنا آسف فتأكد أنهُ فكر ألف مرة، قمة الرجولة أن تحترم ضعف فتاة لجأت إليك وتمسح دمعة ألمها وتنصت لها وتحول خوفها لأمان، عندما يخسر الرجل في الحب يعتزل الزواج، وعندما تخسر المرأة في الحُبّ تتزوج بأقرب رجل يتقدم لها، دمعة المرأة في الحب تعادل بالصدق ألف دمعةٍ من الرجل، إلا دمعة الرجل في الفراق تُعادل بكاء المرأة طول عمرها.

فراق الحب الأول في علم النفس

العلاقة العاطفية بين شخصين يُمكن أن تكون مؤلمة و يؤثر نوع الفراق على الحالة النفسية وقد يكون الجسدية أيضاً، الألم النفسي الناتج من نتيجة الإنفصال قد ينتج عنه أعراض “الإكتئاب البسيط أو الإكتئاب الحاد” ويرجع السبب الرئيسي نحو عملية الإدمان نتيجة إفرازات هرمون Dopamine و Oxytocin والذي يعمل بدورهِ إحساس بنشوة الحُبّ، يتبدل بهرمون الـ Cortisol مما يشعر الشخص “بالقلق، الغثيان، الضغط النفسي، الألم الجسدي”، وقد يريد البعض تجاوز تلك العلاقة العاطفية فطبقاً للدراسات أنها أصعب من التوقف عن تناول مادة “الكوكايين”.

إقرأ أيضا:حكمة في كلمة سعادتك في يد الله فلا أحد ينزعها

أنواع الفراق

  • فراق الحب الأول: وهو من أصعب درجات الفراق والأعنف والأكثر قسوة بين الأنواع الأُخرى ويأخذ الكثير من الوقت حتى يتم الشفاء منهُ نهائياً، حيث أنك لم تجرب إحساس الفراق والخسارة وهذهِ تعتبر من عملية نمو الإنسان إلا أنها مؤلمةً.
  • الفراق المشترك: وهو يُشفي منه الشخص بشكل سريع، ويكون كلا الطرفين متفقين أن تلك العلاقة لم تعد قابلة للإستمرار، فيترك على أحدهم الحزن والأسى لفترةٍ قصيرة.
  • الفراق الذي تفرضه الظروف: هذا النوع لا تسمح الظروف المحيطة بالطرفين بإستمرار العلاقة العاطفية كتباعد المسافة جغرافية بين الطرفين، عدم الإلتزام بمسؤولية الزواج، الظروف المحيطة، هذا وقد يعتبر لاختلاف في الانتماء الثقافي أو الاجتماعي، النواحي السلبية أو السمات التي لم تعجب الطرف الآخر.
  • الفراق بسبب خيانة الحبيب: إكتشاف خيانه الشخص الذي تُحبهُ فإنك لن تشعر بالقدرة على إكمال العلاقة العاطفية مع ذالك الشخص.

هل يمكن نسيان الحب الأول؟

  • نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شئتَ من الهَوى
  • كم مَنزِلٍ في الأرض يألفُهُ الفَتى
  • ما الحُبُّ إلا للحَبيبِ
  • الأوَّلِ وحَنينُهُ أبداً لأوّلِ مَنزِلِ

هل من الصعب نسيان حبك الأول؟

هذا لا يعني أنه الحب الحقيقي الوحيد الذي ستحصل عليه على الإطلاق بالنسبة لبعض الناس قد يكون ولكن بالنسبة للآخرين، حيثُ أنها تكون تجربة تعليمية والتي تجعل من الصعب نسيان هذه العلاقة الأولى، فكم من الوقت يستغرق نسيان حبك الأول؟ وهل لديك دائما مشاعر حبك الأول؟، البعض مر بهذهِ التجربة وقالو أنها قدّ كانت فترة مراهقة مر بها الإنسان أو نتيجة فقدان شعور قد وجدهُ في الحب الأول، والبعض الآخر قد إنفصل وتزوج ومازال يحن لحُبِهِ الأول.

إقرأ أيضا:7 طرق لعلاج عذاب تأنيب الضمير والوسواس

أفضل طريقة للتغلب على ألم الإنفصال

  • الزمن: لحل فراق الحب الأول يرى البعض أن الزمن كفيل لمحو الذكريات بين الطريفين وهذه الطريقة فعالة بنسبة 70% ولكن عند تذكر الأماكن الذي كانو فيها ترجع إلى 0%.
  • الإرتباط بشخص آخر: ولكن بعد الإنفصال بشكل مباشر قدّ تواجه صعوبات في التعامل مع الشخص الآخر بوضعهُ في المقارنه بالشخص السابق، فيجب عليك الإنتظار حتى تبدأ بإستعادة نفسك من فراق الحب الأول.
  • الفراغ: ممارسة الرياضة أو العمل يُضيع من الفراغ والتفكير في الإنفصال العاطفي لفراق الحب الأول.
  • التركيز على السلبيات: بعد الإنفصال يركز المُخ على الذكريات الرائعة وهذا يعمل على تصعيب عملية النسيان ولكن الحل التركيز على السلبيات.
السابق
أخطاء لا تفعلوها أنتي وزوجك يوم الصباحية يجب أن تعرفوها
التالي
نتيجة الثانوية العامة 2020 برقم الجلوس والاسم

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. غير معروف قال:

    للاسف لايمكن نسيان الحب الاول لانه هو الحب الحقيقي حب صرت ابحث عنه طيله عمري… انت محفور في ذاكرتي ولايمكن للسنين ان تمحوك فهل يمكن ان تنفصل الروح عن الجسد؟ نعم يمكن حين تصعد الروح الي ربها
    احبك حتي تصعد روحي الي السماء

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.