شهر رمضان

ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها وكيفية صلاتها

ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها وكيفية صلاتها

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد وما فضل صلاة التهجد؛ قد فرض الله على المسلم المؤمن الصلوات الخمس، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن صلاة التهجد؛ أحد النوافل الذي يتقرب بها المسلم الى الله سُبّحانهُ وتعالى، كما ثَبِتَ عن قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بها، وقد حدَّث الله تعالى عن التهجد في كِتَابهِ الكريم “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً” حيثُ أمر بها الله تعالى في سورة المزمل “قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلً”، فالتهجد له فضل عظيم عند المؤمن و عند الله سبحانه جلَّ شأنه، فهيا نعرف ما هي صلاة التهجد وما الفرق بينها وبين قيام الليل والتراويح.

كيفية صلاة التهجد بالتفصيل

وقت صلاة التهجُّد: بعد إنتهاء صلاة العشاء ويستمر وقتها حتى آخر الليل، نصلي الليل كُلّهُ من بعد العشاء إلى الفجر، و أفضل وقت لصلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، في حديث قال رسول الله ﷺ “من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ”.

كيفية صلاة التهجد: إنّ صلاه التهجُّد هي نفسها صلاة قيام الليل، يشرط على المسلم أن يصدق النية للنهوض من نُوّمِهِ وآداء صلاة التهجُدَّ يصلي ركعتين خفيفتين، ثُمّ يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات لإنه لم يُحَدَدَّ التَهَجٌّد في عدد ركعاتها، ويجب أن تكون صلاة ركعتين ركعتين، وبعد ما يتم ما أراده من صلاةُ التهجُّد يوتر بركعه واحدةٍ و يجوز أن يوتر ثلاث أو خمس ركعات، كما فعل النبي عَلّيهِ أفضل الصلاة وأتم التسليم.

إقرأ أيضا:اطلب المستحيل من الله وادعوا ما شئت ولا تخشي من ضيق

عدد ركعات التهجد

لم يتم تحديد عدد معين من الركعات، ويقال أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشرة ركعة، يمكن للمسلم أنّ يصلي أكثر من إحدى عشرة ركعة فلا بأس بذالك.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

  • التهجد: التهجُّد يكون بصلاة الليل سواءً قبل أو بعد النوم، شرط نية صلاة التهجُّد، فيظهر من ذلك أنّ قيام الليل يشمل التهجُّد.
  • قيام الليل: كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، صلاة قيام الليل هو قضاء الليل كلّه، صلاة قيام الليل أو صلاة الليل أعم من صلاة التهجُّد، فكل تهجد قيام ليل، وليس العكس.

دعاء التهجد

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ حَقٌّ وَقَوْلُكَ حَقٌّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.

إقرأ أيضا:فوائد الصوم الصحية على القلب والدماغ والدم

فيديو توضيحي عن دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

السابق
ليلة القدر وعلاماتها الصحيحة
التالي
ما هوعيد الفطر موعده و7 واجبات للمسلم في عيد الفطر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.