علم النفس

الكلمة سهم يخترق النفس إما يصيبها بالخير أو أن تنزف مدى الحياة

الكلمة سهم يخترق النفس إما يصيبها بالخير أو أن تنزف مدى الحياة

الكلمة سهم يخترق النفس

الكلمة سهم يخترق النفس؛ الكثير منا يتكلم ولا يعرف مدى وقع هذا الكلام على نفس المتلقي، نحن نعيش طيلة حياتنا على الكلام، كلام يُصيب وكلام آخر يُخيب، كلام مُفيد وكلام مُضر، نرفع الهاتف للحديث والثرثرة بالساعات على كل ماهو مرهق لنا، على كل ما ينفذ طاقتنا، نرفع الهاتف للشكوى لنقف عند هذا برهةً من الوقت، أنت تشتكي لمن؟ لإنسان مثلك! هل قام بحل مشكلتك؟ سامحوني إذا أحببت أن تشتكي فإشتكى لرب العباد.

إذا ضاقت بك الدنيا فقل يا الله

إذا ضاقت عليك الدنيا ما رحبت تفتكري لرب العباد إذا ضاق عليك الحال وضاق الرزق فتوسل لرب العباد، إذا ظلمك احد فإشتكى الظلم لرب العباد، أيها الانسان لا تسال من طرق الباب فهو سميع ومجيب لنسترجع حديثنا الكلمة؛ التي تنطقها هذة لها واقع التأثير على النفس، الكلماتٍ تَبني إنسانً وكلماتٍ أُخرى تدمرهُ وتصل بِهِ إلى حدّ الموت.

بكلمة إما يصيبك الخير أو تنزف مدى الحياة

الكلمة سهم يخترق النفس إما يصيبها بالخير أو أن تنزف مدى الحياة فمثلاً مُدرس يُمكن أن يخرج من تحت يَدِهِ دكتور أو مهندس بسبب تشجيعه وتحفيزه، أو مدرس آخر يخرج من تحت يَدِهِ مُنحرف وعاطل بسبب الإحباط وكلمات المُدّمره، دكتور يؤدي بحياة المريض إلى الوفاه ودكتور آخر بسبب كلامه التحفيزي يعيش المريض على أمل الشفاء، ولا نعلم أي كلام نقول.

إقرأ أيضا:ما معنى النرجسية وما هي صفاتها وكيفية التعامل معها

أمسك عليك لسانك

هو في حديث عن معاذ رضى الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “ألا أخبرك بمِلاك ذلك كله؟ فقلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟! فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائدُ ألسنتهم” صدقت يا رسول الله؛ في ما قُلت إخواني أذكر نفسي وإياكم أن لا نقول إلا كُل طيب، وأن نتوبَ إلى الله من الغيبة والنميمة وكل كلام ده يرضي الله، فلا ندري أي روح منا ستذهب إلى بارئها لا تنسوني في دعائكم.

في النهاية أودّ أن أقول (لا تنسوا أن تتركوا أثراً طيباً في نفوس ماتحبون)؛ “دمتم بخير❤”.

فيديو توضيحي اثر الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة في الفرد والمجتمع

السابق
كيف تختار محتوى لقناتك أو موقعك وتتميز فية
التالي
داء البروسيلات أعراضه وأسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. sosmamohamed قال:

    جميييييييييييل جدا جزاكم الله خير

  2. zaher قال:

    تحياتي من العراق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.