طيور وحيوانات

حيوان الموظ اسرار عملاق الغابة

حيوان الموظ اسرار عملاق الغابة

حيوان الموظ

حيوان الموظ أو حيوان الموز أو حيوان ألق أسرار عملاق الغابة الحيوان الذي يلقب بالثدييات يعتبر من الحيوانات شديدة الذكاء، يتميز بقدرات هائلة في الصيد علاوة وعلي ذلك، سريعة الحركة في جامعات صغيرة بكل نظام وتعاون يتميز بالعديد من الخصائص وأبرزها عندما تجد حيوان الموظ يتخلص من قرونه، على الرغم من الوزن الكبير تستطيع السباحة حتى 10 كلم في الساعة كما يستطيع البقاء تحت الماء لمده 30 ثانية دون أن يتنفس.

أنواع حيوان الموظ

يتواجد العديد بالمختلف الأنواع الفريدة لحيوان الـ Alces Alces، فيتواجد في المناطق الشرقية والشمالية والأوروبية. وذلك باختلاف الحجم والخصائص والأنواع كالآتي:

  • الموظ الأوروبي: يلقب بالنوع السيبيري والذي يعيش في مناطق سيبيريا في أوروبا.
  • الموظ الأمريكي: يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ويطلق عليها الشيرازي.
  • المُوز أوراسي: يطلق عليه في روسيا بحيوان المُوز لان موطنها الأصلي في الأجزاء الشمالية في السويد وروسيا والنرويج.

صفات حيوان الموظ

يتصف حيوان ألق بأنه شديد الذكاء ليتعلم كيفية التكيف مع البيئة كما أنه يتمتع بقدرات جسدية ممتازة تعطيه السرعة والحركة بالإضافة إلى ذلك، أن هذا النوع من الحيوانات يمتلك حوافر كبيرة تساعده على المشي في الثلج لان موطنها الأصلي في أمريكا الشمالية والأجزاء الشمالية من روسيا حتى أنه لا يعيش في أفريقيا.

إقرأ أيضا:أسباب إنقراض الحيوانات في العصور القديمة والحديثة

أغرب صفات حيوان الموظ

يتمتع حيوان الألق بأنفه الطويلة والمستديرة، وأذنيه الصغيرتين، كما أنه يمتلك ذيلًا قصيرًا. خلق الله له -عز وجل- مقاومة طبيعية للسموم مما يجعله قادرًا على مواجهة الحشرات والحيوانات السامة. الغريب في حيوان الموز بأنه لديها ذقن يشبه اللسان ويطلق عليه اسم الجرس. يغطى جسد هذا الحيوان فراء يطلق عليه (الشعر الأجوف) وذلك باللون البني والأسود ليحميه من الجو البارد في فصل الشتاء.

حيوان الموظ يتخلص من قرونه

هل تعلم عزيزي القارئ أن حيوان الموز أو الألق يتمتع بقرون ضخمة ومسطحه واحدة من أهم رموز الجمال والقوة لديه، فعندما ترى حيوان الألق يتخلص من القرنين فعليك أن تعلم أنه في فصل الشتاء ولكن كيف يتم ذلك؟

في الحقيقة عندما يأتي فصل الشتاء، تنخفض درجة الحرارة، فتبدأ عملية تساقط القرون نتيجة تدفق الدم إلى القاعدة القرن بشكل بطيء. وبالتالي، يبدأ القاعدة في الانهيار مما يسمح له بانفصال القرون عن الجمجمة تمامًا. وذلك، يستغرق لعدة أسابيع وفي النهاية ينمو الجديد من القرون تصل طولها إلى 10 سم كل شهر حتى أن يصل وزنهما إلى 20 كيلوغرامًا.

إقرأ أيضا:معرفة الحمام إذا كان ذكرا أم أنثى؟

حيوان الموظ مهدد بالانقراض

إن هذا النوع من الحيوان يعتبر من الغزلان الكبيرة والنادرة من نوعها، كذلك يعتمد مستقبل هذا الحيوان على مدى فاعليه والجهود المبذولة لحمايته من خطر الانقراض وذلك بسبب الصيد الجائر، أو الحوادث المرورية، أو حتى الأمراض، التي قد تصيبه. على الرغم من أنه مقاوم للسموم، إلا وأنه توجد أمراض بسبب أحياء دقيقة لا يستطيع أن يقاومها. وتم إطلاق قوانين صارمة لحمايته ووضعه في بيئة هادئة بعيدا عن الطرق السريعة. بالإضافة إلى ذلك، تلبيه احتياجاته من خلال برامج بحثية تحث على وشر النشر الوعي بأهمية حيوان Alces Alces.

إقرأ أيضا:أسباب إنقراض الحيوانات في العصور القديمة والحديثة
السابق
الحفاظ على بطارية الآيفون والحد الأقصى للقدرة
التالي
عطرك الخاص للعطور حدد شخصيتك