تريند

اليوم العالمي للسكري (100 عام من البحث عن علاج)

اليوم العالمي للسكري (100 عام من البحث عن علاج)

اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري (100 عام من البحث عن علاج) يحتفل العالم بهذا اليوم العالمي للسكري كل عام في شهر نوفمبر، ولكن ما هدف هذه المناسبة التي تعمل على زيادة الوعي حول هذا المرض؟ تزداد حالات الإصابة بالسكري سنوياً، وبالتالي يعد هذا المرض واحداً من أهم التحديات التي تواجه الملايين حول العالم. تلك التوعية ضرورية للوقاية من مرض السكري ولتحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض من خلال توجيهات غذائية ونمط حياة صحي لمواجهة السكري.

أسباب السكري

على الصعيد الدولي، فإن العالم ينظّم هيئات ومؤسسات طبية وورش عمل حول التغذية السليمة، بالإضافة إلى ذلك، الفحوصات المجانية لقياس مستوى السكر في الدم، وذلك للتوعية ليست فقط للمصابين بهذا المرض، ولكن أيضًا للمجتمع والعالم أجمع. ويجب عليك فهم أسباب مرض السكر وهي كالآتي:

مرض السكري من النوع الأول

يلعب هذا النوع مع العوامل الوراثية والتي تلعب دورًا مهمًا في إصابة الفرد بأعراض السكري من النوع الأول، والأهم من ذلك كله، هو التفاعل المناعي الذي قد يؤدي إلى تدمير خلايا بيتا التي يتم إنشاؤها في البنكرياس والتي تُعتبر أحد أهم الأعضاء أو الخلايا التي يفرز منها هرمون الأنسولين لضبط مستوى السكر في الدم. ولذلك، تم إنشاء اليوم العالمي للسكري للتوعية من الدرجة الأولى.

إقرأ أيضا:طريقة انشاء حساب في ChatGPT الذكاء الاصطناعي

مرض السكري من النوع الثاني

اليوم العالمي للسكري من النوع الثاني قد لا يكون له أي علاقة بالعوامل الوراثية وقد يكون له علاقة غير مباشرة بالأقارب والأصدقاء الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة نتيجة نمط الحياة والعوامل البيئية أو الشيخوخة. فمع نظام سيء وزيادة في الوزن ونقص النشاط البدني يزداد انتشار السكري، خصوصًا مع تقدم العمر.

مرض السكري الحملي

تصاب بعض النساء الحوامل أثناء الحمل بمرض السكر، ولكن قد يكون ذلك بشكل مؤقت نتيجة عدم قدرة البنكرياس على ملاحقة نسبة السكر أو إفراز الأنسولين بالكمية التي يحتاجها الجسم. ولذلك، أثناء الحمل يزداد الطلب على الأنسولين.

مرض السكري الثانوي

واحدٌ من أهمّ الأمراض الوراثيّة، أو نتيجة خلل في البنكرياس، أو تناول أدوية معيّنة، فيزداد الطلب على الأنسولين، فلا يستطيع البنكرياس تأدية هذا الطلب، فمهما كان السبب، إن الاهتمام بالتغذية وحياة صحّية سليمة يساعد بشكل كبير على إحداث أفضل علاج لمرضى السكر.

إقرأ أيضا:متلازمة الشارع اللي وراه في مسلسلات رمضان

شعار اليوم العالمي للسكري

يتكون شعار اليوم العالمي للسكري من علم أبيض يحتوي على دائرة بلون أزرق سماوي، بهدف تضمين كلمة “الوصول” وكلمة “الحاجة” إلى تحسين خدمات الأشخاص المصابين بمرض السكر ورعايتهم الصحية، من خلال رفع الوعي ودعم المصابين. سنقدم لكم الشعار الرسمي كما هو موضح في الصورة أدناه.

كلمة عن اليوم العالمي للسكري

السيدات والسادة أحبائي وأصدقائي، يشرفني أننا تكلمنا عن موضوع يستحق كل اهتمام العالم، فإنه اليوم العالمي للسكر الذي يأتي لرفع الوعي لدى المصابين، ليس فقط أصحاب السكري ولكن للمجتمع وحياة ملايين حول العالم.

ففي شهر نوفمبر من كل عام، يسلط الضوء على تحديات ومواجهات العلوم الطبية والبحث عن العلاج النهائي لمرض السكر، الذي يتسلل إلى حياتنا بكل صمت.

ولنقف جميعًا نشجع على تغيير أسلوب الحياة والعوامل البيئية، التي لها دور كبير في تطوير هذا المرض. بالإضافة إلى ذلك، التوعية والتثقيف مفتاح الوقاية ولبناء أسلوب حياة صحي لتحسين جودة المعيشة. ولنكن جزءًا من مجتمع يعتني بصحته، فلنتحد في هذا اليوم العالمي للسكري بالتواعد والتعاون ولنكون صوتًا واحدًا في السيطرة على السكري.

إقرأ أيضا:مواصفات وسعر بلاي ستيشن 5 وامكانيات يجب أن تعرفها

طرق الوقاية من داء السكري

الوقاية خير من العلاج ويمكن الوقاية من داء السكري من النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعًا حول العالم باتباع نمط حياة صحي. نعم، هذا هو العلاج، فتستطيع من خلال 5 خطوات للسيطرة على السكري خطة وقائية مناسبة لك واتبع خطة كيفية الوقاية من مرض السكري في 25 يوماً.

  • 1- الحفاظ على وزن صحي يقلل من زيادة الإصابة بهذا المرض.
  • 2- اتباع ممارسة الرياضة بانتظام على الأقل 30 دقيقة يومياً.
  • 3- تقليل استهلاك المشروبات السكرية أو منعها تماماً.
  • 4- السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.
  • 5- تناول أهم المكملات الغذائية، أهمها فيتامين D وزيت السمك.

السابق
التخلص من البثور البيضاء نهائياً من تجربتي
التالي
DNS لحجب المواقع الإباحية من الراوتر