الدين الإسلامي

تعريف القرآن الكريم المُعجزة الخالدة

تعريف القرآن الكريم
القرآن-الكريم

بداية نزول القرآن

تعريف القرآن الكريم؛ نزل القرآن على الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – وكانت الحياة تمُر بأصعب وأسوأ فترات الظلام، وكان ينتشر فيها الظلم والطغيان، الشرك، العنف، قهر القوي الضعيف، وكان في هذة الظروف كان شاب الصادق الأمين يذهب إلى منطقة مرتفعة في جبال مكة المكرمة، كان يجلس وحيداً متفكراً عظمه خلق النجوم، وكان في هذا الحال الى إن وجدت شيئاً يُمسك بقوة ويقول له: اقرا، فيقول ما أنا بقارئ ويقول له اقرأ، فيجيب بخوف شديد ما انا بقارئ، (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) فكانت هذه الليله أول بدايه لنزول القران الكريم، وبعثت العلم، وآداء الرساله، ونشر الدين الإسلامي وما تعريف القرآن الكريم.

تعريف القرآن الكريم

القرآن هو كلمة الله (كلام الله) كما أنزل على نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) القرآن كله مع آياته، السور والكلمات هي الكلمات الحقيقية لله سبحانه وتعالى، وليس كلام أحد البشرية أو الجن أو الملائكة. ملاك الوحي – جبريل أو محمد (صلى الله عليه وسلم)، سمعت فقط من الله ونزل مع القرآن لرسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)، يقول الله تعالى: ” قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ”

إقرأ أيضا:من هو الشهيد وما ثواب الشهيد في الإسلام

القرآن متعبَّد بتلاوته

جعل الله القران الكريم عبادة ينال بها المسلم الأجر والثواب من الله في تعريف القرآن الكريم في قراءة القرآن، القرآن متعبد بتلاوتة في الصلاة وفي خارج الصلاة أيضاً, ومن يقرأ القرآن و يحافظ على تلاوتة آناء الليل وأطراف النهار, هذا له الأجر العظيم في الآخره ومكانه عالية بإذن الله تعالى، .

جمع القرآن

  • يمكننا أن نرى من هذا أنه حتى قبل جمع القرآن ، انتهك التدقيق قبل وضع النقاط على حروف القرآن .
  • جمع أبو بكر القرآن في مجلدات عن مقتل أولئك الذين قتلوا في اليمامة.
  • قد استمد عثمان فيما بعد من هذه المجلدات نصًا واحدًا.”
  • أبو بكر جمع القرآن بين غلافين” يختلف عن “” عثمان ولكن نص واحد: عثمان علادي جمعة المصحف على مصحف وحيد.
  • عثمان يوحد المسلمين على نص واحد”: “جماعة عثمان الناس على حد المصحف” ، ليس ما فعله أبو بكر عندما كان جامع القرآن “. بن سعيد داني).

القرآن والأمه الاسلامية

الأمة الإسلامية تتمتع بميزة خاصة من خلال حفظ القرآن عن ظهر قلب ، على عكس الوحي الآخر. يقول الله تعالى:  نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ

إقرأ أيضا:ما هوعيد الفطر موعده و7 واجبات للمسلم في عيد الفطر

معجزة القرآن

يختلف القرآن عن الشعر أو القوافي العربية، مع أنه يتألف من حروف وكلمات لغتهم. لا بلاغتهم، ولا حكمة يمكن أنّ تأتي مع أي خلق مماثل لأقصر سورة، إتقان الشعر والأساليب الأدبية كانت عاجزة مع تفوق القرآن – كلمة الله – بعد واحدة من صفاته. كما لا يوجد شيء مثله، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ، وليس هناك ما يشبه كلامه.

السابق
معرفة عُمر بطارية اللابتوب وكفاءتها ومتى تستبدلها
التالي
شد الجسم والتخلص من الترهلات في فترة وجيزة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.