فيروسات

ما هو المتحور EG.5؟ الذي يهدد البلاد

ما هو المتحور EG.5؟ الذي يهدد البلاد

ما هو المتحور EG.5؟

المتحور EG.5 تم الإعلان الرسمي وينتشر الآن بشكل واسع وهو متحور جديد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث أصاب أكثر من 50 دولة على مستوى العالم في شهر أغسطس من عام 2023. فعليكم أن تتوقعوا الحظر من المتحور الجديد، وأصبحت منظمة الصحة العالمية تبلغ عن أعداد الإصابات بفيروس إيريس وهو من سلالة “أوميكرون”. وسوف نطرح عليكم ما نعرفه عن المتحور الجديد حسب ما قاله مركز السيطرة على الأمراض والوقاية.

ما هي اعراض متحور EG.5؟

أصبح متحور كورونا الجديد EG5 حديثًا في عام 2023، ويتحدث عنه أكثر من 100 ألف شخص حول العالم بسبب الأعراض التي ظهرت وتشابهها مع أعراض المتحورات الأخرى، حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية، وتلك الأعراض هي كالتالي:

  • الحمى.
  • صداع وارهاق.
  • ضيق التنفس.
  • التهاب في الحلق.
  • فقدان حاسة الشم.
  • العطش والسعال.
  • الم في العضلات.
  • فقدان حاسة التذوق.
  • تكسير في العظام.
  • السيلان وانسداد في الأنف.

كيف ينتشر متحور EG.5؟

يتميز المتحور إي جي 5 بقدرته على الانتشار بسهولة أكبر من المتحورات السابقة (كوفيد 19). ويسمى المتحور إي جي 5 بالاسم البديل “إيريس”، حيث تم الإعلان عن حالة الطوارئ المرتبطة به في الكورونا. ووفقًا لآخر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، ينتشر المتحور إي جي 5 عبر الهواء ويمتد أيضًا عن طريق تلامس الأسطح غير النظيفة. لذا، ينبغي عليك أن تتخذ احتياطات اللازمة للوقاية من هذا الانتشار، وتشمل الإجراءات التالية:

إقرأ أيضا:6 خطوات التسجيل لتلقي لقاح كورونا
  • ملامسة الأسطح الغير نظيفة.
  • ينتقل من خلال العطس عبر الرذاذ.
  • الأماكن العامة بها الكثير من الناس.
  • الاختلاط بالمصابين بالبرد أو السعال.
  • تناول الأطعمة دون غسلها جيدًا بالماء.
  • الاختلاط ببراز الحيوانات أو الحيوانات نفسها.

ما هي خطورة المتحور EG.5؟

متحور كورونا إي جي 5 إيريس ينتشر الآن على مستوى العالم بسرعة جداً وتم الإعلان عليه رسمياً، وأصبح العالم خائفًا من كابوس عام 2020 يعود مرة أخرى. وينتقل بشراسة أكثر من ذي قبل بين البشر، حيث وصلت نسبة الإصابات في بريطانيا والصين وأمريكا. وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه خطير على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. ويجب على كل شخص اتباع طرق الوقاية من متحور EG.5.1 أو متحور Eris.

انتشر في الدول

الدولة المصابةنسبة الإصابة بمتحور إيريس
المتحور الجديد في بريطانيا20%
متحور EG5 في الولايات المتحدة17.5%
متحور EG5 في إنجلترا40%
متحور EG.5 في السعودية30%
متحور EG.5 في مصر0%
متحور كورونا EG5 في المانيا18%
احصائية EG.5 في العالم مباشر

إحصائيات EG.5 في العالم

الدولة إحصائيات EG.5

المتحور الجديد “إيريس”؟

الانتشار الأسرع حول العالم وهو متحور فرعي لفيروس كورونا فيعتقد البعض أن الأعراض أنها عبارة عن البرد وأصبحت نسبة الانتشار فيه واسعة ونسبة الوفيات عالية حول العالم. ومن المعروف أنه سيتم استكمال التطعيمات الموسمية لأصحاب الأمراض التنفسية، فلا داعي للقلق، وعلينا فقط اتخاذ الإجراءات الوقائية للمتحورة الجديدة Eris 5.1. وقد ظهر هذا المتحور في فبراير عام 2023 ووصل في شهر أغسطس 2023 وانتشر بشكل هائل وسريع.

إقرأ أيضا:فيروس يارا أعراضه وعلاجة وطرق الوقاية منه

اهم نصائح للوقايه من متحور كورونا الجديد EG5.1

إذا ظهرت أي أعراض برد، لا تعالج نفسك بنفسك، فيجب عليك زيارة طبيب على الفور ليعطيك العلاج المناسب للتخلص من هذا الفيروس. بالإضافة إلى ذلك، عزل نفسك بشكل تام في المنزل ولا تختلط بأي أحد حتى يتم التعافي تمامًا. والأهم من ذلك كله، تجنب تمامًا الاختلاط بكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة مثل “أمراض الضغط، أمراض القلب، أمراض السكر”.

تجنب التواجد في الأماكن المغلقة ومن فضلك، عزيزي القارئ، حاول استخدام الكمامة. وعليك أن تعلم جيداً طريقة لبس الكمامة الطبية الصحيحة ومعرفة متى تستعملها وما هي أفضل أنواع الكمامات للحفاظ على نفسك من المتحور الجديد. تلك المعلومات تهمك عن متحور كورونا الجديد EG5 حسب ما رصدته منظمة الصحة العالمية. وعليك ألا تقلق، فلا يوجد أي خطورة في هذا الفيروس. عافانا الله وإياكم وحفظنا من كل سوء.

الفرق بين اعراض EG.5 واعراض البرد واعراض كورونا

اعراض البرداعراض المتحور EG5اعراض كورونا
سيلان الأنفالعطش المستمرضيق التنفس
التعب العامالتهاب الحلقالصداع الشديد
احتقان الأنفالحمى والإسهالسيلان الأنف
السعال والصداعانسداد الأنفغثيان أو تقيؤ
تورم الغدد الليمفاويةفقدان حاسة الشمفقدان حاسة الشم و التذوق
الفرق بين اعراض ايريس واعراض البرد

عودة كورونا من جديد Eris

يؤسفني أن نقول أن كورونا عادت من جديد وانتشرت في العديد من دول العالم في أغسطس عام 2023. وعلى الرغم من ذلك، لا يستطيع الكثير من الأشخاص أن يميزوا بين أعراض البرد وأعراض أوميكرون. الذي انتشر عالمياً وأعلن عنه منظمة الصحة العالمية وحسمت الجدل بشأن خطورته قائلة يجب الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة. وفي حالة ملاحظة أي أعراض ضيق التنفس أو انخفاض نسبة الأكسجين أو حتى ظهور أي علامات للمتحور كورونا الجديد، يجب التوجه لأقرب مركز رعاية فوراً.

إقرأ أيضا:نزلات البرد وما سبب فقدان حاسة الشم والتذوق

فيديو تأهيل الرئتين من متحور إيريس

السابق
عمل اعلان ممول على الفيس بوك من الموبايل
التالي
مجموعة بريكس والدول المشاركة فيها رسميًا