الإمارات

بحث عن الهيدروجين النظيف الاماراتي

بحث عن الهيدروجين النظيف الاماراتي

ما هو الهيدروجين النظيف

بحث عن الهيدروجين النظيف الاماراتي أو وقود الهيدروجين الأخضر؛ يعد الهيدروجين أحد مصادر الطاقة المتجددة وغير الملوثة والبديل للوقود مثل “السولار والبنزين”. للتوضيح أكثر، فهو عبارة عن غاز يتم إنتاجه من خلال انبعاثات كربونية منخفضة وضئيلة جدًا. وبالتالي، يعتبر أهم مصادر توليد الكهرباء وتشغيل المركبات كما يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات تخزينه أيضًا نظيف وهي استراتيجية إماراتية تشمل خططاً كبيرة سوف يتم الإعلان عنها في رؤية نحن الإمارات 2031.

بحث عن الهيدروجين النظيف

تستثمر الإمارات العربية المتحدة في مجال مصادر الطاقة النظيفة بدلا من الوقود الأحفوري مثل “الفحم، الغاز الطبيعي، النفط، السولار”. لتحتل 25% من السوق الهيدروجين النظيف الإماراتي في العالم ومن المتوقع أن تحتل مراتب أعلى في السنوات المقبلة، كما وضحنا لكم عزيزي القارئ تقرير مستقبل الهيدروجين الإماراتي. ولكن، عليك أن تعرف جيدًا ما هي فوائد الهيدروجين النظيف؟ وكيف يتم إنتاجه؟ وما هي فوائده؟ التي تطرأ على دولة الإمارات؟

ما هي فوائد الهيدروجين النظيف

يتم استخدام ذلك العنصر النظيف كبديل للوقود الذي ينتج نتيجة الاحتراق وتصعد من خلاله الانبعاثات الضارة، كما أنه يعتبر متجددا للطاقة ولا ينفذ أبدا مثله مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والعنفات. فمن الأرجح أن تفهم جيدًا ما هي فوائد عنصر “H” على الصناعة والتجارة؟

إقرأ أيضا:ما معنى تطبيع؟ وما أسباب تطبيع الامارات مع اسرائيل؟
  • تستطيع استخدامه كمصدر متجدد وتخزينه.
  • بديل للسولار والبنزين ووقود الذي ينتج عنه انبعاثات ضارة.
  • أحد المصادر المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والتوربينات.
  • في تنويع مصادر الطاقة في مجالات الإنتاج والنقل والاستقلال الذاتي energético.
  • يساهم في تقليل تلوث الهواء وتأكل الأوزون وتحسين جودة الحياة في البيئات المحيطة داخل المدن الإماراتية.

كيف يتم إنتاج الهيدروجين النظيف

هناك أكثر من طريقه لإنتاج أحد أهم المصادر المتجددة في الإمارات العربية المتحدة وحول العالم. وتعتبر من أصعب التقنيات التي تستخدم لإنتاج البصمة الكربونية المنخفضة لتحقيق الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين ويتم إنتاج تلك الطاقة المتجددة من خلال الآتي:

عمليات بيولوجي

قد تنشئ نفسها بنفسها دون تدخل إنسان وذلك، من خلال تحليل الكائنات الحية في باطن الأرض ويتم تحويل تلك المواد العضوية إلى هيدروجين وثاني أكسيد الكربون. فيتم صعود غاز الميثان وتلك العملية تحتاج إلى سنين طويلة تحت ظروف محددة لاستخراج عنصر “H” من باطن الأرض.

إقرأ أيضا:التقديم في الجامعة القاسمية الامارات

الهيدروليز الكهربائي

يتم استخدام التيار الكهربي والهيدروجين والأكسجين في عملية تحليل مائي فيكون مصدرها تيارًا كهربائيًا متجددًا ويكون الهيدروجين نظيفا تماما وذلك في حال إذا قد تم استخدامه كمصدر لتوليد الكهرباء أو كمصدر لإدارة محركات السيارات الذكية، القطارات فائقة السرعة، وغيرها من وسائل النقل والإتصالات مثلما في مدينة نيوم حالياً.

تحليل الهيدروكربونات

ذلك النوع من التحليل معقد ببعض الشيء؛ فإنه يتطلب تقنيات التحرير البيولوجي والحراري والبلازمي للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والأهم من ذلك كله، يجعل العنصر الأساسي والمطلوب في مجال الطاقة المتجددة نظيفا صالحًا للإستخدام.

إقرأ أيضا:التقديم في الجامعة القاسمية الامارات

تحليل الماء باستخدام الضوء

أن تكنولوجيا الطاقة الشمسية يتم تحويل الضوء إلى مصدر للكهرباء كذلك تحليل المائي باستخدام الضوء، يتم السير على نهج تكنولوجيا الطاقة الشمسية ليتم تحويل طاقة الضوء إلى هيدروجين. كما يمكن استخدام ضوء الشمس لتحليل الماء مباشرة إلى أكسجين وهيدروجين، فيتم صعود الغاز النظيف لاستخدامه في مجال الصناعة والنقل والتجارة.

السابق
احدث المستجدات في نيوم
التالي
برنامج عمل الحكومة الكويت الجديدة