تريند

غرق قاطرة في قناة السويس قد يعرقل الحركة

قاطرة قناة السويس

غرق قاطرة في قناة السويس قد يعرقل الحركة التجارية؛ يتم استخدام القاطرات داخل قناة السويس لسحب وإرشاد السفن، وتم تصميم القاطرة لتسهيل عبور المركبات والسفن عبر قناة السويس. تم اختراعها عام 1839 على يد العالم الألماني Robert Hender، وأصبحت تكنولوجيا فعالة في عالم السفن الضخمة والهياكل البحرية الحديثة.

تسير القاطرة بالسفن في قناة السويس، والتي تربط بين المحيط الهندي وأوروبا والمحيط الأطلنطي، وتم افتتاح قناة السويس الجديدة في عام 2014 بواسطة الرئيس عبد الفتاح السيسي. لا يزال هذا الإنجاز العظيم يثير إعجاب العالم أجمع.

ماذا يحدث اذا تعطلت قاطرة  في قناة السويس؟

تلعب قناة السويس دورًا حيويًا في نقل وتحريك السفن الكبيرة عبر الممر المائي، وعادةً ما تكون مجهزة بقوالب وأنظمة احتياطية في حالات الطوارئ. ولكن، في حالة تعطل قاطرة، قد تتسبب في ازدحام الملاحة وتعطيلها، بالإضافة إلى الرسوم الإضافية التي تتكبدها السفن وتأخير جداولها المحددة. وما يثير المخاوف بشأن الأمن البحري هو غرق قاطرة في قناة السويس نتيجة للتصادم أو الأخطاء الفنية.

عطل في حركة المرور

قد يتسبب تعطل قاطرة في قناة السويس إلى انسداد الممر المائي، كما حدث في سفينة إيفر جرين عام 2021، مما أدى إلى تأخر وازدحام الملاحة في المنطقة. وعلى الفور تم حل تلك المشكلة بجهود من جانب فرق الإنقاذ والسلطات المصرية للتخلص من موقع العطل واستئناف حركتها المرورية. وفي خلال ساعات معدودة تم حل تلك المشكلة، وظهرت قوة المصريين وعظمة مصر في التعامل مع الأزمات بسرعة.

إقرأ أيضا:بديل بطاقات الخصم المباشر في الخارج
لحظة غرق قاطرة في قناة السويس

غرق القاطرة فهد في قناة السويس

في عام 2023، قاطرة هيئة قناة السويس CHINAGAS LEGEND تعرضت للخطر نتيجة اصطدامها بإحدى ناقلات العبور القادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الصين. ونتيجة لهذا الاصطدام، حدثت تشققات في السفينة ودخلت المياه إليها مما أدى إلى غرقها على الفور. وتم الإعلان بالفعل عن غرق قاطرة في قناة السويس بعد اصطدامها بإحدى الناقلات العابرة والتي تبلغ طولها 230 مترًا وعمقها 27 قدمًا وتحمل حوالي 52 ألف طن. وتم إنقاذ الطاقم المكون من سبعة أفراد على الفور من قبل فريق الإنقاذ البحري التابع لهيئة قناة السويس.

غرق قاطرة في قناة السويس

كان لمصر دور عظيم ومساهمة كبيرة في سحب القاطرة الغارقة في قناة السويس إلى مدينة بورسعيد، حتى لا يكون حادثًا خطيرًا ويعرقل حركة المرور ويعمل على تعطلها وازدحامها. تم التعامل على الفور لهذا الحدث من قبل الأسطول قناة السويس البحري التابع لهيئة قناة السويس بسحب غرق القاطرة “فهد” وانقاذ 7 أفراد من الطاقم. وتم التحرك لانقاذ الموقف على الفور باستخدام الرافعة لاجراء أعمال انتشال قاطرة “فهد” الغارقة. حقًا إن مصر عظيمة، فتحيا مصر جيشًا باسلًا وشعبًا طيب الأعراق.

إقرأ أيضا:التقديم في مسابقة 30 ألف معلم وزارة التربية

فوائد قاطرة قناة السويس

  • سحب السفن والبواخر إذا حدث أي عطل في ممر قناة السويس.
  • تتواجد بها عوامل الأمن والسلامة بالإضافة إلى توجيه السفن.
  • تحسين كفاءة النقل وإدارة حركة المرور في القناة وسرعة توجيهها.
  • التعامل مع الظروف الجوية السيئة في حالة التغيرات المفاجئة للطقس.
  • تعتبر القاطرة جزءًا حيويًا لتنظيم حركة المرور في قناة السويس وتسهيل عبور الناقلات البحرية والسفن.
السابق
عروض اليوم الوطني السعودي بأسعار مناسبة
التالي
جوردان بارك افضل المنتجعات العائلية في الاردن