السعودية

تصريح دخول مكة لنظام الحج والعمرة

تصريح دخول مكة لنظام الحج والعمرة

ما هو تصريح دخول مكة؟

تصريح دخول مكة أو (أم القرى) أحد التصاريح الرسمية التي يتم إعطاؤها للأشخاص الراغبين الحج والعمرة وذلك عبر دخول أم القرى أو المدينة المنورة وهذا يتطلب تقديم مُسبقّ مع التأكد من استيفاء شروط محددة لدخول المملكة العربية السعودية، والأهم من ذلك كله أن يكون للمسلمين فقط. ويهدف ذلك إلى ضمان سلامة حركة السير، وسلامة الحجاج والزوار داخل بيت الله الحرام. فهيا بنا نتطرق إلى معرفة كيفية الحصول على  تصريح دخول مكة وخطوات اصدار التصريح سهلة وبسيطة في نهاية المقال.

كيف أحصل على تصريح دخول مكة؟

من الضروري الانتباه بقوانين وتعليمات المتعلقة بالسفر للمملكة العربية السعودية، وبالتحديد مكة المكرمة. مع اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية والصحية طبقا لما وضعتها وزارة الحج والعمرة. ولكي تتأكد من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات يجب عليك إتباع التعليمات الآتية:

  • يتم إعطاء التصريح للفرض المسلم شرطا أن يكون لديه حجز مسبق للإقامة في مكة المكرمة.
  • يجب على الفرد تقديم طلب الحصول على  تصريح دخول مكه من خلال المكاتب الرسمية المعتمدة من قبل السلطات السعودية.
  • تقديم الوثائق الضرورية وأهمها التأشيرة وجواز السفر من خلال المواقع الإلكترونية أو مكاتب التأشيرات.
  • انتظار القرار ومراجعتها من قبل الجهات المتخصصة. وفي النهاية، سوف يتم إصدار التصريح وأعلامك من خلال المكتب أو الموقع الإلكتروني الذي سبق وقد أرسلنا الوثائق إليها.

أنواع تصاريح دخول مكة

هناك العديد من أنواع التصاريح لدخول مكة المكرمة، ويتم ذلك حسب نوع الموسم في الفترة التي ينوي فيها الفرد البقاء في المملكة العربية السعودية ويختلف حسب أنواع الغرض سواء كان الزيارة أو الحج أو العمرة ومن بين الأنواع الشائعة لتصريح دخول مكة وقت الحج أو العمرة:

إقرأ أيضا:مستقبل الاستثمار في السعودية المشرق الواعد

تصريح أم القرى للأفراد

ذلك النوع من التصريح يتم إصداره للأفراد الراغبين فيه العمرة أو الزيارة لبيت الله الحرام. وفي الأغلب، يتم إصدار تلك التصاريح للأفراد حديثي الزواج لمن ينوي الذهاب أداء العمرة بدلًا من الفرح. يتم تقديم هذا التصريح من قبل المواقع الإلكترونية المعتمدة أو مكاتب التأشيرات شرط التوافق مع جميع الشروط والمتطلبات بشأن منح التصريح. والأهم من ذلك كله، التزام بجميع قوانين المتعلقة بالسفر طبقًا للسلطات السعودية والأمن العام السعودي.

تصريح دخول مكة للحج

موسم الحاج يعتبر من أهم المواسم في الدين الإسلامي حيث إنه يعتبر من أهم أركان الإسلام، حيث يجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج في هذا المكان المقدس. وللحصول على تصريح الحج يجب عليك التقديم المسبق لطلب التصريح من وزارة الحج والعمرة. والأهم من ذلك كله، استيفاء جميع الشروط المحددة منها: (الصحة البدنية، القدرة المالية). وفي النهاية سوف يتم إبلاغ الحجاج المقبولين بموعد استلام التصريح دخول مكه مع الاستعلام عن احقية الحج برقم الهوية.

إقرأ أيضا:التسجيل في جامعة الأمير سلطان مع فرص العمل

تصريح دخول مكة للعمرة

للمسلمين الراغبين في أداء العمرة هناك فترات تزدحم فيها المدينة بالزوار خصوصا في شهور الحج والمواسم الدينية الأخرى ولكن للحصول على تصريح دخول مكه لأداء العمرة يجب على الفرد التقديم من القنوات المعتمدة للسلطات السعودية الموثوق فيها مثل مكاتب التأشيرات أو المواقع الإلكترونية.

إقرأ أيضا:خطوات تقديم كلية الملك خالد العسكرية

يتم دفع الرسوم المقررة ويمكن أن يتضمن في ذلك وثائق مثل جواز السفر صوره شخصية وحجز الفندق. وفي النهاية يتم تقديم الطلب ويتم مراجعته من قبل السلطات بشأن منح التصريح في حاله الالتزام بالسياسات والقوانين المتعلقة بأداء العمرة. ولكي تحصل على تصريح دخول المملكة العربية السعودية اتبع خطوات اصدار التصريح.

السابق
ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم
التالي
فتح مشروع ناجح في الإمارات براس مال بسيط