السعودية

سن التقاعد الجديد من دليل المعاشات والمكافآت

سن التقاعد الجديد من دليل المعاشات والمكافآت

سن التقاعد

سن التقاعد الجديد من دليل المعاشات والمكافآت دعونا نعرف معا أولًا ما هو سن التقاعد؟ في العديد من الدول المختلفة يتقاعدوا الأشخاص عن العمل في سن المعاش الرسمي، وقد تم تحديده من قبل قطاع التقاعد والمعاشات بالنسبة للموظفين هو من عام 60 الى 62 عامًا، ويتم تقسيم ذلك في العديد من البلدان على أنظمة المعاشات التقاعدية والسياسات الحكومية الديموغرافية بموجب القانون.

يهدف ذلك الى التوفيقات المتأخرة والأداء المالي لازدهار حياه الفرد المتوسط لذلك قد تم ارتفاع سن المعاش تدريجيًا في الأواني الأخيرة من قِبل حكومة قطر الالكترونية للتقاعد والمعاشات نتيجة الازدحام السكاني والذي سوف يستمر في هذا الاتجاه مستقبلًا، مع العلم أن رئيسه الوزراء الفرنسية تخطط بشان زيادة سن التقاعد من 62 الى 64 عام وهذا ما سوف نتحدث عنه في المقالة.

أسباب رفع سن المعاش إلى 65 سنة

  • تقديم عده مزايا متعلقة بالمعاش.
  • يعملون تحت إشراف النظام التقاعدي في ضمن التوجيهات الديموغرافية.
  • ارتفاع سن المعاش يهدف الى تحسين الأداء المالي وتحسين التوازن بين المصروفات والدخل.
  • زيادة حياة الشخص متوسط الدخل مع العلم أن هذا الأمر يؤثر على التكاليف الخاصة بهم.
  • تعويض أي خسائر للجهة الحكومية في فترة مؤقتة ويطرأ على ذلك المشاكل الكبيرة لدى الشباب.

سن التقاعد للموظف الحكومي

التقاعد هي النقطة التي يتوقف فيها الموظف عن العمل تمامًا ويتم إحالة العديد من الناس الغير مؤهلين للعمل نتيجة (حُكم السنّ، الإعياء، المشاكل الصحية) ويتم صرف معاشات ويسمى بـ (راتب التقاعد) بالإنجليزية يعني (Pension)، لضمان توفير مبلغ مالي للفرد إذا كان متزوجًا ليكفي مصاريف عائلته، ويتم دفع نسبه من المرتب بعد وفاه الشخص إلى عائلته للحصول على حياه أفضل بعد التقاعد، يختلف سن المعاش حسب كل دوله وقد تم مسبقًا تعديل في سن التقاعد والذي سوف نطرحه عليكم.

إقرأ أيضا:جدول الرحلات قطار الحرمين السريع وسعر تذاكر

سن التقاعد في مصر

يستمر سن التقاعد الرسمي في مصر عند النساء في عمر الـ 55 عامًا وعند الرجال في عمر الـ 60 عامًا ويمكن للموظفين يتخذون الاستثناءات والإجراءات اللازمة إذا أراد الموظف تقديم سن المعاش المبكر  من العمل،

سن التقاعد في فرنسا

حدثت عده تغيرات في عند الحكومة الفرنسية الى 65 عامًا بدلا من الـ 60 عامًا مما احدث بعض الاضطرابات في فرنسا تسببت في قطع الكهرباء في شهر فبراير عام 2023 مما أدى الى ذلك، الاعتراض على هذا الأمر وأصدر  الحكومة الفرنسية بأن سن المعاش من الـ 62 إلى الـ 64 عامًا لم يعد قابلًا للتفاوض.

سن التقاعد الجديد

من خلال الاتفاقيات الجماعية بين النقابة الدولية في بعض البلدان انه سوف يتم رفع سن المعاش من 62 إلى 65 عامًا في أواخر عام 2023 حتى عام 2023 وكان هذا الارتفاع غير متوقع، وكانت أهداف سن التقاعد الجديد بتوفير المعاشات التقاعدية بالإضافة الى ذلك الرعاية الصحية والمتزايدة بشكل باهظ لأصحاب العمل الحكومي في فرنسا.

سن التقاعد في القطاع الخاص

يبدأ سن المعاش في أي قطاع خاص من سن 60 عامَا وهذا تحت دليل المعاشات والمكافآت في القطاعات الخاصة، عليك أن تعلم عزيزي الزائر أن مدة الاشتراك في التامين لا تزيد عن الاستمرارية في العمل عن 60 اشتراك شهريًا، ويتم حساب المعاش للقطاع الخاص بتوافر مده اشتراك تامين العجز أو الوفاة حتى الشيخوخة لا يقل عن 50% من اجر العمل مع تسوية الحقوق التأمينية وفقًا لمدة الاشتراك.

إقرأ أيضا:دورة الألعاب السعودية تسجيل

قيمة معاش القطاع الخاص

بشكل مباشر أصدرت القرارات من قطاع المعاشات والمكافآت أن الحدّ الأدنى للمعاش ينتهي خدمته بمبلغ 136.71 ريال سعودي (1105 جنية مصري)، والحدّ الأقصى لقيمة معاش القطاع الخاص يبلغ 1078.84 ريال سعودي (8720 جنيه مصري) مع الاستفادة العاملون بالقطاع الخاص من قرار الاشتراك التأميني وذلك بعد قرار زيادة الاشتراك التأميني والمعاشات الجديد.

  • جدول زيادة المعاشات الجديدة الحكومي حتى 3390 جنية

سن التقاعد للرجال والنساء حول العالم

البلدالرجالالنساء
الدنمارك6760
البرتغال6760
حول العالممن 60 إلى 66 عامًامن 55 إلى 60 عامًا

الأضرار الناتجة عن رفع سن المعاش إلى 65 سنة

قد تم رفع سن التقاعد عن العمل لمواليد 1972 فيما فوق وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد ولكن حسب البحوث العملية انه يوجد أضرار تنتج عن ارتفاع في سن المعاش الى سن الـ 65 عامًا وهي:

إقرأ أيضا:التسجيل في جامعة الأمير سلطان مع فرص العمل
  • رفع حمل الأشخاص كبار السن مع تكاليف العناية الصحية.
  • تقليل فرص العمل للشباب وزيادة التعاقدات الاجتماعية.
  • قله الخبرة لكبار السن لمواكبة العلوم والتكنولوجيا والتحول الرقمي.
  • عدم القدرة على تحديد الأشخاص الذين هم قادرون على الإنتاج في الأساس الشباب.
  • قد يعجز بعض الأشخاص عن العمل بسبب وصول سن المعاش مع تدني الصحة النفسية والعقلية والجسدية.

جدول سن المعاش الجديد

تاريخ الميلادسن المعاش الجديد
197060 عامًا
197261 عامًا
197663 عامًا
197864 عامًا
198065 عامًا
حساب سن المعاش اوتوماتيكيا طبقا للقانون الجديد

حساب سن المعاش اوتوماتيكيا طبقا للقانون الجديد









</
السابق
استعادة رسائل الواتس المحذوفة في 3 طرق
التالي
أعراض وعلاج الحمى القلاعية عند الحيوانات