شهر رمضان

تأثير شهر رمضان على الصحة النفسية والعقلية

فوائد الصيام على الصحة النفسية

تأثير شهر رمضان على الصحة النفسية والعقلية؟ الصيام يعطيك القوة وتحسين القدرات العقلية والتركيز في الدماغ إن تأثير شهر رمضان على الصحة النفسية كبير للغاية بالإضافة إلى ذلك، فوائد الصيام الصحية والاجتماعية في نفوس المسلمين، إذا كنت لا تستطيع التحكم الذاتي وفي الرغبات والأفكار السلبية في نفسك فسوف يعلمك الصيام كيفية التحلي بالصبر والتحكم في النفس من الرغبات والشهوات، وفي تلك المقالة سوف نتحدث بشكل كامل عن تأثير شهر رمضان على الصحة النفسية والعقلية.

تأثير شهر رمضان على الصحة النفسية

الصيام خلال شهر رمضان هو واجب ديني على الجميع المسلمين، ولكن لو فوائد نفسية وعقلية وروحيه عديدة فإذا كنت تريد التطهير الروح وزيادة ارتباطك بالله -عز وجل- علاوة على ذلك، التجديد الروحي بينك وبين الله وجعل نفسك تشتهي العادات الإيجابية في هذا الشهر الكريم المبارك، تعرفا على فوائد الصوم النفسية والصحية والاجتماعية وهي كالآتي:

فوائد الصيام للاكتئاب

يوجد العديد من البحوث العلمية حول فوائد الصيام للاكتئاب خصوصا في شهر رمضان فإن هذا الوقت له تأثير إيجابي على الصحة العقلية وعلى الرغم أنه قد لا يكون الصيام وحده كافيا لعلاج الاكتئاب ولكنه يشمل 80 % ضمن العلاجات الطبية ولكن، كيف يؤثر الصيام على حالتك النفسية والمزاجية؟

إقرأ أيضا:إنا أنزلناه في ليلة القدر – كنوز وجواهر ليلة القدر
  • تحسين النوم: يحسن نوعية النوم وهو أمر مهم للصحة العقلية والنفسية.
  • زيادة الانضباط الذاتي: في شهر رمضان تجعل النفس سوية متضرعة لله -عز وجل-  وللعبادة والعمل.
  • ضبط النفس: يعزز احترام الذات والثقة بالنفس وإتباع العادات الجيدة وترك الرغبات السيئة.
  • الدعم الاجتماعي: يساعد على الخروج من دائرة الاكتئاب والوحدة والانخراط في المجتمع لان المسلمون يدعمون بعضهم بعض.

فوائد الصيام للهرمونات

أثبتت الدراسات العلمية أن صيام شهر رمضان له العديد من الآثار الإيجابية على الهرمونات، ويجب عليك بشكل عام إتباع النظام الغذائي وتعلم كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان، ومن فوائد الصيام للهرمونات فيما يلي:

  • زيادة الطول: عند الصيام يزداد إنتاج من هرمون النمو ويحفز الجسم على الإصلاح، وتحسين الكتلة العضلية.
  • التستوستيرون: الصيام يزيد من هرمونات التستوستيرون لدى الرجال مما يحسن في تحسين الكتلة العضلية.
  • حرق الدهون: إن الصيام يؤثر على هرمونات (اللبتين و الجريلين) المسؤولة عن الجوع مما يساعد على زيادة الجسم على حرق الدهون.
  • الكورتيزول: ثبت أن الصيام يعمل على تقليل إنتاج الكورتيزول الذي ينتج عنه آثار سلبية على الجسم بالإضافة إلى ذلك، زيادة المناعة في الجسم.

فوائد الصيام للجسم والروح

إن الصيام يساعد على تعزيز النفس وضبطها وتحسين الارتباط الروحي والتعلق المرء بالله عز وجل نتيجة ذلك، التأمل والصلاة والعبادة والتقرب إلى الله بالاستغفار وللصوم فوائد عديدة للجسد والروح، فيما يلي بعض الفوائد المهمة لك وهي:

إقرأ أيضا:اهتمامات الجمهور في شهر رمضان عبر الإنترنت
  • تحسين الصحة الجسدية: يساعد الصيام على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل الالتهابات والإجهاد التأكسدي خصوصا لأصحاب الأمراض المزمنة.
  • تحسين الصحة العقلية: إن للصيام تأثير ايجابي على التركيز والاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.
  • إزالة السموم: إن الصيام يساعد على تطهير الجسم من السموم بشكل كامل ويعمل على تعزيز وترميم الخلايا وتجديدها بالإضافة إلى ذلك، دعم وظائف الأعصاب عند الرجال.

فيديو عن فوائد صوم رمضان على الصحة النفسية والجسدية

السابق
حكم مشاهدة الافلام الاباحية في نهار رمضان
التالي
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (للتوظيف)