التربية البدنية

خطط اللعب في كرة القدم كاملة والعوامل المؤثرة عليها

خطط اللعب في كرة القدم كاملة والعوامل المؤثرة عليها

خطط اللعب في كرة القدم

التخطيط الهجومي

خطط اللعب في كرة القدم كاملة والعوامل المؤثرة عليها، والتخطيط الهجومي هي مجموعه من الوجبات التي نفذها الفريق الذي يملك الكره ويتضمن تخطيط الهجوم، تنظيم الهجوم، وتمهيد التهديف، وتسجيل الهدف، وانه لا يعتبر للاعبي الهجوم ولاعبي الوسط هم لوحدهم أصحاب المسؤولية عن تنظيم الهجمات، وإنما على المدافعين أن يشاركوا في تنظيم الهجوم.

التخطيط الدفاعي

مجموعه من الأعمال والإجراءات التي نفذها الفريق في أي مكان داخل الملعب ولكن في حاله فقدان الكره وامتلاك الفريق الخصم لهم. علاوة على ذلك ان يكون الهدف منها إحباط هجمات الخصم. وبالتالي منع من تسجيل الأهداف ويمكن للفريق تنظيم الهجوم الناجح بسرعة.

أنواع خطط اللعب الكره القدم

خطط اللعب الهجومية

باختصار؛ العمق في الهجوم، الاتساع في الهجوم، تبادل المراكز، السند والمساعدة في الهجوم. تحرك دون كره، الاحتفاظ بالكره. الزيادة العددية في منطقه الكره، التغلب على مصيده اَلتَّسَلُّل.

خطط اللعب الدفاعية

باختصار؛ العمق في الدفاع، لذلك تعمل على التقوية والتحكم في الدفاع (العناية بالجانب الأعمى – عدم الاندفاع)، التأخير الدفاع، التركيز في الدفاع، علاوة على ذلك الالتزام في الدفاع، مصيده التسلل، زيادة عددية، مان تومان، الاتساع الدفاعي.

إقرأ أيضا:تاريخ سباحة المنافسات، الصدر، الفراشة، الظهر، البطن

ما هي العوامل المؤثرة على الخطط الهجومية والدفاعية

  • مستوى إتقان اللاعبين لمهارة كرة القدم.
  • مستويات اللياقة البدنية.
  • مستوى إتقان اللاعبين القواعد الخططية الهجومية والدفاعية.
  • درجه كفاءة الإعداد البدني الذهني للاعب.

أنواع وتركيبات الخطط في كرة القدم

الطريقة الهرمية ۲-۳-٥

مدافعين وثلاثة لاعبي خط الوسط يميلان للدفاع وخمسه مهاجمين، اكتشافات هذه الطريقة عام 1884 م بواسطة فريق بريستون الشمالي الإنجليزي. وعرفت هذه الطريقة بالهرمية ذات الارتداد الدفاعي. وأصبحت هذه الطريقة معتمده في بريطانيا عام 1890 من الفرق أنا نجحت في استخدام هذه الطريقة (الدرجواي عام 1930) و (الأرجنتين عام 1930).

الطريقة الهرمية ۲-۳-٥
طريقة اللعب الهرمية في كرة القدم

الطريقة اللعب ٤-٤-۲

تعتبر الأكثر شيوعاً هذه الأيام ولاعبي خط الوسط يجب عليهم العمل بقوة لدعم الدفاع والهجوم، في أحد لاعبين منتصف الملعب عليه مساعده للاعبي الهجوم. بينما اللاعب الآخر يتوقع أن يكون لديه وجبات في القيام بالمهام الدفاعية. ولاعبين منتصف الملعب عليهما القيام بمساعده خط الهجوم وفي نفس الوقت مساندة لاعبين الظهر في خط الدفاع، على سبيل المثال الفرق التي لعبت بهذه الطريقة (المنتخب البرازيلي عام 1994م). (فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي الفائز بالثلاثية التاريخية عام 1999م وعام 1998م). و مشتقات خطة ٤-٤-۲ تلك التي مازالت شائعةً بين الأندية الأوروبية خاصةً الأندية الإنجليزية وهو ٤-۲-۳-۱ أو ٤-٤-۱-۱ خطة ٤-۲-۳-۱.

إقرأ أيضا:ما الذي تتميز به الحركات الرياضية في علم الحركة؟
الطريقة اللعب ٤-٤-۲
الطريقة اللعب ٤-٤-۲

الطريقة اللعب WM

ابتكرت عن طريق مدرب الإرسنال الإنجليزي هربت تشامبن لكي وجاري التغير الذي حصل في قانون التسلل حيث ساعدت هذه الطريقة على الموازنة بين خطي الهجوم والدفاع، وتعتبر هذه الطريقة وناجحاً حيث يستخدمها معظم. وعلى سبيل المثال الفريق الإنجليزي في نهاية الثلاثينيات تم تطويرها حيث استخدمت طرق أخرى مثل (٥، ۲، ۳ – ۳، ٤، ۳).

الطريقة اللعب WM
الطريقة اللعب WM

الطريقة اللعب WW

تم تطوير طريقه WM ابتكرها المدرب مارثون بوكوفي بعد أن قَلَبَ الطريقة رأس على عقب. بسبب قلة فاعلية الهجوم في فريقه، قام إرجاع أحد لاعبي الهجوم إلى وسط الملعب مركزاً على الدفاع. وعلى سبيل المثال أفضل من طَبَق هذهِ الطريقة هو فريق (توتنهام هوتسبير) الذي حقق ثُنائية لعام 1961م. وفريق (بورتو) فاز ببطولة الدوري البرتغالي لموسم (2005-2006).

إقرأ أيضا:التخطيط في المجال الرياضي مفهومه, أنواعه, أساسياته
الطريقة اللعب WW

الطريقة اللعب ٥-۳-۲

هذهِ الطريقة يوجد ثلاثة قلوب دفاع أحدهما (ليبرو) وتعتمد بشكل كبير على ظهيري الجانب كأجنحة لدعم وسط الملعب والهجوم. على سبيل المثال اَلْفِرَق التي عملت بتلك الطريقة هو المنتخب الألماني (بين كامي) عام 1990م و 1994م حققت كأس العالم سنه 1990م.

الطريقة اللعب ٥-۳-۲
الطريقة اللعب ٥-۳-۲

الطريقة اللعب ۳-٥-۲

هذهِ الطريقة مشابهة لطريقة اللعب ٥-۳-۲ إلا أن الاختلاف كمية وجود اللاعبين في خط الوسط، يلعبون جانحة ولهم أهم الصلاحيات الأكبر في التقدم لعدم عمليات الهجوم. وبسبب هذا يلعب أحد لاعبي متقدم الملعب كلاعب ارتكاز وسط ملعب دفاعي حتى يتمكن الفريق من التصدي جيداً لهجمات المرتدة. وعلى سبيل المثال الفرق التي عملت بتلك الطريقة هو المنتخب البرازيلي الفائز بكأس العالم عام 2002م.

الطريقة اللعب ۳-٥-۲
الطريقة اللعب ۳-٥-۲

خطط اللعب في كرة القدم ٤-۲-٤

ابتكرها شخصان في الخمسينيات بالتأكيد وهي طريقة تعتمد على استخدام المهارات اللياقى البدنية عند اللاعبين بحيث يكون الهجوم فعلاً بـ 6 مهاجمين وكذلك يكون الدفاع فعلاً بـ 6 مدافعين. ولاعبا خط الوسط هُم من يقوما بالزيادة العددية الهجومية والدفاعية على حد سواء. وعلى سبيل المثال الفرق التي لعبت بتلك الطريقة هو (المنتخب البرازيلي) الحائز على كأس العالم عام 1958م وفريق (سيلتيك الإسكتلندي) الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي موسم 1966م و1967م.

الطريقة اللعب ٤-۲-٤
الطريقة اللعب ٤-۲-٤

الطريقة اللعب ۳-٤-۳

هذه طريقه تقتضي من لاعبي خط الوسط أن يقسموا مجهودهم بين عمليتين الدفاع والهجوم بوجود 3 مدافعين. وبالتالي الفرصة بالتأكيد لكون مواتية لهجوم فريق الخصم التسجيل إذا ما استطاع اختراق لاعبي منتصف الملعب واللاعبين الثلاثة في خط الهجوم لديهم الصلاحية للتفكير في الهجوم بشكل أكبر. وعلاوة على ذلك الفرق التي لعبت بتلك الطريقة فريق (برشلونة الأسباني) في أوائل التسعينيات وفريق (آي سي ميلان) في نفس السياق في نهاية التسعينيات.

الطريقة اللعب ۳-٤-۳
الطريقة اللعب ۳-٤-۳
السابق
التحليل الحركي لجميع الأنشطة في جسم الإنسان بالكامل
التالي
التخطيط في المجال الرياضي مفهومه, أنواعه, أساسياته