نظام إدارة المحتوى

10 أساليب تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس

كيفية تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس

تسريع الموقع

كيفية تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس، من أكثر الأسئلة شيوعاً على المواقع والمدونات العربية والأجنبية لتسريع الموقع على الووردبريس، لتُساعدك في تقديم الخدمات سواء كانت مادية أو بشرية، وهنا يتعلق بالمواقع هو كيف أعمل على تسريع الموقع؟ في هذه المقالة سوف نشرح الشرح الكامل لتسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس بإستخدام تحسين التلقائي التكامل فإذا كنت ترغب في ذلك؛ يمكنك ببساطة تعديل الموقع على الفور والإستمتاع بموقع سريع ورائع إلى أن يصل 100% في GTmetrix.

كيفية تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس

استضافة مواقع مضمونة

أغلب الناشرون يستخدمون إستضافات غير موثوقة ولا يعلمون أن الإستضافة تعتمد بشكلٍ كبير على التحكم الكامل في سرعة الموقع حيثُ أنها تكون 86% من تحكمات الموقع الإلكتروني، لذا فننصحك بإستخدام مزودي الإستضافة السحابية مثل “BlueHost أو HostGator أو Hostinger” أفضل استضافات للووردبريس التي يتم فيها تحميل جميع الملفات والوسائط الكاملة فيجب عليك إلقاء نظرة عن كثب وتحسين من مُستوى الإستضافة أولاً ثُم نتوجه إلى باقي الشرح.

القالب المدفوع

ننصح دائماً بإستخدام القوالب المدفوعة والتي تُساعدك في تجنب أي أعطال أو مشاكل من القوالب المُعدلة أو ذات حقوق طبع ونشر لذالك؛ كُن في أمان وننصحك بإستخدام القالب ذات سرعة وكفاءة من مواقع مُعتمدة يحتوي على تحديثات بشكل أسبوعي أو شهري لتحقيق حل مشكلة بطء في تصفح الووردبريس وتساعدك على تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس.

إقرأ أيضا:منع سرقة محتوى من موقعك على بلوجر ووردبريس

تقليل أحجام الصور

لتسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس إستخدام إضافات التي تعمل على حل مشكلة بطئ الموقع في الصور، لأنها تحتل 40% من الموقع الخاص بك وكُلما كان حجم الصورة أكبر كُلما قلت سرعة الموقع، إستخدم إضافات “Optimole أو EWWW أو Smush” لتقليل حجم الصور وسوف تلاحظ فرقٌ كبيرٌ في التصفح وسرعة فتح موقعك ويجب عليك إضافة “LazyLoad” إلى صورك إذا كُنت تريد تسريع موقع على الووردبريس إلى الأسرع والأسرع وشاهد الفرق بين سرعة فتح الإعلان والمقالة.

تصغير ملفات JS و CSS

من المتوقع أن أكبر أكواد الموقع  التي تعمل على ثقلة هي “ملفات JS و CSS” لذالك يجب عليك تحسين CSS و JS والصور وخطوط Google ومع إضافة “Autoptimize” والإضافات المقترحة معها ليظهر الموقع بشكل أفضل من أي شخص آخر في نتائج البحث، حيثُ أن تلك الإضافة أحد أفضل إضافات تسريع موقع ووردبريس وأشهرها على الإطلاق.

إضافات ووردبريس لا غنى عنها لأصحاب المواقع

مسح ذاكرة التخزين المؤقت

تبقى ذاكرة التخزين لفترةً طويلةً إلى عناصر الويب الخاصة بك، وإضافات التخرين المؤقتة عند حذفها تجعل موقعك أسرع بكثير من أي شخصٍ على محركات البحث، لذا ننصحُك بإستخدام إضافة “Cache Enabler” والتي تعمل على مسح ذاكرة التخزين المؤقت كل 10 ساعات إذا كُنت تنشر مقالات كل أسبوع وأيضاً من خلال تلك الإضافة تستطيع ضغط الصفحات المخبأة مسبقًا بإستخدام “Gzip” وأيضاً مسح ذاكرة التخزين المؤقت للموقع إذا تم نشر أي نوع منشور أو تحديثة أو نقله أو تعليق أو تحديثة أو إرسالة بالبريد العشوائي أو إذا تم تنشيط المكون الإضافي أو تحديثة أو إلغاء تنشيطة.

إقرأ أيضا:عمل إعلان ممول على اليوتيوب قابل للتخطي و Video Discovery

إستخدم CDN

من المؤكد أن الكثير من الأشخاص سوف يزورونك من مختلف العالم، وإستخدام الـCDN يعمل على حفاظ على موقعك سريع وتحافظ على سرعة فتح موقعك بإستمرار حتى وإن كان الموقع ليس بوقع الإستضافة فإن لها سرعة تحميل مُحددة ويجب أنها لا تزيد عن 4 ثوانٍ حتى لا يمل الزائر ويخرج وتعُد المواقع الحصول على CDN هي “Cloudflare” والأكثر شيوعاً لتسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس.

تمكين ضغط GZIP

يعمل ضغط GZIP على توفير جزء كبير جداً من القرص على الكمبيوتر المحلي وبالنسبة للويب أيضاً، فيُمكننا إستخدام إضافة “PageSpeed ​​Ninja” والتي تساهم في ضغط GZIP، وستقلل بشكل كبير من إستخدام النطاق الترددي والوقت المستغرق للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، وعليك إضافة الرموز في “ملف htaccess” الخاص بالموقع.

بإلغاء الإضافات الغير مرغوبة

من المهم جداً للحفاظ على سرعة الموقع وتسريع لوحة التحكم في الووردبريس، إلغاء تنشيط أو حذف الصحيح للإضافات وسوف تزيد من سرعة موقع ووردبريس وتلاحظ هذا، ولكن شرط الحذف الصحيح من داخل الإستضافة أو cPanal هذا أفضل لإزالة المُكون من جذوره، والذهاب إلى الطريق الأسهل عن طريق “إضافات مُنصبة” ومن ثُمّ حدد الإضافات التي لا تعمل أو المُراد حذفها وقُم لإزالتها نهائياً.

إقرأ أيضا:حل مشكلة الصورة مكسورة على الووردبريس وفشل تحميل الصورة

تحديث خاصة PHP

نعم؛ عليك تحديث PHP الخاص بوقعك لتجعل منه رائداً في تحديثات المستمرة للمكونات الإضافية والسمات الخاصة بك، والتي تكون عن طريق “cPanal” ومن خلال PHP Version قُم بتحديد آخر إصدار لها لتساعد الووردبريس في تسريعه، وعلى الرغم من هذا الإختلاف الكبير إلا أنه يعمل مع 86% من المُدونين لتسريع موقع على الووردبريس أو المتجر.

تعطيل التنبيهات و رابط التتبع

تعد الباكلينكس مكونين أساسيين داخل الووردبريس فعندما تتلقى صفحتك رابطاً يحتوي على باك لينك قد يجعلها جوجل Spam لذا يجب إيقاف تشغيلها من خلال “الإعدادات في الووردبريس ومن ثُمّ المناقشة” وإلغاء السماح بإشعارات الارتباط من المدونات الأخرى هذا سوف يُساعدك كثيراً في تسريع موقع على الووردبريس أو متجر ووكومرس وبناءه.

كيف تتحقق من سرعة موقع WordPress الخاص بك؟

يمكن التحقق من سرعة الووردبريس من خلال المواقع المُتاحة وأشهرها “GTmetrix” و “PageSpeedInsights” واللاذان يعملان على تحليل سرعة الموثع وإحتياجاته من ضغط سواء كانت في الأكواد أو الصور، وتحليل الكامل لسرعة فتح الموقع بالدقيقة والثانية، تعرف الآن على تحليل موقعك وإكشف عن سبب بطئه وتعلم كيف تعمل على تحسين فرص سرعته كفاءته بدقة وسهولة وتُساعدك في:-

  • ضغط إستخدم شبكة توصيل المحتوى.
  • ضغط خدمة الأصول الثابتة مع سياسة ذاكرة تخزين مؤقت فعالة.
  • ضغط خدمة الصور بتنسيقات الجيل التالي.
  • تجنب زيادة حجم DOM.
  • تجنب حمولات الشبكة الهائلة.
  • التخلص من موارد حظر العرض.
  • إزالة CSS غير المستخدمة.
  • إزالة JavaScript غير المستخدمة.
  • تقليل حجم اللصور.
  • تقليل وقت تنفيذ JavaScript.
  • تقليل وقت استجابة الخادم الأولي.
  • تجنب الرسوم المتحركة غير المركبة.
  • تجنب تسلسل الطلبات الحرجة.

مميزات تسريع أو متجر ووردبريس

  • راحة للمالك والمُستخدم.
  • كسب ثقة المُعلنيين داخل موقعك.
  • تحسين النقرات والإرادات داخل موقعك بنسبة 5%.
  • سرعة أرشفة مقالات الموقع في المحركات.
  • جعل لوحة التحكم في الووردبريس سريعة.
  • يجب أن لا تزيد مدة فتح الموقع عن 4 ثواني.
  • تقديم المُحتوي يفرق كثيراً مع الزائر وكذالك سرعة فتح الموقع أو المتجر.
  • تُساعدك في بناء موقعك الإلكتروني ونجاحة وتطور من عائد اليومي أو الشهري للموقع.
  • كسب المزيد من الثقة والزيارات من محركات البحث سواء كانت على “Google أو Yahoo أو Bing”.
  • جعل مُعدل الإرتداد داخل موقعك في المستوى الصحيح لتجنب أي مشاكل داخل الموقع.
  • بإستخدام أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس تجعل من موقعك مصدر دخل رائع لك.
  • حان الآن دورك في تسريع الووردبريس لديك! وهل عجبتك أي طريقة شاركنا بها في التعليق.

فيديو توضيحي تسريع موقع على الووردبريس أو متجر

السابق
إضافة الإشعارات والتنبيهات داخل الووردبريس
التالي
لماذا يكون الطريق مائل في المنحدرات