الإهتمام بالطفل

7 خطوات لتعليم طفلك الصيام

7 خطوات لتعليم طفلك الصيام

خطوات لتعليم طفلك الصيام

الإجابة عن الأسئلة

خطوات لتعليم طفلك الصيام؛ أجيبي عن اسأله طفلك الكثيرة والمتكررة التي قد يطرحها عليك، ويجب أن نتحلى بالصبر واستقبال الأسئلة بِصَدْر رَحَّبَ، وفليكي أن تتذكري أن الصيام فريضة لطاعة الله -عز وجل- وفضل الصيام على من يصوم شهر رمضان الكريم.

الصيام فريضة

يجب عليك شرح لطفل بكل سهولة فريضة الصيام والحكم منها، وهي فكره الامتناع عن تناول الطعام لساعات، ولشرح هذا يتطلب الأمر الاستعانة بالقصص الدينية وتقديم أسباب مقنعة فلا تحاولي أن نجعل الطفل يتعلم أن الصيام مجرد شعور بالفقراء لأنه بطبيعة الأطفال أذكياء سوف يردون عليكِ بالمنطق، أخبار الطفل كان الصيام من أجل ترويض النفس على طاعة الله.

كوني قدوة حسنه

الأطفال يتعلمون بالطبع؛ والطبع يغلب التطبع، هي ظهر صيامك أمام تطلق أقصر واهم طرق التعليم للصيام حتى ولو كانت بصوره غير مباشره، فإن الطفل يحب أن يقلد القدوة الحسنة الذي يقتدي بها سواء الأب أو الأم أو الإثنين معاً.

لا ترهبي طفلك

من خطوات لتعليم طفلك الصيام؛ ان تشجيع الطفل أمرا هاماً للسعي بنفسهِ لأداء الصيام، باستخدام أسلوب التشجيع بإعطاء الطفل مكافئة، وتجنب تماماً الخوف والترهيب والعقاب لأثرها على نفسية الطفل، وان هذا الطفل يأخذ سنين كي يتعلم الصيام ويستوعب هذا الأمر وأن الله يقبل محاولاته للوصول إلى نهاية اليوم (ساعة الإفطار).

إقرأ أيضا:تجنب المشاكل العائلية ومامدى تأثيرها على الأبوين والأبناء

التدريب بشكل تدريجي

لا يمكن أن ضرب الطفل على الصيام يوم كامل فجأة، وإنما قد يحتاج إلى سنوات حتى يصوم شهراً كاملاً، فيكون البداية التدريجية الصيام من الفجر حتى 4 ساعات، ومن الفجر حتى الظهر، ومن الفجر حتى ما قبل العصر، ومن الفجر حتى العصر، ومن الفجر حتى ما قبل العصر، ومن الفجر حتى المغرب، حتى يشعر الطفل ببهجة الصيام إلى النهاية (المغرب).

المساعدة على الصيام

من اهم خطوات لتعليم طفلك الصيام؛ انهُ يجب توفير للطفل وجبة سحور جيدة تحتوي على العناصر الهامة التي تجعلهُ يتحمل الصيام إلى اليوم كلهِ بتناول سحور في رمضان وأطعمة تمنحهُ الشبع وترطب جسده في ساعات الصيام (البيض، الفول، الشوفان، الفواكه والخضروات المكسرات، الزبادي)، مع تجنب أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الصيام.

إعطاء المعلومات الدينية

المعلومات الدينية حول الصيام أو خطوات لتعليم طفلك الصيام من خلال القصص أو الكُتُب الدينية التي تتحدث عن الصيام، ومن يصوم يوم في رمضان ما هي جزاءه عند الله -عز وجل-.

إقرأ أيضا:مراحل نمو الطفل في الشهور الأولى بشكل كوميدي
السابق
أفضل وقت للتدريب في رمضان
التالي
دعاء اليوم العاشر من رمضان