الدم

بحث عن الدم وفصائله وأنواعه

بحث عن الدم

بحث عن الدم

بحث عن الدم وفصائله وأنواعه بالإنجليزية (BLOOD) يعني سائلًا أحمر معقدًا يدور بشكل مستمر داخل نظام القلب والأوعية الدموية التي خلقها الله عز وجل لنا. وهو أحد العناصر الأساسية التي تتشكل بنسبة ٪٧٠ من حجم الدم في الجسم. يتكون من مجموعة من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما، بالإضافة إلى الصفائح الدموية. وظيفة الدم الرئيسية هي نقل الأكسجين والفيتامينات والمعادن إلى خلايا الجسم المختلفة. فلنتطرق إلى تفاصيل أكثر حول بحث عن الدم.

وظائف الدم

يجب أن تعلم، عزيزي القارئ، أن الدم عبارة عن أنسجة ضامة تتكون من خلايا دم بيضاء وحمراء وصفائح دموية وبلازمة. ومن دونها، فلا توجد حياة على وجه الأرض. ويتشكل الدم، تقريباً، من 5.6 لترات داخل الجسم. وسوف نعرف معاً ما هي وظيفة الدم؟

  • وظيفة دفاعية: تعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء للدفاع ضد الميكروبات والكائنات الغريبة التي تدخل الجسم.
  • تخثر الدم: تعمل على تكوين قشرة مكان النزيف لوقف نزيف الأمعاء الدموية.
  • وظيفة التوازن: الدم يحافظ على تكوين بيئة داخلية منضبطة وثابتة مثل ضبط التغذية ودرجة حرارة الجسم.
  • وسيلة نقل المعادن الرئيسية: العامل الرئيسي لنقل الجلوكوز والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهرمونات والمنتجات التي لها تمثيل غذائي مثل اليوريا.

مكونات الدم

يتركب الدم من مجموعة من الخلايا والبلازما، والتي تعمل على تحقيق توازن في الجسم. وتنقسم مكونات الدم إلى عنصرين:

إقرأ أيضا:أحدث علاج فقر الدم ومعرفة أسبابه وطرق الوقايه منه

خلايا الدم

بالإنجليزية، تعني “Red Blood Cells” خلايا الدم الحمراء، وهي تشكل حوالي 45% من إجمالي حجم الدم في جسم الإنسان. تتكون كريات الدم الحمراء من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. يتراوح عدد خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان البالغ العاقل حوالي 5 ملايين خلية، بينما يكون حوالي 4.5 مليون خلية في حالة المرأة. يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء عن طريق هرمون يسمى الإريثروبويتين، الذي يحفز نخاع العظام لإنتاج كريات الدم الحمراء.

بلازما الدم

تتمثل البلازما حوالي 55% من إجمالي حجم الدم في جسم الإنسان وهي عبارة عن سائل صافٍ يتم التعلق فيه كريات الدم ويتركب من العديد من المكونات، وأهمها مكون الماء الذي يشمل 90% من بلازما الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على المواد المتماسكة، وأهمها بروتينات البلازما وبعض المواد العضوية التي تعمل على التمثيل الغذائي، وكذلك بعض المواد الغير عضوية المكونة لـ 1% مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

لزوجه الدم

يتم قياس اللزوجة بسبب التدفق الذي قد ينتج عنه اجهاد كبير في الخلايا، ويكون الاجهاد بالقص أو بالاجهاد العمودي. وتقاس لزوجة البلازما بواسطة الماء لأن لزوجة الدم أكثر ثلاث مرات من الماء، ويمكن أن تكون أكبر بعشرة أضعاف. وعندما يتم تدفق الدم في الأوعية الدموية ببطء، فإن ذلك يؤدي إلى تقليل نسبة نقل الأكسجين ونسبة اللزوجة الطبيعية في الدم تصل إلى (3 * 10^-3 إلى 4 * 10^-3).

إقرأ أيضا:أحدث علاج التصلب اللويحي النهائي بالأدوية والأعشاب

فوائد لزوجة الدم

  • منع النزيف وتباطؤ تدفق الدم.
  • تحافظ اللزوجة على ضغط الدم.
  • تساعد في منع أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • نقل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين إلى الخلايا.
  • تعمل على التخزين المؤقت لدرجة الحموضة في الجسم.
فصائل الدم وانواعها

فصائل الدم وانواعها

يتم تصنيف فصائل دم الإنسان إلى عدة مجموعات وفقاً لبعض المستضدات على سطح كرات الدم الحمراء، والتي تشمل نظام ABO وهي (O و A و B و AB)، ونظام Rh الذي يطلق عليه Rh(D) سالب أو Rh(D) موجب. نتيجة لذلك، يوجد ثمانية فصائل رئيسية في دم الإنسان. ولكن عزيزي القارئ قد يدور في رأسك ما هي أخطر فصيلة دم؟ وما هي أفضل فصيلة دم في العالم؟

ABO System

هو النظام الذي لديه نوعان من المستضدات وهم A و B تبعًا لوجودها أو عدم وجودها. يتم تصنيف هذا النوع من الدم إلى أربع مجموعات رئيسية، ويعتبر منها أخطر فصيلة دم في العالم أصحاب فصيلة AB و B، كما إنّ أفضل فصيلة دم في العالم هي فصيلة (O-). فهي الأقل خطرًا في ردود الفعل عندما يتم نقلها أو التبرع بها من فصيلة (O-). ونظام ABO يسير على النحو التالي.

إقرأ أيضا:علاج سرعة الترسيب في الدم بالاعشاب وتيبس المفاصل
التكرارالراصة في البلازماالراصة في كريات الدم الحمراءفصيلة الدم
41%Anti BAA
9%Anti ABB
3%A،BAB
47%Anti A and Anti BO
الراصة تعني: بروتينات تتفاعل معًا أثناء الإستجابة المناعية

Rh System

يعتبر نظام الدموي Rh هو البروتين الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء، ويعتبر هو أحد أنواع المستضدات (D). وهو بشكل عام أكثر انتشارًا من المستضدات الأخرى، لذلك، عندما يكون هناك وجود للمستضد (D) بالاشتراك مع نظام الـ Rh، يصبح الفصيلة إيجابية وذلك ينطبق على نسبة ٨٥٪ من البشر. أما في حالة عدم وجود مستضد (D) مع نظام Rh، فإن الفصيلة يصبح سالبًا وذلك ينطبق على نسبة ١٥٪ من البشر.

أهمية فصائل الدم

يتواجد في الطب القانوني أن نقل الدم له أهمية كبيرة، فيجب أن يكون الدم المنقول متوافقًا تمامًا مع دم المتلقي حتى لا يحدث أي تفاعلات خلال نقل الدم. فيما يتعلق بأنظمة ABO وRh، فإن نقل الدم بين الفصائل سيتم إجراء اختبار قبل إجراء تلك العملية ولتحديد نوع الفصيلة، سواء كانت A أو B أو AB أو O موجبة أو سالبة، لتجنب مشاكل بنقل الدم. تبعاً للطب القانوني وفي حالة الحمل، يجب اختبار نظام Rh لتجنب خطر حدوث مشاكل للجنين الحمراء عندما تكون الأم Rh سالبة.

السابق
الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء
التالي
انشاء حساب Open AI مجاني