المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية وما هي الكواكب التسعة

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسيّة؛ تشير عبارة “المجموعة الشمسيّة” إلى النجم وكل الكائنات التي تنتقل حوله الكواكب والأقمار الصناعية الطبيعية مثل قمرنا وأحزمة الكويكبات والمذنبات والنيازك. نحن نعرف الآن أنه قد يكون هناك أكثر من 5000 كوكب يدور حول نجوم أخرى. نظامنا الشمسي هو جزء من مجرة ​​حلزونية تعرف بإسم درب التبانة، تحتل الشمس مركز نظامنا الشمسي، تسعة كواكب وعدد لا يحصى من الأجسام الصغيرة في مدارها.

عدد الكواكب في المجموعة الشمسية

  • تسعة كواكب عطارد والزهرة والأرض والمريخ، تعرف بالكواكب الأرضية لأن لها أسطحًا صخرية صلبة .
  • المريخ وكوكب المشتري وزحل تعرف بإسم عمالقة الغاز .
  • أورانوس ونبتون عمالقة الجليد .
  • بلوتو كوكب جلد الثعبان .

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

هو أول أقرب كوكب عن الشمس، الأول على قائمتنا لهذه السلسلة. يُعرف أنه معادل لنظامنا الشمسي للعثة التي تطير بالقرب من الضوء ، فهي كوكب شديد التطرف. يتراوح ضوء الشمس بين خمسة وعشرة أضعاف كثافة الأرض ، مما يؤدي إلى حرارة سطح تصل إلى 700 ألف . هذا هو 427 درجة مئوية. الألومنيوم يفقد 90 ٪ من قوته. سوف يغلي رواد الفضاء في بدلات فضاء منتظمة.

الزُّهرة

هو ثاني أقرب كوكب عن الشمس، درجة حرارة السطح ثابتة 462 درجة مئوية، وهو أكثر حرارة من عطارد في ضوء الشمس المباشر، يتكون الغلاف الجوي بالكامل تقريبًا من ثاني أكسيد الكربون، ويولد ضغوطًا أكبر من الأرض بمقدار 92 مرة، هو مثل الغوص على بعد كيلومتر واحد تحت سطح البحر .

الأرض

هو ثالث أقرب كوكب عن الشمس، عندما اصطدم كويكب كبير بالأرض، و 55 مليون عام منذ أقصى درجة حرارية تصل إلى 5-8 درجة مئوية، يمثل تغير المناخ المتأخر في طبقة الأنثروبوسين حدثًا غير مسبوق، مما أدى إلى حدوث تحول سريع في المناطق المناخية وسلسلة من الأحداث المناخية القاسية، مع عواقب على الكثير من الطبيعة والحضارة، يملك الأرض قمراً واحداً .

المريخ

هو رابع أبعد كوكب عن الشمس، يمكن اعتبار المريخ نسخة مجمدة من الزمن للأرض المبكرة وقد يكون لها سجل لنفسه، كما أنه أقوى مرشح ككوكب صالح للحياة لأنه يحتوي على 24.66 ساعة في اليوم، فصول تشبه إلى حد كبير الأرض، ولديه كل العناصر اللازمة .

المشتري

هو خامس أبعد كوكب عن الشمس، يُعتبر أسرع الكواكب في الدّوران حول نفسه، ويتكوّن غلافه الجويّ من ذرّات الهيدروجين، هيليوم، بالإضافة إلى كميّات قليلة من الميثان، والأمونيا، والإيثان، والماء، يملك المشتري 79 قمراً .

زُحل

هو سادس أبعد كوكب عن الشمس، ويتكوّن غلافه الجوي من ذرات هيدروجين، هيليوم، وكميّات قليلة من الميثان، والأمونيا، والإيثان، ويمتاز كوكب زحل بحلقاته المُقسّمة إلى سبع حلقات، يملك زُحل 62 قمراً .

أورانوس

هو سابع أبعد كوكب عن الشمس، أورانوس هو أساسا الميثان، في شكل جليد؛ يبدأ الجليد في التكوين في جو أورانوس، بالقرب من سطح سحابة الميثان، تستمر كمية الجليد في الهواء في الزيادة حتى يكون هناك طين وتصلب، ويمكن أن يتدفق مثل طبقات الأرض الصخرية تحت الأرض .

نبتون

هو ثامن أبعد كوكب عن الشمس، قطره فيبلغ أربعة أضعاف قُطر الأرض تقريباً،  يتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم، إلى جانب آثار الهيدروكربونات وربما النيتروجين، يحتوي على نسبة أعلى من الجليدية مثل الماء والأمونيا والميثان، يصنف الفلكيون أحيانًا أورانوس ونبتون بوصفهما عمالقة الجليد، يملك نبتون 15 قمراً .

بلوتو

يعرف بإسم أفلوطن هو كوكب قزم تشبه جلد الثعبان، يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية، من بين العديد من الميزات الأخرى قدم فريق عروضًا علمية قالو أن بلوتو هو بالفعل كوكب، وإن النتائج العلمية الجديدة لا تزال تدهش الجمهور، خضع بلوتو إلى قانون بود،حيث سار من اليسار لليمين عكس اتجاه باقي الكواكب، يملك بلوتو 5 أقمار .

السابق
كيفية حساب الوزن المثالي للجسم والورك
التالي
الفرق بين الواتساب العادي والبزنس وأيهما أفضل لك

تعليقان

أضف تعليقا

    1. موسوعة بوكليت قال:

      العفو

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.