تريند

انفجار نافذة طائرة في الهواء كوارث جوية

انفجار نافذة طائرة

نافذة طائرة

انفجار نافذة طائرة وعلى متنها الركاب تحقيقات الكوارث الجوية. هل سالت نفسك يومًا ما ماذا يحدث إذا انفجر أو انكسر نافذة الطائرة؟ نوافذ الطائرات واحده من أهم الأجزاء التي تم تصميمها وتوفيرها للركاب خصوصًا لمشاهدة المناظر من نافذة الطائرة ليلاً. كما أنها تعمل على الحفاظ على ضغط الهواء داخل الطائرات ومن المهم إن يتم صيانة النوافذ وفقا للمعايير الصناعية لضمان سلامة الطائرة والركاب، ففي عام 2024 حدثت اغرب لحظات انفجار نافذة الطائرة يجبر الطيار داخل قمرة القيادة على الهبوط اضطراريًا.

معلومات عن نافذة طائرة

تختلف أحكام النوافذ حسب نموذج وشكل الطائرات فغالبًا ما يكون شكلها مستطيلًا أو دائريًا. تم صناعة زجاج الطائرات من النوع “الأكريليك أو البوليكاربونات” مقاوم للكسر وخفيف الوزن ولا يؤثر على الشفافية تماما وبالتالي، يتم وضع عدة طبقات متعددة حتى يتحمل الضغط الجوي تلك النوافذ يستطيع الطيار التحكم في درجه حرارتها، وقياس نسبه الأشعة فوق بنفسجية من خلالها. والاهم من ذلك كله، تواجد ثقب في نافذة الطائرة.

لماذا توجد فتحة في نافذة الطائرة؟

اغلب المسافرين عندما ينظرون إلى نوافذ الطائرات يجدون ثقب في نافذة الطائرة وهذا لا يدركه الكثيرون حول نوافذ الطائرات فان تلك الفتحة الصغيرة تسمى بـ “فتحة الضغط أو فتحه التحكم في الضغط”. والتي تعمل على توازن الضغط الجوي داخل الطائرة وخارجها أثناء تحليقها في الجو، ولضمان الحفاظ على ضغط الهواء داخل الطائرة بمستوى امن على الركاب بالإضافة إلى ذلك، وجود فتحة صغيرة أسفل نوافذ الطائرة تمنع انفجار نافذة الطائرة.

إقرأ أيضا:أسباب توقف شركة اوبو عن العمل؟

ماذا يحدث إذا تم انفجار نافذة طائرة في الهواء؟

لا تقلق عزيزي القارئ ففي حاله تكسير الزجاج أو انفجاره فتتمكن الأنظمة داخل الطائرة بالتحكم في الضغط الجوي والتعامل مع هذا الوضع وبالتالي، يستجيب طاقم الطائرة فورًا فهي واحدة من أروع حالات الهبوط الاضطراري للطائرات في تلك الحالة خاصة إذا كان الضغط الجوي. قد فقد في مؤشر الضغط بشكل كبير واجب على الركاب إتباع شروط الهبوط الاضطراري ومع التطور التكنولوجي تم تصميم نافذة الطائرة بيضاوية حتى لا تحتوي على زوايا تتجمع فيها الضغط وهو ما قد يشكل خطرًا على الطائرة.

أنواع الهبوط الاضطراري

  • هبوط الاضطراري على المدرج: تهبط الطائرة باستخدام إجراءات الأمان الخاصة بها وأهمها ربط حزام الأمان، الهدوء والتأقلم، تأمين الأطفال والأمتعة، التنبيه إلى الخروج الطارئ.
  • هبوط الاضطراري في المياه: هذا النوع من الهبوط يتطلب إجراءات خاصة للطوارئ التي تم شرحها من قبل مضيفه الطيران، فلا تقلق عزيز القارئ فان الطائرة تظل طافية فوق الماء.
  • هبوط الاضطراري في الغابات: أن هذا النوع من الهبوط في المناطق البرية مثل الصحاري أو الغابات تحدث غالبًا نتيجة تعطل الطائرة بالكامل أو وجود مشاكل فنيه فإن نسبة حوادث الطيران التي لا تتجاوز 1%.
  • هبوط الاضطراري في الثلوج: الهبوط الاضطراري في الثلج نتيجة ظروف جوية صعبه مثل انخفاض درجة الحرارة ولكن مع تطور التكنولوجيا فان الطائرة تتواجد بها انظمه التدفئة بالإضافة إلى ذلك انظمه التدفئة الأرضية “Anti-ice”.
السابق
أفضل وقت لممارسة الرياضة صباحا أم مساءً
التالي
تركيب بدلة على الصور بالذكاء الاصطناعي